تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يتراجع مع تخفيف المخاوف الجيوسياسية بالشرق الأوسط وقوة الدولار

تراجعت أسعار النفط أمس الجمعة بفعل احتمال اقتراب وقف إطلاق النار في غزة مما قد يخفف المخاوف الجيوسياسية في الشرق الأوسط، في حين أثر ارتفاع الدولار وتعثر الطلب الأمريكي على البنزين على الأسعار أيضا، وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتا بما يعادل 0.6 بالمئة إلى 85.25 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0651 بتوقيت جرينتش. وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي 52 سنتا، أو 0.6 بالمئة، إلى 80.55 دولارا للبرميل.
ومن المقرر أن ينهي كلا العقدين الأسبوع ثابتين أو منخفضين قليلاً بعد ارتفاعهما بأكثر من 3٪ الأسبوع الماضي.
وقال توني سيكامور المحلل في آي.جي في مذكرة، إن تداول النفط انخفض وسط تقارير عن مشروع قرار للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة ومع بدء جولة أخرى من جني الأرباح. وأضاف أن "وقف إطلاق النار سيساعد في تهدئة المخاوف من احتمال انتشار الوضع في غزة على نطاق أوسع في المنطقة". "بالإضافة إلى ذلك، قد يشجع ذلك الحوثيين على التنحي والسماح لناقلات النفط بالمرور عبر البحر الأحمر، وهو ما سيكون أيضًا تطورًا إيجابيًا من حيث المساعدة في تحقيق التوازن بين ديناميكيات العرض والطلب".
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يوم الخميس، إنه يعتقد أن المحادثات في قطر يمكن أن تتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة حماس، مما يخفف المخاطر الجيوسياسية في المنطقة. والتقى بلينكن بوزراء الخارجية العرب والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة، فيما ركز المفاوضون في قطر على هدنة مدتها نحو ستة أسابيع.
وفي الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، انخفض إنتاج منتجات البنزين، وهو مؤشر للطلب، إلى أقل من 9 ملايين برميل للمرة الأولى في ثلاثة أسابيع، مما يشير إلى تباطؤ محتمل في الطلب على النفط الخام.
لكن شركة أف جي إي الاستشارية قالت إن البيانات الأسبوعية الأولية للنصف الأول من مارس والتي أظهرت انخفاض مخزونات النفط الخام والمنتجات الرئيسية البرية في مراكز النفط الرئيسية على مستوى العالم بنحو 12 مليون برميل، مقارنة بمتوسط السحب في الفترة من 2015 إلى 2019 البالغ 6 ملايين برميل، قد تكون صعودية للنفط.
وفي الوقت نفسه، ارتفع الدولار الأمريكي، الذي يتم تداوله بشكل عكسي مع أسعار النفط، بعد أن أدى التخفيض المفاجئ لسعر الفائدة من قبل البنك الوطني السويسري إلى تعزيز معنويات المخاطرة العالمية، ويزيد ارتفاع الدولار من تكلفة النفط بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى، مما يضعف الطلب.
وقال محللو النفط لدى انفيستنق دوت كوم، أسعار النفط تتعرض لضغوط بسبب الحديث بشأن وقف إطلاق النار في غزة وارتفاع الدولار. وقالوا، تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الجمعة، واستعدت لنهاية هادئة للأسبوع، حيث أشارت التقارير لتجدد الدعوات لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس إلى انخفاض انقطاع الإمدادات في الشرق الأوسط.
كما أدى الارتفاع الحاد في الدولار إلى تراجع أسعار النفط الخام، حيث أدى التخفيض غير المتوقع لسعر الفائدة من قبل البنك الوطني السويسري إلى تحول المتداولين إلى الدولار بشكل جماعي. وعاد مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في أسبوعين بعد انخفاضه في أعقاب اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي بدا متشائمًا هذا الأسبوع.
وذكرت تقارير أن الولايات المتحدة من المقرر أن تقدم مشروع قرار للأمم المتحدة لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، ومن المتوقع أن يتم تنفيذ هذه الخطوة بحلول يوم الجمعة. ويمثل وقف إطلاق النار تهدئة للتصعيد في الحرب بين إسرائيل وحماس، ومن المحتمل أن يزيل بعض عدم اليقين بشأن انقطاع الإمدادات الناجم عن الصراع - وخاصة هجمات الحوثيين على طول طرق الشحن في البحر الأحمر.
وحفزت التقارير عن وقف إطلاق النار، إلى جانب تجدد قوة الدولار، عمليات جني أرباح كبيرة في أسواق النفط الخام. وكانت أسعار النفط قد ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر في وقت سابق من شهر مارس بسبب احتمالات تقلص الإمدادات العالمية وتحسن الطلب.
وبينما انخفضت أسعار النفط الخام من أعلى مستوياتها في أربعة أشهر، كانت الخسائر محدودة حيث لا يزال المتداولون يفكرون في توقعات أكثر صرامة لأسواق النفط في عام 2024. وانكمشت المخزونات الأمريكية بشكل غير متوقع في الأسبوع المنتهي في 15 مارس، في حين أشار كبار الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول إلى أنهم سيخفضون صادراتهم النفطية.
مصافي الوقود الروسية
كما أشارت الضربات التي شنتها أوكرانيا على مصافي الوقود الروسية إلى انخفاض إنتاج الوقود في البلاد. وكانت التوقعات بتقلص الإمدادات مصحوبة أيضًا بتحسن توقعات الطلب، خاصة في مواجهة اقتصاد أمريكي أقوى، والانتعاش المحتمل في الصين، وأظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات يوم الخميس أن نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة نما أكثر من المتوقع في مارس، في حين ظلت الخدمات في توسع، وكانت أسعار النفط قد استقرت على انخفاض طفيف في إغلاق تداولات الخميس تحت وطأة بيانات أضعف للطلب على البنزين في الولايات المتحدة وتقارير عن مشروع قرار للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة. وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت لشهر مايو عند 85.78 دولارا للبرميل، في حين تحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر مايو عند 81.07 دولار للبرميل.
وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، انخفضت على غير المتوقع الأسبوع الماضي. وعلى الرغم من انخفاض مخزونات البنزين للأسبوع السابع، بانخفاض 3.3 ملايين برميل إلى 230.8 مليونا، إلا أن إمدادات منتجات البنزين، وهي مؤشر للطلب على المنتج، انخفضت إلى أقل من 9 ملايين برميل.
يشير الانخفاض إلى أن أسواق البنزين، التي عززت ارتفاع السوق الأخير، ربما كانت في منطقة ذروة الشراء، وفقًا لبوب ياوجر، مدير العقود الآجلة للطاقة في ميزوهو.
كما شعر المستثمرون بالتشجيع من البنك المركزي الأمريكي، الذي أبقى أسعار الفائدة في نطاق يتراوح بين 5.25٪ إلى 5.50٪ يوم الأربعاء، لكنه أبقى على توقعاته لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام، ومن الممكن أن يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تعزيز النمو الاقتصادي، وهو ما يمثل أنباء جيدة لمبيعات النفط.
وحافظ النشاط التجاري في الولايات المتحدة على ثباته خلال شهر مارس، لكن الأسعار ارتفعت بشكل عام، مما يشير إلى أن التضخم قد يظل مرتفعًا بعد ارتفاعه في بداية العام. ودعمت الأسعار أظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية يوم الخميس أن عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة انخفض على غير المتوقع الأسبوع الماضي، مما يشير إلى أن نمو الوظائف ظل قويا في مارس.
كما دفعت الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية المستثمرين إلى تداول النفط الخام بأسعار أعلى، مع الأخذ في الاعتبار أن الضربات قد تؤثر على إمدادات النفط العالمية. واستهدفت طائرات بدون طيار أوكرانية سبع مصافي تكرير روسية على الأقل هذا الشهر. وأدت الهجمات إلى توقف 7%، أو حوالي 370500 برميل يوميا، من طاقة التكرير الروسية.
ويقول المحللون إن الاضطرابات الطويلة الأمد قد تجبر المنتجين الروس على خفض الإمدادات إذا لم يتمكنوا من تصدير النفط الخام ومواجهة قيود التخزين. وفي مكان آخر، قال البنك المركزي الألماني في تقرير اقتصادي دوري يوم الخميس، إنه من المرجح أن يدخل الاقتصاد الألماني في حالة ركود في الربع الأول من عام 2024، حيث يستمر ضعف الاستهلاك والطلب الصناعي الضعيف في دفع التعافي بشكل أكبر في المستقبل. وفي يوم الخميس أيضًا، قال محافظ بنك إنجلترا إن الاقتصاد البريطاني "يتحرك في الاتجاه الصحيح" حتى يبدأ البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة.
ويتوقع تجار النفط انخفاض المخزونات بشكل كبير بعد تمديد أوبك لتخفيضات الإنتاج، إذ تظل مخزونات النفط العالمية أقل بقليل من المتوسط الموسمي طويل الأجل لكن أسعار العقود الآجلة تحركت بالفعل إلى تراجع حاد حيث يتوقع التجار أنها ستستنزف أكثر خلال بقية عام 2024.
وتشير التقديرات إلى أن المخزونات التجارية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من النفط الخام والمنتجات المكررة كانت بنحو 75 مليون برميل (-3٪ أو -0.48 انحراف معياري) أقل من المتوسط الموسمي السابق لعشر سنوات في نهاية فبراير.
ويُظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية "توقعات الطاقة على المدى القصير"، أن العجز لم يتغير إلا قليلاً منذ مارس 2023 على الرغم من بعض التقلبات الكبيرة إلى حد ما في الأسعار الفورية والفروق التقويمية. وقد تم تعويض التخفيضات الإضافية في الإنتاج من قبل المملكة العربية السعودية وحلفائها في أوبك من خلال نمو أسرع من المتوقع في الإنتاج من خارج أوبك، ومعظمه من الولايات المتحدة وكندا والبرازيل وغيانا.
واستمر استهلاك البترول في الزيادة بشكل مطرد تماشيا مع اتجاهه طويل الأجل على الرغم من التباطؤ المطول في نشاط التصنيع والشحن في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا والصين. وبلغ متوسط أسعار العقود الآجلة للأشهر الأولى لعقد برنت القياسي حوالي 84 دولارًا للبرميل حتى الآن في مارس، وهو ما يتماشى تمامًا تقريبًا مع المتوسط طويل الأجل منذ بداية القرن، بمجرد أخذ التضخم في الاعتبار.
وارتفع متوسط أسعار الأشهر الأولى بشكل متواضع من أدنى مستوى له في الآونة الأخيرة والذي بلغ 78 دولارًا للبرميل في ديسمبر، والذي كان في النسبة المئوية الثالثة والأربعين لجميع الأشهر منذ عام 2000 بالقيمة الحقيقية.
وتركزت جميع الزيادات في الأسعار تقريبًا في العقود الأقرب للتسليم، مع تغير طفيف أو معدوم في أسعار التسليمات في عام 2025 وما بعده. وبلغ متوسط أسعار العقود الآجلة لخام برنت التي تم تسليمها على أقساط متساوية على مدار عام 2025 متوسط 76 دولارًا حتى الآن في مارس، بارتفاع طفيف فقط من 74 دولارًا في ديسمبر.
وقد أدت الزيادة النسبية في أسعار العقود الآجلة القريبة إلى دفع هيكل السوق إلى تخلف حاد على نحو متزايد. وتم تداول أسعار الأشهر الأولى بمتوسط قسط يبلغ حوالي 4 دولارات على عقود التسليم بعد ستة أشهر حتى الآن في مارس (النسبة المئوية 91). وقد تعزز الفارق التقويمي لستة أشهر بشكل ملحوظ من متوسط قدره 42 سنتًا فقط للبرميل (المئوي الثالث والأربعون) في ديسمبر.
وعادة ما يرتبط هذا التراجع الحاد بالمخزونات المنخفضة بالفعل والتي تستنزف بسرعة. وعادةً ما يرتبط التحرك السريع أيضًا بزيادة أكبر في الأسعار الفورية. ومع ذلك، في هذه الحالة، يبدو أن المتداولين يتوقعون استنزافًا أكبر بكثير للمخزونات خلال بقية العام بدلاً من أي ضيق حالي في السوق.ويتفاعل المتداولون مع الإشارات التي تفيد بأن المملكة العربية السعودية وحلفائها في أوبك + سوف يمدون تخفيضاتهم حتى منتصف العام وما بعده، حتى لو ظل الاستهلاك قويًا وانخفضت المخزونات بشكل كبير.
ويشير ارتفاع الأسعار في الغالب في العقود القريبة إلى أن السوق يستجيب للقيود المتوقعة على الإنتاج بدلاً من ترقيات في توقعات الاقتصاد والاستهلاك. وقد قبلت المملكة العربية السعودية وأقرب حلفائها حصة أصغر من الإنتاج العالمي لدعم توازن الاسواق، ومن المتوقع الحفاظ على هذا الحساب في المستقبل إلى أجل غير مسمى.
وأعلنت أوبك في 3 مارس أنه لن يتم التراجع عن تخفيضات الإنتاج إلا "وفقا لظروف السوق"، أي عندما يكون الاستهلاك قويا بما يكفي لزيادة الإنتاج دون خفض الأسعار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.