المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يقترب من أعلى مستوياته في 10 أشهر وسط تشديد رهانات العرض

ارتفع النفط أمس الأربعاء، متماسكا قرب أعلى مستوى في عشرة أشهر الذي بلغه خلال التعاملات باليوم السابق، حيث وازنت السوق مخاوف الإمدادات بشأن إنتاج ليبيا وتخفيضات أوبك + مع الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي العالمي.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنتات، بما يعادل 0.1 بالمئة، إلى 92.14 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0630 بتوقيت جرينتش، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتا، أو 0.2 بالمئة، إلى 88.97 دولارا للبرميل. وارتفع الخامان القياسيان نحو 2% يوم الثلاثاء ليغلقا عند أعلى مستوياتهما منذ نوفمبر 2022.
وقال ساتورو يوشيدا، محلل السلع الأولية لدى راكوتين للأوراق المالية: "توقعات الطلب الصاعد من قبل أوبك وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية بانخفاض مخزونات النفط العالمية عززت آراء السوق بشأن تقليص الإمدادات في المستقبل".
وأضاف أن أنباء قيام ليبيا العضو في أوبك بإغلاق أربعة من محطات تصدير النفط الشرقية بسبب عاصفة مميتة ساهمت أيضا في دعم أسعار النفط. وقال يوشيدا: "لكن المزيد من المكاسب قد تكون محدودة حيث أن هناك أيضًا ضغوطًا هبوطية من المخاوف المستمرة بشأن ضعف الطلب في الصين".
وتمسكت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتوقعاتها لنمو قوي في الطلب العالمي على النفط في عامي 2023 و2024، مشيرة إلى مؤشرات على أن أداء الاقتصادات الكبرى أفضل من المتوقع على الرغم من الرياح المعاكسة مثل ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم. وفي ظل شح الإمدادات، مددت السعودية وروسيا الأسبوع الماضي تخفيضات طوعية للإمدادات بإجمالي 1.3 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام، ومن المتوقع أن ينخفض إنتاج النفط الروسي بنسبة 1.5% إلى 527 مليون طن متري (10.54 ملايين برميل يوميا) هذا العام، حسبما ذكرت صحيفة إزفستيا يوم الأربعاء نقلا عن مقابلة مع وزير الطاقة نيكولاي شولغينوف.
في غضون ذلك، قالت إدارة معلومات الطاقة إن من المتوقع أن تنخفض مخزونات النفط العالمية بنحو نصف مليون برميل يوميا في النصف الثاني من عام 2023، مما يتسبب في ارتفاع أسعار النفط مع متوسط سعر برنت 93 دولارا للبرميل في الربع الرابع.
وتم تداول العقود الآجلة لخام برنت للشهر الأول عند مستوى مرتفع يصل إلى 4.68 دولارات للبرميل فوق تلك العقود للتسليم بعد ستة أشهر يوم الثلاثاء، وهو فارق شوهد آخر مرة في نوفمبر من العام الماضي، مما يشير إلى ضيق المعروض في السوق على المدى القريب.
لكن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام ونواتج التقطير والبنزين ارتفعت الأسبوع الماضي، وفقا لمصادر في السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأمريكي يوم الأربعاء. وارتفعت مخزونات الخام بنحو 1.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن من سبتمبر، مقابل توقعات المحللين بانخفاض قدره نحو 1.9 مليون برميل. وارتفعت مخزونات البنزين بنحو 4.2 ملايين برميل، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بنحو 2.6 مليون برميل.
وتنتظر السوق أيضًا بيانات التضخم الأمريكية، مع توقع زيادة مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي على أساس سنوي إلى 4.3% في أغسطس من زيادة 4.7% في يوليو. وسوف يركز المستثمرون على ما إذا كانت قراءة التضخم الأساسي الأضعف ستكون كافية للاحتياطي الفيدرالي لإبقاء أسعار الفائدة ثابتة في العام المقبل.
وقالت انفيستنق دوت كوم، ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الأربعاء، لتقترب من أعلى مستوى لها خلال 10 أشهر، حيث توقعت منظمة أوبك تقلص الإمدادات، على الرغم من أن التوقعات ببيانات التضخم الرئيسة في الولايات المتحدة وعلامات زيادة المخزونات أبقت المكاسب محدودة.
الأسعار في أعلى مستوياتها
وارتفعت أسعار النفط الخام بشكل حاد يوم الثلاثاء، لتصل إلى أعلى مستوياتها لهذا العام بعد تقرير شهري صادر عن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ذكر أن أسواق النفط ستشهد المزيد من التشدد هذا العام وسط طلب قوي وانخفاض الإنتاج.
وجاءت هذه التوقعات بعد أسبوع واحد فقط من إعلان السعودية وروسيا - وهما من أكبر منتجي النفط في العالم - عن تخفيضات أكبر من المتوقع في الإمدادات للفترة المتبقية من عام 2023.
وقد أدت هذه الخطوة إلى تحقيق مكاسب حادة في أسعار النفط، ومن المتوقع أن تبقيها ثابتة في الأشهر المقبلة. ويشير تعطل الإمدادات في ليبيا بسبب عاصفة مدمرة أيضا إلى شح الأسواق في المدى القريب، في حين قالت كازاخستان إنها ستخفض إنتاجها اليومي من النفط للصيانة.
لكن على صعيد الطلب، أشارت بيانات المخزونات الأميركية إلى أن استهلاك الوقود في أكبر اقتصاد في العالم ربما يتراجع بعد موسم صيفي قوي. وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت على الأرجح بمقدار 1.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 8 سبتمبر، متجاوزة توقعات السوق بانخفاض قدره 2 مليون برميل، وأظهرت البيانات أيضًا زيادة في مخزونات البنزين بأكثر من 4 ملايين برميل، وارتفاعًا بمقدار 2.6 مليون برميل في نواتج التقطير، وذلك مع انتهاء موسم الصيف المزدحم بالسفر. وعادة ما تمثل عطلة عيد العمال نهاية موسم الصيف.
وعادة ما تبشر بيانات معهد البترول الامريكي بقراءة مماثلة من البيانات الحكومية، والتي من المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم. ويتوقع المحللون سحب مخزون قدره 2.3 مليون برميل، بعد سحب ما يقرب من 6 ملايين برميل في الأسبوع السابق.
وتنتظر الأسواق أيضًا بيانات التضخم الرئيسية لمؤشر أسعار المستهلك الأمريكي في وقت لاحق من اليوم، والتي من المتوقع أن تظهر أن التضخم من المحتمل أن يتسارع في أغسطس، وسط ارتفاع أسعار الوقود.
وأي علامات على التضخم الثابت تعطي الاحتياطي الفيدرالي المزيد من الزخم لرفع أسعار الفائدة - وهو السيناريو الذي يمكن أن يؤثر على النشاط الاقتصادي ويؤثر على الطلب على النفط في الأشهر المقبلة. ومن المقرر أن يتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي قرارًا بشأن أسعار الفائدة الأسبوع المقبل، وتشير التوقعات المتشددة للاحتياطي الفيدرالي أيضًا إلى ارتفاع الدولار، مما قد يحد من أي مكاسب أخرى في أسعار النفط. وحامت العملة الأمريكية دون أعلى مستوياتها في ستة أشهر يوم الأربعاء.
وقال محللو أبحاث ايه ان زد، في مذكرة للعملاء، وصلت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عام 2023 حيث تواجه السوق ضغطًا على العرض، وسط أزمة إمدادات ناجمة عن تخفيضات الإنتاج من قبل السعودية وروسيا.
ويأتي هذا الارتفاع في الوقت الذي تظهر فيه بيانات أوبك أن الصناعة تواجه نقصا في الإمدادات قدره 3 ملايين برميل يوميا في الربع المقبل، وأعلنت السعودية وروسيا مؤخرا تمديد تخفيضات الإنتاج من جانب واحد حتى نهاية العام، مما أثار المخاوف من نقص المخزونات العالمية. هذا بالإضافة إلى تخفيضات أوبك+ المعلنة العام الماضي.
وكتب آدم تورنكويست، كبير الاستراتيجيين الفنيين لدى إل بي إل المالية، في مذكرة للمستثمرين: "الحسابات بسيطة - انخفاض العرض وارتفاع الطلب يساوي ارتفاع الأسعار". وتظهر بيانات الطلب اتجاهًا تصاعديًا، على الرغم من التعافي المتقلب في عمليات الإغلاق في الصين بعد فيروس كورونا.
وقالت وكالة الطاقة الدولية في مذكرة حديثة إن "الطلب العالمي على النفط يرتفع إلى مستويات قياسية". وقد أدى الارتفاع الأخير الذي شهده النفط على مدى ثلاثة أشهر إلى رفع التوقعات بأن التضخم قد يتسارع من جديد في المدى القريب.
وسيتم إصدار أحدث مؤشر لأسعار المستهلك يوم الأربعاء. ويتوقع الاقتصاديون أن تتسارع الأسعار بنسبة 0.6% في أغسطس مقارنة بالشهر السابق مقابل ارتفاعها بنسبة 0.2% في يوليو. ومن المتوقع أن يقفز معدل التضخم على أساس سنوي إلى 3.6%، مقابل 3.2% في يوليو.
ومن المتوقع أن يبقى مؤشر أسعار المستهلك الأساسي – الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة – دون تغيير على أساس شهري. ومع استمرار الزخم في أسواق النفط، يقول بعض المحللين إن وصول سعر النفط إلى 100 دولار أمر غير وارد.
وواصل النفط ارتفاعه إلى أعلى مستوى له منذ 10 أشهر، حيث أدت تخفيضات الإنتاج من قبل قادة منظمة أوبك + إلى إجهاد الإمدادات العالمية، وهو الإعداد الذي من المتوقع أن يخلق أضيق سوق للنفط الخام خلال عقد من الزمن في الأشهر المقبلة.
وتظهر المكاسب بالفعل علامات على أنها تتسرب إلى أسواق الوقود، مع وصول أسعار البنزين في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها الموسمية منذ عقد من الزمن، وتجاوز سعر الديزل - الوقود العمود الفقري للاقتصاد العالمي - 1000 دولار للطن في أوروبا.
وقد تشهد أسواق النفط عجزًا قدره 3.3 ملايين برميل يوميًا في الربع الرابع، وهو السوق الأكثر تقييدًا منذ أكثر من عقد، وفقًا لتقرير صدر يوم الثلاثاء من منظمة البلدان المصدرة للبترول. وفي الوقت نفسه، تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عجزًا في السوق قدره 230 ألف برميل يوميًا فقط في الربع الرابع. ومن المقرر أن تصدر توقعات وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء.
وارتفعت الأسعار بأكثر من 25% منذ أواخر يونيو وسط طلب قوي على الوقود وتحركات السعودية وروسيا لتعزيز عائداتهما النفطية. وانخفض الدولار الأمريكي بأكبر قدر خلال شهرين تقريبًا يوم الاثنين، مما يجعل السلع المسعرة بالعملة أكثر جاذبية لمعظم المشترين.
ومع ذلك، يقول المتنبئون البارزون، مثل جي بي مورغان تشيس وشركاه، إن توقعاتهم الأساسية لا تفترض أن الأسعار ستصل إلى 100 دولار للبرميل. وقالت فاندانا هاري، مؤسسة شركة فاندا إنسايتس في سنغافورة: "لقد تم استنفاد الزخم الصعودي في الوقت الحالي". "ويحتاج النفط الخام إلى إشارات جديدة لاختيار الاتجاه وقد نرى نمطًا للاحتفاظ بنحو 90 دولارًا لبرنت".
من جهته، يسعى أكبر منتج للنفط في الإمارات العربية المتحدة إلى بناء عملياته التجارية الوليدة وتحويلها إلى أعمال بمليارات الدولارات هذا العقد من خلال تعزيز وجوده في أوروبا وإفريقيا، والتوسع في أشكال أخرى من الطاقة، وفي محاولة للحاق بالمنافسين القدامى، تريد شركة بترول أبو ظبي الوطنية الاستفادة من الفجوة التي خلفها محور أوروبا من الوقود الروسي، وفقا لأشخاص مطلعين على خطط الشركة. وقالوا إنهم يسعون للحصول على عقود محددة المدة للخام والوقود المكرر والغاز الطبيعي المسال ويزودون المنطقة بهذه الكميات، وخلال العام المقبل، تستهدف أدنوك عقدين أو ثلاثة عقود طويلة الأجل لشراء الغاز الطبيعي المسال والعديد من صفقات التوريد المنفصلة مع العملاء، وسيكون التوسع في الغاز الطبيعي المسال هو التركيز الأساسي بعد أن قامت بتعيين ثلاثة تجار من ليتاسكو، وهي وحدة تابعة لشركة لوك اويل الروسية، في العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.