نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروعات استيطانية جديدة.. و35 عملية هدم بالقدس خلال أغسطس
نشر في الرياض يوم 04 - 09 - 2022

أكدت محافظة القدس أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صادقت على تسعة مشروعات استيطانية جديدة في مدينة القدس المحتلة خلال أغسطس الماضي.
وأوضحت المحافظة في تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال خلال أغسطس، أن أبرز هذه المشروعات المصادقة على بناء وحدات استيطانية جديدة وتوسعة استيطانية، منها بناء 1324 وحدة استيطانية في مستوطنة «جيلو» المقامة على أراضي جبل أبو غنيم جنوب مدينة القدس.
وأضافت أن المخطط التوسعي الجديد سيقام على مساحة 80 دونمًا، إضافة إلى مشروع آخر يهدف لبناء 270 وحدة استيطانية متدرجة بموازاة الجسر في قمة الجبل المقابل لقرية لفتا التحتا، ومشروع آخر يسعى لبناء 1400 وحدة استيطانية ضمن مخطط جديد شرق القدس.
وأشارت إلى أن بناء هذه الوحدات سيكون في منطقة حيّ «تسور و»كيبوتس رامات رحيل» الاستيطانية، إضافة إلى بناء 700 وحدة استيطانية في «جفعات شاكيد» جنوب القدس.
بالإضافة إلى مشروع جديد يحمل اسم «مزرعة في الوادي» يهدف إلى جذب اليهود من العالم إلى القدس المحتلة، والفكرة الأساسية فيه هي تقديم تجربة زراعة خاصة تشبه تجارب المزارعين في العصور القديمة.
وذكرت محافظة القدس أنه تم الكشف عن مخطط جديد بدأت سلطات الاحتلال بتنفيذه ضمن سياساتها المستمرة لتهويد مدينة القدس والسيطرة الكاملة على المسجد الأقصى المبارك، من خلال زرع أكثر من 25 ألف مستوطن في البلدة القديمة مع حلول 2030.
إضافة إلى العديد من المشروعات التي تسعى لتسهيل اقتحام المستوطنين بأعداد كبيرة للمسجد الأقصى مثل مشروع بناء سلم كهربائي ضخم يبدأ من باب المغاربة. وفيما يتعلق بعمليات الهدم، ذكر التقرير أن سلطات الاحتلال واصلت عمليات الهدم خلال أغسطس، شملت 35 عملية هدم؛ منها 11 عملية هدم قسري ذاتي، بالإضافة لتنفيذ ست عمليات تجريف لأراضٍ.
وسلمت سلطات الاحتلال إخطارات هدم وبلاغات مراجعة لبلدية الاحتلال في عدة أحياء وبلدات في القدس، إذ تم تسليم خمسة إخطارات هدم لمنازل في العيسوية وسلوان والولجة، كما أخطرت بإزالة الإسفلت من طريق يصل بلدة مخماس بمقام وحديقة الدوير.
وكان من أبرز الأحداث التي تصدرت الانتهاكات الإسرائيلية للشهر المنصرم، إعدام قوات الاحتلال للشاب محمد إبراهيم شحام من سكان بلدة كفر عقب، بعد أن اقتحمت منزل ذويه، وما تزال تواصل احتجاز جثمانه، ليرتفع عدد الشهداء المقدسيين المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال إلى 18 شهيدًا. أما فيما يتعلق باعتداءات المستوطنين، فخلال أغسطس نفّذ المستوطنون 47 اعتداءً تخللها ثماني اعتداءات بالإيذاء الجسدي.
وشهد أغسطس ارتفاعًا في وتيرة الدعوات التحريضية التي تنظمها جماعات استيطانية، لاقتحامات المسجد الأقصى، وخاصة فيما يُسمى «ذكرى خراب الهيكل» الذي صادف السابع من أغسطس وتخلله تسجيل أعلى اعتداءات من قبلهم.
ورصدت محافظة القدس نحو 17 إصابة نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز والضرب المبرح من قبل قوات الاحتلال ومستوطنيه.
وبخصوص التحديات والاقتحامات للمسجد الأقصى، أفاد التقرير باقتحام 7069 مستوطنًا، و80,653 تحت مسمى «سائح»، باحات المسجد بمساندة قوات الاحتلال الخاصة المدججة بالسلاح، كان أعلاها تسجيلًا في 7 أغسطس إذ اقتحمه 2,201 مستوطن إحياءً لما تُسمى «ذكرى خراب الهيكل». وبالنسبة للاعتقالات، رصد التقرير نحو 213 حالة اعتقال نفذتها قوات الاحتلال لمواطنين في القدس. وأصدرت محاكم الاحتلال 15 حكمًا بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، من بينها خمسة أحكام بالاعتقال الإداري، و12 قرارًا بالحبس المنزلي من بينهم ثلاثة قرارات بالحبس المنزلي المفتوح، ونحو 26 قرارًا بالإبعاد، منها 16 قرارًا بالإبعاد عن الأقصى والبلدة القديمة، كما سلّمت قرارات منعٍ من السفر لثلاثة مواطنين. من جهة ثانية، حمل نادي الأسير الفلسطيني، صباح السبت، سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاد المعتقل موسى هارون أبو محاميد من بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة، في مستشفى «أساف هروفيه».
وذكر نادي الأسير، أن الاحتلال اعتقل محاميد على خلفية دخوله للعمل في القدس المحتلة من دون تصريح وفقًا لعائلته.
وأشار النادي إلى أن الحالة الصحية للمعتقل محاميد تدهورت بشكل كبير مؤخرًا، وجرى نقله إلى مستشفى «أساف هروفيه» الإسرائيلي إلى أن ارتقى صباح السبت.
ولفت النادي إلى أن عائلة المعتقل قالت إن نجلها كان يعاني من مشكلات عصبية قبل اعتقاله. وأكد نادي الأسير أن ما تعرض له المعتقل محاميد «جريمة تضاف إلى جرائم الاحتلال المتواصلة، ومنها جريمة الإهمال الطبي المتعمد». وذكر أن «استهداف الفلسطينيين بذريعة الدخول من دون تصريح إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة تصاعد منذ مطلع العام الجاري، ليس فقط عبر عمليات الاعتقال، وإنما من خلال إطلاق النار عليهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.