جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    للرأي مكانة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمية الملك سلمان الملكية ضمن أكبر المحميات العالمية للطيور
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 2024

في إنجاز جديد ونتيجة لموقعها الاستراتيجي الواقع على أهم الممرات العالمية للطيور المهاجرة. أصبحت محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية واحدة من أكبر المحميات العالمية التي تحتوي على مناطق معلنة تم تصنيفها كمناطق ذات أهمية عالمية للطيور، وحققت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية لإحدى مبادراتها الاستراتيجية والمتمثلة في تسجيل مناطق طبرجل وطريف على القائمة المهمة عالميًا للطيور، حيث كان المستهدف الحصول على تسجيل هذه المناطق بنهاية العام الحالي 2023م. وبفضل من الله تمت الموافقة على تسجيل المناطق المستهدفة داخل المحمية الملكية بتاريخ 02 /11 /2023، كما تم تسجيل منطقة إضافية شمال منطقة حائل (جبال حبران وعرنان والمسمى)، وبهذا يصبح العدد الإجمالي للمناطق المعتمدة والمعترف بها من منظمة مجلس حماية الطيور العالمي Birdlife international كمناطق مهمة عالميًا للطيور داخل المحمية الملكية،
(5) خمسة مناطق
ونتيجة لهذا الإنجاز، تصبح محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية واحدة من أكبر المحميات العالمية التي تحتوي على مناطق معلنة تم تصنيفها كمناطق ذات أهمية عالمية للطيور، نتيجة لموقعها الاستراتيجي الواقع على أهم الممرات العالمية لهجرة الطيور.
محمية الملك سلمان
تقع محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية على ممرات الهجرة الرئيسة للطيور في العالم وتعتبر من أكبر المحميات التي تحتوي على مناطق هامة للطيور في العالم. واعتمدت منظمة بيرد لايف انترناشونال موقعان جديدان مهمان للطيور على مستوى العالم داخل حدود المحمية وتوسيع النطاق الجغرافي لموقع آخر. وتحتوي على خمس مناطق ذات أهمية عالمية لحماية الطيور (IBAS) بعد اعتماد المناطق الجديدة تشمل منطقة طريف ومنطقة طبرجل ومنطقة حرة الحرة ومنطقة الطبيق ومنطقة حائل. ويساهم موقع محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية على ممرات الهجرة الرئيسة للطيور المهاجرة في النسب الملحوظة، حيث تشكل الطيور المهاجرة 88% من إجمالي أنواع الطيور المسجلة في المحمية، بينما تمثل الطيور المقيمة نسبة 12%. تعكس هذه النسب أهمية موقع المحمية كنقاط استراحة ومشتاه رئيسة للطيور المهاجرة. ويعكس هذا التوازن البيئي التفاعلي أهمية الحفاظ على المحمية كموقع استراتيجي للطيور والمحافظة على التنوع البيولوجي في المنطقة.
وتم تسجيل 499 نوعًا من الطيور البرية في المملكة وفي محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تم توثيق 290 نوعًا من الطيور البرية، وهذا يشكل نسبة تعادل 58% من إجمالي الطيور المسجلة في المملكة. وتُظهر هذه النسبة أهمية المحمية بشكل كبير للأنواع المقيمة والمهاجرة من الطيور البرية، وتؤكد على أهمية موائلها في هذا السياق.
على الرغم من التنوع البيولوجي الكبير في محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، إلا أن هناك 25 نوعًا من الطيور المسجلة في المحمية، سواء كانت مقيمة أو مهاجرة، على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض الصادرة من الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN). يُظهر هذا الرقم الحاجة إلى الحماية والتدابير الاستدامة للمحافظة على هذه الأنواع المهددة والمساهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي العالمي.
مبادرة 1.1.3 الاستراتيجية
نتيجة للتنوع البيولوجي الكبير في المحمية وأهمية موقع المحمية للطيور المقيمة والمهاجرة فقد تم تخصيص مبادرة ضمن الخطة الاستراتيجية للمحمية لدراسة وإعلان المناطق المهمة للطيور والتنوع البيولوجي في المحمية بشكل عام تعنى هذه المبادرة في إبراز الأهمية العالمية للتنوع الاحيائي الغني التي تحتضنه المحمية، والذي يساهم في تنفيذ المملكة لاتفاقية التنوع الاحيائي والإطار العالمي للتنوع الاحيائي (GBF) الذي اتفقت عليه الأطراف في اتفاقية التنوع الإحيائي في مؤتمر الأطراف الخامس عشر (COP 15). وعلى وجه التحديد، تركز هذه المبادرة على تقييم وتأكيد المناطق المهمة عالمياً للطيور والتنوع الإحيائي (IBAs) والمناطق الرئيسة للتنوع البيولوجي (KBAs) داخل حدود المحمية من خلال تنفيذ مجموعة من الدراسات البحثية وتحليل بياناتها لتحديد المناطق التي تحقق المعايير العالمية الخاصة بإعلان المناطق المهمة للطيور والتنوع البيولوجي (IBAs&KBAs) المعتمدة من البيردلايف انترناشونال ومن أمانة مناطق التنوع البيولوجي الرئيسية، ومن ثم تقديم ملف ترشيح إعلان هذه المناطق إلى الجهات المعنية ليتم مراجعتها واعتمادها وإعلانها على الصعيد العالمي.
الالتزام العالمي
تجتمع البلدان في جميع أنحاء العالم لصون الطبيعة. وذلك تقديراً لقيمة الطبيعة في الحفاظ على المناخ وسبل العيش وأهميتها الثقافية والجمالية للبشرية. ويتجسد هذا الالتزام العالمي من خلال اعتماد جميع البلدان تقريبًا لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن الحفاظ على التنوع الاحيائي (UNCBD) التي وقعتها المملكة في عام 2002 كأحد الموقعين الأوائل على الاتفاقية. وعلى هذا النحو، فان للمملكة دور مهم تقوم به في إظهار التزامها بالتنفيذ الكامل للاتفاقية.
جهود المملكة
انضمت المملكة إلى الدول الأخرى في الالتزام بتوسيع نطاق جهود صون الطبيعة بشكل كبير. ومنذ انضمامها إلى الاتفاقية، أظهرت المملكة التزامًا ملحوظًا وتقدمًا كبيرًا في الحفاظ على تنوعها الاحيائي والتغلب على تحديات الصون.
ويعد تخصيص محمية الملك سلمان الملكية مساهمة كبيرة في هذا الالتزام العالمي من قبل المملكة العربية السعودية. وتبلغ مساحة المحمية 130،700 كيلومتر مربع، وتغطي ما نسبته 6.1٪ من المساحة الإجمالية للمملكة، وتعتبر أكبر المحميات الملكية في إطار رؤية السعودية 2030. وقد أتاحت الرؤية فرصة كبيرة لتوسيع شبكة المناطق المحمية في البلاد لضمان شمول الموائل المتنوعة في المملكة والعناصر المتوطنة والمهددة من النباتات والحيوانات.
البيردلايف انترناشونال
البيردلايف انترناشونال هي السلطة الرائدة في العالم في مجال حماية الطيور، ومعترف بها دوليًا لعملها لإنقاذ الأنواع من الانقراض وتصميم وإدارة المناطق المحمية للطبيعة. تم تعيين البيردلايف انترناشونال من قبل الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) كسلطة علمية عالمية تعنى بإصدار القائمة الحمراء للطيور. كما أنها الجهة المسؤولة عن إجراء جميع التقييمات لمخاطر انقراضها ضمن تقييم القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة. وقادت البيردلايف انترناشونال الطريق في تحديد المناطق الهامة للطيور والتنوع الاحيائي (IBAs) في جميع أنحاء العالم، وقد وفر هذا النهج وقواعد البيانات الأساس لمبادرة المناطق الهامة للتنوع الاحيائي (KBA) التي تكتسب الدعم والاعتراف العالميين بما في ذلك إطار اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الحفاظ على التنوع الإحيائي (UNCBD) تدير البيردلايف انترناشونال أيضًا قاعدة البيانات العالمية للمناطق الهامة للتنوع الاحيائي (WDKBA)، والتي تحتفظ ببيانات عن أكثر من 16000 موقع مهم للاستمرار العالمي للتنوع الاحيائي، وتشارك في استضافة سكرتارية المناطق الهامة للتنوع الاحيائي نيابة عن الشراكة العالمية للمناطق الهامة للتنوع الاحيائي (ِ KBA Partnership ).
أحد الطيور المهاجرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.