"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أساسيات سوق النفط العالمية تواصل انتعاشها القوي إلى ما قبل الجائحة

واصلت أساسيات سوق النفط العالمية انتعاشها القوي إلى مستويات ما قبل كوفيد19 لمعظم النصف الأول من عام 2022، على الرغم من ظهور علامات تباطؤ النمو في الاقتصاد العالمي والطلب على النفط، وارتفع المعروض النفطي العالمي بشكل مطرد هذا العام، بما في ذلك من الدول المشاركة في اتفاقية "إعلان التعاون" لمنظمة أوبك وشركائها في تحالف أوبك +، وسط جهودهم المستمرة لتحقيق الاستقرار في سوق النفط، ومع ذلك، وبحسب أوبك، فإن الاستثمار الإجمالي المنخفض المستمر في المنبع والانضباط الرأسمالي يحد من إمكانات نمو المعروض من النفط من خارج أوبك.
وسيطرت تقلبات الأسعار المرتفعة على سوق النفط منذ مارس 2022، مدفوعة بالمخاوف الجيوسياسية المتزايدة في أوروبا الشرقية، وأدت العقوبات المفروضة على النفط الروسي من قبل بعض الدول الرئيسة المستهلكة للنفط إلى زيادة حادة في علاوة المخاطرة في أسعار النفط، خاصة بالنسبة لخام برنت، علاوة على ذلك، أدى ذلك إلى تغييرات كبيرة في التدفقات التجارية بين الأقاليم، مما أدى إلى تفاقم المخاوف بشأن إمدادات النفط الفعلية في بداية موسم العطلة الصيفية. ونتيجة لذلك، ازداد الضغط على أسواق النفط في بعض المناطق، وتحديداً أوروبا، مما أدى إلى ارتفاع فروق النفط الخام إلى مستويات قياسية في الربع الثاني من عام 22، إلى جانب هياكل التراجع شديدة الانحدار، كما أدت أسواق المنتجات النفطية الضيقة، وخاصة الديزل والبنزين، إلى ارتفاع أسعار النفط الخام.
في حين أن أساسيات سوق النفط الفعلية لا تزال قوية، إلا أن التقلبات في أسواق العقود الآجلة لا تزال تغذيها توقعات انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي، وسط ارتفاع التضخم العالمي، مما دفع البنوك المركزية الرئيسة إلى البدء في رفع أسعار الفائدة، وعززت قيمة الدولار الأميركي بشكل أكبر مقابل سلة من العملات الرئيسة، مما زاد القلق أيضًا.
علاوة على ذلك، ساهم تقلب الأسعار في انخفاض سيولة السوق، كما يتضح من انخفاض الفائدة المفتوحة، وانخفضت الفائدة المجمعة للعقود الآجلة والخيارات لخام برنت والخام الأميركي في يوليو 2022 إلى أدنى مستوى لها منذ يونيو 2015.
على جانب المنتجات البترولية ارتفعت أسعار الوقود في النصف الأول من العام بسبب انخفاض الإمدادات وسط إغلاق المصافي المرتبط بالجائحة وموسم الصيانة المثقل لمصافي التكرير. بالإضافة إلى ذلك، أدى استهلاك الوقود الأقوى في بداية موسم الصيف، حيث تم رفع قيود التنقل المتعلقة بكوفيد19 في معظم المناطق، كما أدت تعديلات تدفق المنتجات المرتبطة بالتطورات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية إلى تفاقم ضيق المنتج، مما أدى في النهاية إلى دفع أسعار المنتجات ليسجل ارتفاعات في يونيو.
في الوقت نفسه، شهد وقود الطائرات، ثاني أقوى أداء في سوق المنتجات الأميركية، فائدة سعرية من تحسين نشاط السفر الجوي الدولي، مما أدى إلى مكاسب ملحوظة في هامش وقود الطائرات. وبلغت أسعار الوقود ذروتها في يونيو حيث وصلت أسعار البنزين في الولايات المتحدة إلى 193.06 دولارًا للبرميل، بزيادة 97.79 دولارًا للبرميل، أو 103 ٪، على أساس سنوي.
ومع ذلك، خفف ارتفاع معدلات تشغيل المصافي في يوليو من بعض الضيق، خاصة في ساحل الخليج الأميركي، حيث انخفضت أسعار المنتجات عبر البرميل بمقدار 26.83 دولارًا للبرميل في المتوسط. وفي أوروبا، انخفض متوسط الأسعار على أقل تقدير بمقدار 20.24 دولارًا للبرميل، شهريًا.
وبالنظر إلى المستقبل، من المرجح أن تستمر أسواق المنتجات المكررة في النصف الثاني من عام 22 في رؤية الدعم الموسمي من وقود النقل في الأشهر المقبلة، بينما قد تستفيد مبيعات الوقود من أسعار المنتجات المعتدلة - إذا استمر الاتجاه الأخير.
وفي الوقت نفسه، سيتم دعم طاقة التكرير المتاحة من خلال الزيادة التشغيلية المستمرة لإضافتين كبيرتين على الأقل في العام الماضي، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، وستستمر الدول المشاركة في تحالف أوبك+ في مراقبة تطورات السوق الجارية عن كثب وتشجيع الاستثمار في قطاع التنقيب والإنتاج لضمان مستويات كافية من السعة على طول سلسلة القيمة، في جهودها للحفاظ على استقرار سوق النفط وتحقيق التوازن لصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.
وعلى النقيض، انخفض الطلب على وقود الطائرات حيث ألفت الصين 23600 رحلة جوية خلال الأسابيع ال 11 المقبلة منذ هذا الوقت من الأسبوع الماضي، حيث ضربت سياسة "صفر الجائحة سوق وقود الطائرات مرة أخرى. وفي حالة عدم وجود هذه الرحلات، سيكون الطلب على وقود الطائرات في نوفمبر 131000 برميل يوميًا، أو 15.8 ٪، أقل من الجدول الزمني المشار إليه سابقًا نتيجة لذلك.
وتستهلك الصين ما يقرب من برميل واحد من كل خمسة براميل من وقود الطائرات المستخدمة في رحلات الركاب على مستوى العالم. ومع استمرار تضرر الطلب في ثاني أكبر سوق طيران في العالم بسبب قيود كوفيد19، سيعاني سوق وقود الطائرات العالمي مع تعافي الأسواق الأخرى مثل البنزين والديزل.
ولا تزال الرحلات الجوية الدولية من الصين متوقفة تقريبًا حيث تخنق قواعد السفر الصارمة في المنطقة أي انتعاش محتمل في الطلب على السفر، وتتأثر أكثر من غيرها بالتخفيضات خطوط شينزين الجوية، وخطوط جنوب الصين الجوية، وإير تشاينا، وخطوط شرق الصين الجوية. ومع ذلك، سيشعر منتجو وموردو وقود الطائرات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بالضغط حيث يشتري المستهلك الأكبر في المنطقة كميات أقل.
في نفس الوقت رفعت الصين صادرات الوقود في أغسطس، لكن شحنات 2022 تنخفض إلى أدنى مستوياتها في 7 سنوات، مع انخفاض شحنات الديزل والبنزين ووقود الطائرات بنسبة 30 ٪ إلى 40 ٪ اعتبارًا من عام 2021، ومع ذلك ظلت صادرات أغسطس من الديزل إلى أعلى مليون طن للمرة الأولى منذ عام، وسجلت أحجام صادرات الوقود للعام بأكمله أدنى مستوى لها منذ عام 2015، فيما بلغت حصص تصدير الوقود 22.5 مليون طن حتى.
وساعد الانتعاش في صادرات الوقود من الصين، ثاني أكبر منتج للوقود المكرر في العالم، في تهدئة الأسعار العالمية التي وصلت إلى مستويات قياسية في مايو ويونيو حيث شددت العقوبات الغربية على روسيا في أعقاب الحرب الأوكرانية الأسواق العالمية. ومن المتوقع أن تستقر الشحنات خلال بقية العام، ومع ذلك، حيث تعطي بكين الأولوية للسوق المحلية للحد من تضخم الوقود المحلي. من المتوقع أن تنخفض صادرات الديزل والبنزين ووقود الطائرات لهذا العام بنسبة 40 ٪ عن عام 2021.
ومن المتوقع أن ترفع المصافي الآسيوية خارج الصين إنتاجها من الخام بنسبة 10 ٪ إلى 15 ٪ هذا العام اعتبارًا من عام 2021، في حين أن إنتاج الصين قد يكون ثابتًا حيث أن الانتعاش في النصف الثاني يعوض انخفاضًا نادرًا في الأشهر الستة الأولى من العام. وأظهرت بيانات يوم الاثنين أن عمليات تشغيل مصافي التكرير في الصين في يوليو تراجعت إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عامين، مع انخفاض الأحجام منذ عام حتى تاريخه بنسبة 6.3 ٪ عن العام السابق. ومن المتوقع أن تظهر صادرات الديزل الصينية أكبر ارتفاع لشهر أغسطس، حيث تجاوزت مليون طن لأول مرة منذ يوليو 2021 حيث تخلص المصافي الحكومية من المخزونات الفائضة التي تضخمت منذ إغلاق الجائحة خنق الاستهلاك، وفقًا لتقديرات رفينيتيف وشركة استشارات السلع الصينية.
وبحسب مصادر تجارية، فإن صادرات البنزين والديزل ووقود الطائرات مجتمعة تتراوح بين 2.4 مليون و2.6 مليون طن لشهر أغسطس، بالقرب من أعلى مستوى في الصين حتى الآن هذا العام. وعملت هذه الصادرات المرتفعة على تبريد أرباح التكرير في آسيا من سجلات يونيو. ومع ذلك، من المتوقع أن تنخفض صادرات الصين السنوية من الديزل والبنزين ووقود الطائرات بنسبة 30 ٪ -40 ٪ من عام 2021 إلى ما بين 23 مليونا و27 مليون طن، وفقًا للاستشارات إنرجي أسبكتس وجيه إل سي، وسيكون هذا هو الأدنى منذ عام 2015.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.