مدير عام مياه الرياض"سابقا" إلى رحمة الله    زلزال بقوة 4.7 درجات يضرب مقاطعة في إندونيسيا    رئيس هيئة الأركان العامة : جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة وانطلاقة مشرقة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    هل وصلت رسالة الفراج ؟    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    القرار    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موازنة أسواق النفط وقطاع التكرير يتوقف على ثلاثة موضوعات رئيسة في 2021

حددت بيوت المال ثلاثة موضوعات من شأنها التأثير على أسواق النفط والتكرير خلال العام الجاري 2021، حيث يوضح أحدث تقرير لشركة "وود ماكنزي" للاستشارات المالية أن فن موازنة أسواق النفط وقطاع التكرير في العام 2021 يتوقف على ثلاثة موضوعات رئيسة وهي إنتاج "أوبك +"، وتطورات الجائحة، وتحولات الطاقة. وإن من أهم الموضوعات في قطاع التكرير هذا العام مصادر الطاقة المتجددة السائلة، فيما توفر تحولات الطاقة تطلعات العديد من شركات النفط المتكاملة لتحقيق الحياد الكربوني وبعض الأمل لمصافي التكرير المهددة بالإغلاق.
وبعد صدمة الطلب على النفط غير المسبوقة في العام 2020 وسط جائحة كوفيد 19، تتوقع "ماكنزي" أن يبلغ إجمالي الطلب على السوائل في 2021 متوسط 96.7 مليون برميل يوميًا، أي 6.3 ملايين برميل يوميًا أعلى من المستوى السنوي لعام 2020. وتفترض تنبؤاتها قصيرة الأجل تسارع توزيع اللقاح حتى العام 2021 ويدعمها نمو متوقع بنسبة 5.0 ٪ في الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وفقًا لتوقعات الشركة للاقتصاد الكلي، بعد انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 5.4 ٪ العام الماضي.
وقالت نائبة رئيس شركة "وود ماكينزي"، آن لويز هيتل: "ستعتمد وتيرة وقوة تعافي الطلب العالمي على السوائل، على وتيرة توزيع اللقاحات والانتعاش الاقتصادي العالمي". وعلى جانب العرض، ستتجه الأنظار إلى خطة "أوبك+" لتخفيف قيود الإنتاج، وكان من المقرر أن تخفف المجموعة قيود الإنتاج بمقدار 2 مليون برميل في اليوم لتصل إلى 5.8 ملايين برميل في اليوم اعتبارًا من يناير 2021. ولكن تم الالتزام بذلك من خلال اتفاقية معقدة تم التوصل إليها في ديسمبر لإعادة الإنتاج بزيادات يتم تحديدها في البداية من كل شهر، إلى جانب التخفيضات الطوعية الإضافية من فبراير إلى مارس من قبل المملكة العربية السعودية.
وأضافت هيتل: "نفترض أن الإنتاج سيرتفع تدريجياً اعتباراً من أبريل حيث تحصل المجموعة على مستوى ضبط النفس المخطط له 5.8 ملايين برميل في اليوم بحلول الربع الثالث من العام 2021. لكن قرارات "أوبك+" تشكل حالة عدم يقين كبيرة لهذا العام، والتساؤل هل تستطيع "أوبك+" التفاوض على صفقات كل شهر وتظل ملتزمة بضبط الإنتاج؟ هناك حاجة إلى بعض ضبط الإنتاج في العام 2021 لتحقيق توازن السوق، لكن الامتثال قد يتضاءل مع انتعاش الطلب".
وتوقعت هيتل أن الإنتاج سينخفض بنحو 500000 برميل في اليوم في العام 2021 على أساس سنوي، وهو معدل أكثر اعتدالًا مما كان عليه في العام 2020. ومن المتوقع أن يستمر نشاط الحفارات في الارتفاع ولكن الكثير من الانتعاش يعتمد السعر على أسعار النفط واستعداد الصناعة للإنفاق على نمو الحجم مرة أخرى.
في حين أن هناك بصيص أمل في إنتاج الخام العالمي هذا العام، حيث يواصل قطاع التكرير مواجهة التحديات التي تفاقمت بالجائحة وتخفيضات إنتاج "أوبك+" وإضافات الطاقة الجديدة، وحتى مع توقع زيادة الطلب القوي، سيظل استخدام المصافي منخفضًا في 2021، وبالتالي لا يزال خطر تصفية المصافي قائمًا، وسيتم الانتهاء من أكثر من مليون برميل في اليوم من طاقة التكرير في الشرق الأوسط وآسيا هذا العام، فيما تبقى رؤية ما إذا كانت مواقع البناء الجديدة هذه قد تؤدي إلى مزيد من الترشيد في أوروبا وعبر آسيا.
وقال نائب الرئيس آلان جيلدر: "في العام 2020 ، كان هناك ارتفاع في مخزونات المنتجات، خاصة بالنسبة لنواتج التقطير المتوسطة نظرًا لانهيار الطلب على الطائرات. وستؤدي مخزونات المنتجات المرتفعة إلى إبطاء التعافي في الأسعار، ولكن هل ستعود المخزونات إلى المستويات السابقة؟".
ويمكن أن يؤدي التعافي السريع في الطلب على البنزين إلى أسعار نواتج التقطير الضعيفة حيث سيؤدي الطلب على البنزين إلى عمليات التكرير، ومن المهم مراقبة الانتعاش النسبي في الطلب بين المنتجات، ومع ذلك، فإن أي زيادة مادية في تدفقات النفط الخام ستضعف تسعير زيت الوقود عالي الكبريت لأن سعره المرتفع الحالي يعكس محدودية العرض.
بينما أدى تكامل البتروكيميائيات وأسعار الشحن المنخفضة إلى تغيير ديناميكيات التسعير العالمية للديزل في بداية هذا العام، مما أدى إلى انخفاض الأسعار الأوروبية، وعمليات التكرير وهوامش الربح، وتعد الأسعار الأوروبية الآن أقل من أسعار سنغافورة حيث تعمل مصافي التكرير الآسيوية بمعدلات عالية في ظل تعافي الطلب على النفط في آسيا بشكل أسرع حيث حققت مصافيها المدمجة مع مواقع البتروكيميائيات المتكاملة هوامش ربح جذابة.
فضلاً عن أن الشحن منخفض التكلفة، خاصة على ناقلات النفط العملاقة الجديدة المستخدمة في البداية في خدمة المنتجات النظيفة، يتيح تصدير الديزل الآسيوي لمسافات طويلة إلى أوروبا، ويؤدي هذا إلى مسح السوق المحلية، ودعم الأسعار المحلية، ولكنه يبني مخزونًا في أوروبا، مما يسهل بعد ذلك التدفقات "العكسية"، حيث يتم بعد ذلك نقل الديزل من أوروبا إلى ميناء نيويورك.
وأضاف جيلدر: "إن المفتاح الذي يجب مراقبته هو اكتمال بناء ناقلات النفط العملاقة الجديدة، وتعافي الطلب الأوروبي على الديزل، وتراجع المخزونات العائمة، إلى جانب زيادة أسعار الشحن عندما تعود قوة تسعير الديزل إلى أوروبا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.