بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انخفاض طفيف للنفط مع مخاوف «الطلب الحذر»

استقرت أسعار النفط أمس الأربعاء بعد ارتفاع مفاجئ في مخزونات الخام الأميركية، أجج مخاوف بشأن الطلب حيث تنافست المخاوف الاقتصادية مع توقعات معروض أكثر صرامة في وقت لاحق من العام.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2 سنت أو 0.7٪ إلى 74.42 دولار للبرميل. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 5 سنتات إلى 70.81 دولار.
وتوقعت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء أن يتجاوز الطلب العرض بمقدار مليوني برميل يوميًا في النصف الثاني من العام، حيث تشكل الصين 60٪ من نمو الطلب على النفط في عام 20 وارتفعت مخزونات الخام الأمريكية بنحو 3.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 مايو، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي. وكان سبعة محللين استطلعت رويترز آراءهم توقعوا تراجعا بمقدار 900 ألف برميل.
ومن المقرر صدور بيانات الحكومة الأميركية عن مخزونات الخام والمنتجات في الساعة 1430 بتوقيت جرينتش. وزاد مخزون النفط الخام من المخاوف بشأن النمو في الولايات المتحدة بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.4٪ في أبريل، وهو ما يقل عن التقديرات التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 0.8٪، بينما يواصل المحادثات حول رفع سقف الديون الأمريكية بثقلها على السوق، وقدرت وزارة الخزانة الأميركية أن الولايات المتحدة سوف تتعثر في التخلف عن السداد في وقت مبكر في 1 يونيو إذا لم يرفع الكونجرس السقف.
وفي الصين، كان الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة لشهر أبريل أقل من التوقعات، مما يشير إلى أن الاقتصاد فقد الزخم في بداية الربع الثاني، وقالت فاندانا هاري، مؤسسة اينستؤق فاندا: "كانت الأسواق في وضع الانتظار والمراقبة بشأن نتائج المفاوضات الحاسمة لرفع سقف ديون الحكومة الأيمركية".
و"أكدت مجموعة من بيانات الاقتصاد الكلي الصيني لشهر أبريل والتي صدرت يوم الثلاثاء رواية الانتعاش البطيء وغير المنتظم في البلاد ولا تزال تلقي بثقلها على معنويات سوق النفط.
وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في منصة "أوندا" لتداول النفط عبر الإنترنت، ارتفعت مخزونات الخام الأميركية بنحو 3.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 مايو، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأميركي، ومن المقرر صدور بيانات الحكومة الأميركية عن مخزونات الخام والمنتجات في الساعة 1430 بتوقيت جرينتش.
وزاد مخزون النفط الخام من المخاوف بشأن النمو في الولايات المتحدة بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.4٪ في أبريل، وهو ما يقل عن التقديرات التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 0.8٪.
فيما تواصل المحادثات حول رفع سقف الديون الأمريكية بثقلها على السوق. وقدرت وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة سوف تتعثر في التخلف عن السداد في وقت مبكر في 1 يونيو إذا لم يرفع الكونجرس سقف الديون. وفي الصين، كان الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة لشهر أبريل أقل من التوقعات، مما يشير إلى أن الاقتصاد فقد الزخم في بداية الربع الثاني.
وقالت تينا تينج، المحللة في أسواق سي ام سي ماركيت: "توترت المعنويات وسط تعثر محادثات سقف الديون الأميركية وأرباح تجار التجزئة المخيبة للآمال بين عشية وضحاها، بينما عادت مخاوف الركود مرة أخرى إلى الأسواق العالمية".
وتتابع الأسواق عن كثب أي خطوات جديدة بشأن توسيع العقوبات على روسيا من قبل قادة مجموعة السبع عندما يجتمعون في اليابان يومي 19 و21 مايو. وقال مسؤولون على دراية مباشرة بالمناقشات إن مجموعة السبع تتطلع لاستهداف التهرب من العقوبات التي تشمل دولًا ثالثة، بهدف الحد من إنتاج روسيا المستقبلي للطاقة وكبح التجارة التي تدعم الجيش الروسي.
وقالت تينج ان تدفقات النفط الخام المنقولة بحراً في روسيا تصعد إلى مستوى مرتفع جديد حيث تستمر تدفقات النفط الخام الروسي إلى الأسواق الدولية في الارتفاع، حتى مع إصرار البلاد على أنها تخفض الإنتاج، وارتفع متوسط الشحنات المنقولة بحرا لمدة أربعة أسابيع، والتي خففت من بعض التقلبات في الأرقام الأسبوعية، مرة أخرى في الفترة حتى 12 مايو، كما حدث في أربعة أسابيع من الأسابيع الخمسة الماضية.
وارتفعت التدفقات الآن بنسبة 10٪ منذ الأسبوع الأول من أبريل وبلغت مستوى مرتفعًا جديدًا مع ذهاب جميع الخام الروسي تقريبًا إلى الصين والهند، وصلت الكميات إلى آسيا أيضًا ذروة جديدة، وقالت وزارة الطاقة الروسية إن تخفيضات إنتاج النفط في البلاد -ردا على العقوبات الغربية- وصلت تقريبا إلى المستوى المستهدف في أبريل، بعد أن قالت في السابق إنها تجاوزت الهدف في مارس، وأشار النائب الأول لوزير الطاقة بافيل سوروكين إلى انخفاض تدفقات خطوط الأنابيب إلى أوروبا وتقليص عمليات تشغيل المصافي.
لكن البيانات الروسية تظهر أن تدفقات خطوط الأنابيب انخفضت بشكل حاد قبل أن تدخل التخفيضات حيز التنفيذ ولم تتغير تقريبًا بين فبراير ومارس، وانخفضت عمليات تشغيل المصافي بنسبة 1.4٪ بين مارس وأبريل، وانخفضت أكثر في الأيام العشرة الأولى من مايو، حيث خضعت بعض المحطات للصيانة الموسمية العادية، انخفضت معدلات المعالجة بمقدار 300 ألف برميل يوميًا منذ مارس، لكنها ظلت 430 ألف برميل يوميًا أعلى من المستويات التي شوهدت في أبريل ومايو من العام الماضي. ويتم نقل الشحنات الروسية مرة أخرى من السفن الأصغر المستخدمة في موانئها إلى أكبر ناقلات النفط الخام في المحيط الأطلسي لرحلات المتابعة إلى آسيا، خلال أشهر الشتاء، تم تنفيذ مفاتيح الشحن هذه في مياه البحر الأبيض المتوسط المحمية نسبيًا، قبالة الساحل الشمالي للمغرب بالقرب من منطقة سبتة الإسبانية. ولكن في الآونة الأخيرة، انتقلت عمليات النقل إلى المياه بين جزر الكناري وجزر الأزور.
وتتجه ناقلتان تم تحميلهما في بحر البلطيق في الأسابيع الأخيرة نحو جزر الأزور، حيث من المتوقع أن تنقل حمولتها إلى ناقلة نفط صغيرة لنقلها إلى الصين. وسيتبعون ما لا يقل عن أربعة مفاتيح شحن أخرى في المنطقة في الشهر الماضي، ويثير أسطول الناقلات المتقادم الذي استخدم للحفاظ على تدفق الخام الروسي منذ غزت قواتها أوكرانيا في فبراير 2022، وكثير منها ذات ملكية غير مؤكدة وتأمين غير واضح، مخاوف حول السلامة البحرية، ويثير ظهور شركات تجارية جديدة سرية أيضًا تساؤلات حول من الذي يستفيد في النهاية من الاختلاف الكبير بين أسعار تصدير النفط الخام الروسي وتلك التي يدفعها المستوردون.
وارتفع الحجم المجمع للخام الخام على السفن المتجهة إلى الصين والهند بالإضافة إلى التدفقات الأصغر إلى تركيا والكميات على السفن التي لم تظهر بعد وجهة نهائية لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 3.61 مليون برميل يوميًا في آخر أربعة أسابيع. ومع اتضاح الوجهات النهائية لتحميل البضائع في أواخر يناير، وارتفعت التدفقات إلى الصين إلى أعلى مستوياتها بعد الغزو، وظلت قريبة من تلك المستويات في فبراير والأسابيع الأولى من مارس.
وتشير الأنماط التاريخية إلى أن معظم السفن التي تم تحديدها حاليًا كوجهات "آسيا غير معروفة" والمتجهة إلى قناة السويس ستنتهي في الهند، بينما تلك التي يتم تحميلها على ناقلات خام كبيرة جدًا قبالة الساحل الشمالي للمغرب أو مؤخرًا في المحيط الأطلسي المحيط، سوف يتوجه إلى الصين.
وعلى أساس متوسط أربعة أسابيع، ارتفع إجمالي الصادرات المنقولة بحراً في الفترة حتى 12 مايو بمقدار 80 ألف برميل يوميًا إلى 3.72 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ بداية عام 2022، وارتفعت التدفقات الأسبوعية الأكثر تقلبًا بنحو 120 ألف برميل يوميًا عن الأسبوع السابق، لتصل إلى 3.76 مليون برميل يوميًا.
وتتأثر البيانات الأسبوعية بجدولة الناقلات وتأخر التحميل بسبب سوء الأحوال الجوية، ويمكن أن تؤدي صيانة الموانئ أيضًا إلى تعطيل الصادرات لعدة أيام في كل مرة. وجميع الأرقام لا تشمل الشحنات التي تم تحديدها على أنها درجة كيبكوفي كازاخستان.
ويتم مزج البراميل الكازاخستانية مع خام من أصل روسي لإنشاء درجة تصدير موحدة. ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا، أعادت كازاخستان تسمية بضائعها لتمييزها عن تلك التي تشحنها الشركات الروسية. وخام الترانزيت معفى على وجه التحديد من عقوبات الاتحاد الأوروبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.