أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يرتفع وسط مخاوف بشأن المعروض تفوق مخاوف الركود

انتعش النفط في تداولات يوم أمس الخميس بعد أن هبط 1 بالمئة في الجلسة السابقة وسط مخاوف من شح الإمدادات مع حلول فصل الشتاء، طغت على المخاوف من ركود عالمي، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 15 سنتًا، أو 0.2 ٪، إلى 89.98 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 0657 بتوقيت جرينتش، لتعوض خسائرها في التعاملات الآسيوية المبكرة. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 10 سنتات إلى 83.04 دولاراً.
وانخفض كلا الخامين القياسيين إلى أدنى مستوى في أسبوعين تقريبًا يوم الأربعاء بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الثالثة لترويض التضخم وأشار إلى أن تكاليف الاقتراض ستستمر في الارتفاع هذا العام.
ولكن في حين اتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي نبرة متشددة يوم الأربعاء، قال بعض المحللين إن حقيقة أن رفع سعر الفائدة لم يكن أكبر، قد وفرت بعض الراحة لأسواق النفط. وقال إيبك أوزكارديسكايا، كبير المحللين في بنك سويسكوت في مذكرة: "قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بثالث ارتفاع بمقدار 75 نقطة أساس أمس، كما كان متوقعًا، ورحبت الأسواق بالقرار، حيث إن الارتفاع بمقدار 75 نقطة أساس أفضل من ارتفاع بمقدار 100 نقطة أساس"، وفي الوقت نفسه، كانت هناك مخاوف من أن تحرك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاستدعاء 300 ألف جندي احتياطي، مما يمثل تصعيدًا للحرب في أوكرانيا، قد يضر الإمدادات بشكل أكبر، حسبما قال محللون من هايونج فيوتشرز.
وتدرس بعض المصافي الصينية زيادة عمليات التشغيل في أكتوبر، وتتطلع إلى زيادة الطلب وانعكاس محتمل لسياسة بكين لتصدير الوقود، مما قد يعزز الطلب على النفط الخام. وقال مطلعون على الأمر إن ثلاث مصافي نفط حكومية صينية على الأقل وشركة تكرير عملاقة يديرها القطاع الخاص تفكر في زيادة عمليات التشغيل بنسبة تصل إلى 10 ٪ في أكتوبر من سبتمبر، وتتطلع إلى زيادة الطلب وزيادة محتملة في صادرات الوقود في الربع الأخير من العام.
وتتوقع مصافي التكرير الصينية أن تفرج بكين عما يصل إلى 15 مليون طن من حصص تصدير المنتجات النفطية لبقية العام لدعم تراجع صادرات الاقتصاد. مثل هذه الخطوة من شأنها أن تشير إلى انعكاس في سياسة تصدير المنتجات النفطية الصينية، وتزيد من الإمدادات العالمية وتخفض أسعار الوقود، وقال متعاملون إنه بعد التراجع الأخير في أسعار خام برنت القياسي إلى ما دون 100 دولار للبرميل، انتهزت المصافي الصينية فرص المراجحة لتعزيز المخزونات، وحجزت ناقلات عملاقة لنقل النفط الخام إلى الصين من الأمريكتين والشرق الأوسط.
ويرى مسؤول بمصفاة حكومية إن مصفاته تتطلع إلى زيادة 10 ٪ في المسارات من سبتمبر إلى حوالي 240 ألف برميل يوميًا. وقال المسؤول: "نزيد من عروض الأسعار الشهر المقبل استعدادًا لفتح محتمل في الصادرات، رغم أنه لا أحد لديه فكرة واضحة عن حجم الافتتاح".
وقال مسؤول ثان في مصفاة حكومية أخرى إن مصنعه يخطط أيضًا لزيادة الإنتاج بنسبة 8 ٪ الشهر المقبل، لكنه أضاف أن الخطة مدفوعة بهوامش محلية أكثر ثباتًا. وقال أحد المصادر إن مصفاة حكومية ثالثة تتوقع إعادة تشغيل وحدة خام طاقتها 60 ألف برميل يوميا الشهر المقبل بعد الصيانة.
وتهدف أكبر مصفاة تكرير في الصين، تشجيانغ والقادرة على معالجة 800 ألف برميل يوميًا من الخام، إلى زيادة عمليات التشغيل في الأشهر المقبلة من المستويات الحالية البالغة 700 ألف إلى 750 ألف برميل يوميًا، وفقًا لمصدرين مطلعين على عملياتها.
وارتفع متوسط أسعار التكرير في المصافي المملوكة للدولة في الصين إلى 73.74 ٪ اعتبارًا من الأسبوع الماضي، بزيادة 2.56 ٪ عن نهاية أغسطس، كما انتعشت أسعار التشغيل في مصافي التكرير المستقلة في شاندونغ، التي تمثل طاقتها التكريرية المشتركة خمس إجمالي الطاقة الصينية، في الأسبوع الماضي بعد انخفاضها لمدة خمسة أسابيع منذ منتصف يوليو. وأدى الانتعاش في الطلب الصيني على النفط الخام إلى تعزيز معدلات الشحن الكلي لناقلات النفط الخام الكبيرة جدًا التي تبحر من الخليج الأمريكي والشرق الأوسط إلى الصين إلى أعلى مستوياتها منذ مايو 2020 عند حوالي 10 ملايين دولار، وفقًا لبيانات من ريفينيتيف إيكون.
وقالت إيما لي، المحللة في فورتيكسا اينالتيكس: "أعتقد أن أسعار الشحن المتجهة إلى الصين تعززت على أمل انتعاش الطلب في الصين. كما أن إشاعة كمية كبيرة جدًا من صادرات المنتجات في الربع الرابع عززت أيضًا تفاؤل السوق". وانتعش الطلب على النفط الخام في الصين، مما دفع أسعار شحن الناقلات العملاقة إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2020.
وانتعش الطلب على النفط الخام في الصين، مما دفع أسعار شحن الناقلات العملاقة إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2020. وقال فيتكور كاتونا، كبير محللي الخام في شركة التحليلات كابلر، إن من المتوقع أن يصل الخام الأمريكي الذي يصل إلى الصين في أكتوبر إلى أعلى مستوى منذ ديسمبر 2020 عند 450 ألف برميل يوميًا، ارتفاعًا من حوالي 300 ألف برميل يوميًا في الفترة من أغسطس إلى سبتمبر، وأظهرت بيانات كبلر أن شحنات النفط الخام من الشرق الأوسط إلى الصين آخذة في الارتفاع أيضًا، حيث من المقرر أن تصل شحنات سبتمبر إلى 4.7 مليون برميل يوميًا، بزيادة 4 ٪ عن أغسطس، و 8 ٪ أعلى من يوليو. وتراجعت مخزونات الخام البرية في الصين إلى حوالي 986 مليون برميل في منتصف سبتمبر، بانخفاض 6 ٪ من ذروة بلغت 1049 مليون برميل في نهاية يونيو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.