عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أوبك" تتوقع نموًا قويًا في الطلب العالمي على النفط في عام 2023

توقعت منظمة البلدان المصدرة للنفط، أوبك أن ترى نموًا قويًا في الطلب العالمي على النفط في عام 2023، مع ارتفاع اقتصادي محتمل ناتج عن تخفيف سياسات الصين المتعلقة بكوفيد، وبلغ متوسط سلة أوبك المرجعية 89.73 دولارا للبرميل في نوفمبر، بانخفاض شهري بمقدار 3.89 دولارات، أو 4.2 %. وانخفض مؤشر برنت في بورصة لندن في الشهر الأول بمقدار 2.74 دولار، أو 2.9 %، ليصل متوسطه إلى 90.85 دولارا للبرميل، وانخفض خام غرب تكساس الوسيط في بورصة نايمكس بمقدار 2.64 دولار، أو 3.0 %، إلى متوسط 84.39 دولارا للبرميل.
وفي إمدادات النفط العالمية، قالت أوبك في تقرير حديث من المتوقع أن ينمو المعروض من السوائل من خارج أوبك بمقدار 1.9 مليون برميل يوميا لعام 2022، دون تغيير على نطاق واسع عن تقييم الشهر الماضي، وقوبلت التنقيحات التصاعدية لإنتاج السوائل في الأميركيتين وروسيا وأميركا اللاتينية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بتنقيحات نزولية لبلدان أوروبا وأوراسيا الأخرى وآسيا الأخرى.
ومن المتوقع أن تكون المحركات الرئيسة لنمو إمدادات السوائل لهذا العام هي الولايات المتحدة وكندا وغيانا وروسيا والصين والبرازيل، في حين من المتوقع أن ينخفض الإنتاج بشكل رئيس في النرويج وتايلند. بالنسبة لعام 2023، لا يزال نمو إنتاج السوائل من خارج أوبك دون تغيير إلى حد كبير ومن المتوقع أن ينمو بمقدار 1.5 مليون برميل في اليوم.
أما المحركات الرئيسة لنمو إمدادات السوائل هي الولايات المتحدة والنرويج والبرازيل وكندا وكازاخستان وغيانا، في حين من المتوقع أن ينخفض إنتاج النفط بشكل رئيس في روسيا والمكسيك. ومع ذلك، لا تزال هناك شكوك كبيرة حول التنمية الجيوسياسية في أوروبا الشرقية، فضلا عن إمكانات إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة في العام المقبل.
ومن المتوقع أن تنمو سوائل الغاز الطبيعي والسوائل غير التقليدية في أوبك بمقدار 0.1 مليون برميل في اليوم في عام 2022 لتصل في المتوسط إلى 5.39 ملايين برميل في اليوم وبمقدار 50 تيرابايت في اليوم لتصل إلى متوسط 5.44 ملايين برميل في اليوم في عام 2023. انخفض إنتاج أوبك بعدد 13 دولة من النفط الخام في نوفمبر بمقدار 744 تيرابايت يوميا على أساس شهري إلى متوسط 28.83 مليون برميل في اليوم، وفقا للمصادر الثانوية المتاحة.
وفي الاقتصاد العالمي، عدلت أوبك توقعات النمو الاقتصادي العالمي بالزيادة الهامشية إلى 2.8 % لعام 2022، بعد نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث من العام 22 أفضل قليلا من المتوقع في عدد قليل من الاقتصادات. وتظل توقعات النمو الاقتصادي العالمي لعام 2023 دون تغيير عند 2.5 %.
بالنسبة للولايات المتحدة، تم تعديل نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 إلى 1.7 %، بينما تظل التوقعات للعام المقبل دون تغيير عند 0.8 %. ولا يزال النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو لعام 2022 عند 3 %، كما أنه لم يتغير لعام 2023 ليقف عند 0.3 %. ولا تزال توقعات النمو الاقتصادي لليابان عند 1.5 % لعام 2022 و1 % لعام 2023.
لا تزال توقعات النمو في الصين لعام 2022 عند 3.1 % لعام 2022 وعند 4.8 % لعام 2023. كما لا تزال التوقعات للهند عند 6.5 % لعام 2022 و5.6 % لعام 2023. وتم تعديل توقعات النمو الاقتصادي للبرازيل إلى 2.4 % لعام 2022، لكنها تظل دون تغيير عند 1 % لعام 2023.
وعدلت أوبك توقعات 2022 لروسيا إلى انكماش بنسبة 5 % يليه نمو بنسبة 0.2 % في عام 2023. ومع ذلك، لا تزال المخاطر التي تواجه النمو الاقتصادي العالمي تميل إلى الأسفل بسبب التحديات بما في ذلك ارتفاع التضخم، وتشديد السياسة النقدية من قبل البنوك المركزية الكبرى، وارتفاع مستويات الديون السيادية في العديد من المناطق، وبعض قضايا سلسلة التوريد المستمرة. علاوة على ذلك، لا تزال المخاطر الجيوسياسية ووتيرة جائحة كوفيد-19 خلال فصل الشتاء غير مؤكدة.
وفي أخبار الطلب الهبوطية، أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة أكثر في العام المقبل، حتى مع انزلاق الاقتصاد نحو ركود محتمل. ويوم الخميس، رفع بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة لمحاربة التضخم.
يتوقع المحللون من جي بي مورجان لأبحاث السلع أيضًا أن تبدأ الولايات المتحدة في تجديد احتياطياتها البترولية الاستراتيجية في الربع الأول من عام 2023. وقالوا "بناء على توقعاتنا الفصلية، ستفتح هذه النافذة (لإعادة الشراء) في الربع الأول من عام 23 بشراء أولية بنحو 60 مليون برميل على مدار النصف الأول من عام 23".
لكن سوق النفط لا تزال قلقة من الضغوط السلبية، بما في ذلك التعافي البطيء للطلب الصيني بسبب تضخم عدد الإصابات بفيروس كورونا وتكدس المعروض في سوق غرب السويس. قال محللون من هايتونج فيوتشرز إن المستثمرين حذرون للغاية الآن لأن السوق مليء بالمتغيرات.
أسواق المنتجات وعمليات التكرير
خضعت هوامش المصافي في حوض المحيط الأطلسي لتصحيح هبوطي في نوفمبر، كان هذا بسبب زيادة مآخذ المصفاة مع تراجع أعمال إصلاح المصافي الثقيلة، أدى الانتعاش في مستويات إنتاج المنتج إلى الضغط على فروق كسر المنتج، لا سيما تلك المتعلقة بزيت الغاز / الديزل. أما في آسيا، فقد استمرت الهوامش في التحسن، مدعومة بانخفاض الأسعار في دبي. أدى الطلب القوي على المنتجات الإقليمية إلى أسواق أقوى لجميع المنتجات عبر البرميل باستثناء زيت الغاز / الديزل. بدأت معدلات معالجة المصافي العالمية في التعافي خلال شهر نوفمبر وارتفعت بمقدار 2.1 مليون برميل في اليوم استجابة لانخفاض الطاقة غير المتصلة بالإنترنت وسط نهاية ذروة صيانة المصافي. ومن المتوقع أن تستمر مآخذ المصافي في التعافي في ديسمبر، بزيادة بنفس الكمية تقريبا، وفقا للبيانات الأولية.
سوق الناقلات
استمرت أسعار الشحن القذرة في الارتفاع في نوفمبر، مع مكاسب قوية على جميع الطرق المراقبة. وشهدت أسعار أفراماكس أقوى المكاسب مع تحميل شركات التكرير الخام الروسي قبل عقوبات الاتحاد الأوروبي. كما أثر التحول المستمر إلى طرق المسافات الطويلة بسبب الاضطرابات التجارية على توافر الناقلات. ارتفعت معدلات افراماكس على الطريق داخل البحر الأبيض المتوسط بنسبة 43 % على أساس شهري في نوفمبر، ووقفت أعلى بكثير من المستويات التي شوهدت في السنوات الأخيرة، وشهدت أسعار السويس ماكس دعما مماثلا، حيث ارتفعت أسعار الفائدة على الخليج الأميركي إلى أوروبا بنسبة 31 % على أساس شهري، وأظهرت ناقلات النفط العملاقة مكاسب ثابتة مستمرة، بزيادة نحو 21 % في المتوسط. ارتفعت أسعار الشحن الفوري النظيف على السفن متوسطة المدى بنسبة 13 % شرق وغرب السويس، وسط توافر حمولة ضيقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.