«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



250طبيباً ومختصاً يشاركون في ندوة (طب نقل الدم التطبيقي) بمستشفى القوات المسلحة .. بتبوك
نشر في الرياض يوم 15 - 02 - 2008

افتتح نائب مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالشمالية الغربية المقدم عقيل بن سليمان المسعودي مؤخراً الندوة الطبية بعنوان (طب نقل الدم التطبيقي) والتي ينظمها المستشفى بقاعة الأمير خالد بن سلطان للمؤتمرات بمستشفى القوات المسلحة بالشمالية الغربية حيث بدئ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم ثم كلمة لرئيس قسم المختبر بالمستشفى الدكتور جون يحيى الشمالي والتي أوضح فيها أن الندوة تأتي لمواكبة التطورات الحديثة في مجال نقل الدم التطبيقي، كما تشتمل على جلسات علمية يحاضر فيها أساتذة واستشاريون متخصصون من كليات الطب ومراكز نقل الدم وبنوك الدم في وزارة الصحة ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة ومستشفى الحرس الوطني بالرياض.
بعد ذلك ألقى رئيس اللجنة المنظمة للندوة الدكتور محمد ثروت كلمة بيَّن من خلالها الهدف من عقد الندوة وهو نقل تطورات هذا العلم للعاملين بمستشفيات المنطقة وتطبيقها على الواقع.
تلا ذلك عرض فيلم عن نشاط بنك الدم بالمستشفى والذي يركِّز على أهمية التبرع بالدم وفوائده وشروط التبرع والخطوات المتبعة للتأكد من سلامة الدم الذي ينقل للمريض، ثم بدأت بعد ذلك الجلسات العلمية للندوة والتي تكونت من أربع جلسات، حيث نوقشت في الجلسة الأولى سياسة نقل الدم في الحالات الجراحية وحالات الطوارئ ونقل الدم وإجراءاته في الخدمات الطبية للقوات المسلحة. وفي الجلسة الثانية نوقشت حالات نقل الدم بين الأجناس المختلفة، وكذلك فصائل الدم النادرة ونقل مكونات الدم، فيما تم في الجلسة الثالثة مناقشة موضوعات نقل الدم الآمن وكيفية الوصول به إلى الأمان لأعلى المستويات وذلك من خلال استخدام كافة الوسائل المتاحة من فحوصات طبية قبل استخدام الدم ومناقشة مضاعفات نقل الدم وكيفية تجنبها، كما تم في الجلسة الرابعة والأخيرة مناقشة موضوعات المتبرعين وكيفية تشجيعهم والاستفادة القصوى من الدم وفصل مكوناته ومناقشة التقدم في مجال علاج فصل البلازما والمكونات الأخرى للدم آلياً.
هذا وقد حظيت الندوة بمشاركة كل من الدكتور عبدالجليل عبدالقادر أستاذ وظائف الأعضاء بجامعة الملك سعود ورئيس بنك الدم بمستشفى الملك خالد الجامعي، والدكتور محمد عثمان زايد استشاري بنوك الدم بإدارة بنوك الدم والمختبرات بوزارة الصحة، وكذلك الدكتور فرزال أنور رئيس بنك الدم بمستشفى الملك خالد للحرس الوطني بجدة كما شارك أكثر من (250) من الأطباء والمختصين في علوم نقل الدم والمختبرات بهذه الندوة المتميزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.