الحوثي يتهرب.. لا اختراق في مفاوضات عمان    كلوب: كنا نستحق شيئا أكبر في النهائي وسنعود للمنافسة    تعزيز التقنيات المرتبطة بالمجال البيئي والمناخي يفتح المجال للتنمية المستدامة    بدء تطبيق مشروع السجل الزراعي المطور «حصر»    طالب ينثر ألمَ فقد والدته على صفحات كتابه المدرسي    مقتل ضابط إيراني جنوب شرقي البلاد    موسم جدة.. عالمي    مناقشة أداء الرقابة ومكافحة الفساد ومجلس القضاء    طلاب الوطن في مهمة دولية جديدة    أطباق عالمية على مائدة مهرجان الشعوب    صندوق «مساجدنا» يحقق 50 مليون ريال خلال عامين ونصف العام    «سلمان للإغاثة» ينقذ حياة طفلة يمنية ويتكفل بعلاجها    رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يؤكد أن ظاهرتي الإرهاب والتغييرات غير الدستورية تعيقان المسيرة نحو التقدم    رئيس أوروغواي: «أخطأنا بتشريع الماريجوانا»    «النفط» يصل مجدداً إلى مستويات 120 دولاراً    الأهلي محروم من «النصر»    صعود الخليج والعدالة والوحدة إلى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين    خطأ أيمن يغضب الأهلاويين    اكتمال جاهزية إيغالو والمعيوف وعطيف    48 % تراجع تداولات السعوديين بالأسهم الأمريكية    خادم الحرمين الشريفين يعزي ملك الأردن في وفاة والد الملكة رانيا    «تمكن» تؤهل مشرفات النقل على معايير السلامة    استحداث العلاج الوظيفي والسلامة المهنية بجامعة الحدود الشمالية    «شرطة الرياض».. قوة أمنية ضاربة تتصدى للعابثين وضعاف النفوس    تكريم «التوكيلات العالمية للسيارات» بصفتها الناقل الرسمي ل«مؤتمر ومعرض التعليم»    أمير عسير: الموهوبون في التعليم ثمار اهتمام القيادة    «دارين» يعيد هيبة «الشعر» ب 6 جلسات و60 شاعراً وشاعرة    ممدوح سالم: السعودية ستكتسح سوق السينما العربية وستكون الأكبر    عين روسياعلى كييف    بموافقة خادم الحرمين.. «الفتوى في الحرمين» الثلاثاء القادم    دراسة بريطانية: تعدد الزوجات يطيل عمر الرجل 12 %    كوفيد «ناشطٌ».. و«القرود» قلقٌ متزايدٌ    5 خرافات مغلوطة عن جدري القرود                                                                        الدكتور المحيميد: ندوة "الفتوى في الحرمين الشريفين وأثرها في التيسير على قاصديهما" خطوة جادة على طريق تطوير الفتوى ورقمنتها    السعوديون في آيسف 22    خطى ثابتة وعزيمة متجددة    انطلاق مهرجان خصيبة الثالث    أمير عسير يجتمع بقيادات التعليم العالي والعام في المنطقة    "الحج والعمرة" توضح طريقة تغيير الإيميل الشخصي في "اعتمرنا"    "الوطني لتنمية الحياة الفطرية": الفيديو المتداول عن نفوق ظباء بصحراء الدهناء يعود لمنطقة خارج المملكة    أمير عسير يرعى حفل تخريج طلبة جامعة بيشة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تحتفظ بترتيبها الأول في إمداداتها للصين ب1,7 مليون برميل يومياً

احتفظت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج ومصدر للنفط الخام في العالم، بمرتبتها الأولى في إمدادات النفط الصينية في عام 2021، مع زيادة الإمدادات 3.1 ٪ مقارنة بعام 2020، وزادت حصتها إلى 17 ٪ من إجمالي الواردات الصينية. وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك، أن الصين جلبت 87.58 مليون طن من النفط الخام من المملكة، أو ما يعادل 1.75 مليون برميل يوميًا. ويقارن ذلك ب 84.92 مليون طن في عام 2020، عندما كانت السعودية تستحوذ على 16 ٪ من السوق الصينية.
وجاءت الحصة السوقية الموسعة من قبل أكبر مصدر في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في الوقت الذي عززت فيه مبيعات المصافي الوطنية ودعمها بالطلب من مصافي التكرير العملاقة الخاصة. وجاءت روسيا في المرتبة الثانية، حيث زادت الفجوة مع السعودية، حيث تقلصت الإمدادات بنسبة 4.7 ٪ إلى 79.65 مليون طن، أو 1.59 مليون برميل يوميًا، متأثرة بضعف الطلب من المصافي المستقلة في الصين.
وجاءت الشحنات من العراق في المرتبة الثالثة وانخفضت بنسبة 10 ٪ على أساس سنوي إلى 54.13 مليون طن. وتراجعت البرازيل إلى رقم 7 العام الماضي مقابل رقم 4 في عام 2020، مع انخفاض الإمدادات بنسبة 28 ٪ إلى 30.28 مليون طن، ويرجع ذلك أيضًا إلى انخفاض الشهية من المصانع الصغيرة المستقلة. وفي إطار حملة واسعة لكبح فائض طاقة التكرير وخفض انبعاثات الكربون، أدخلت الحكومة الصينية العام الماضي تدابير مثل خفض حصص الاستيراد وفرض ضريبة ضخمة على واردات الوقود المختلط.
وزادت الواردات من عمان وماليزيا 18 ٪ و50 ٪ على التوالي محتلة مكان الشحنات الإيرانية والفنزويلية التي جمدت بسبب العقوبات الأمريكية. وأظهرت بيانات الجمارك الصينية أن البلاد جلبت أولى وارداتها من النفط الخام الإيراني العام الماضي على الرغم من العقوبات المستمرة من قبل حكومة الولايات المتحدة. بينما لم تظهر بيانات الجمارك الصينية أي واردات من فنزويلا. وأظهرت البيانات انخفاض الإمدادات الأمريكية بنسبة 42 ٪ إلى 11.47 مليون طن.
وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك، أن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت بنسبة 19.9 ٪ على أساس سنوي إلى 10.91 ملايين برميل في اليوم في ديسمبر 2021، حيث حاولت المصافي المستقلة استخدام حصص استيراد الخام الجديدة المخصصة في نوفمبر. وارتفعت الواردات في ديسمبر بنسبة 6.8 ٪ مقارنة بشهر نوفمبر وتمثل انتعاشًا ثانيًا مستمرًا على أساس شهري من أدنى مستوى لها في 39 شهرًا عند 8.94 ملايين برميل في اليوم في أكتوبر.
وبلغ متوسط واردات البلاد من النفط الخام 10.3 ملايين برميل في اليوم في 2021، وانخفضت بنسبة 5.4 ٪ على أساس سنوي وسط أنشطة إزالة المخزون. وعلى أساس الأطنان المترية، ارتفعت تدفقات النفط الخام في ديسمبر 2021 بنسبة 10.4 ٪ على أساس شهري إلى 46.14 مليون طن متري. وبلغت أحجام الواردات للعام بأكمله 512.98 مليون طن متري.
وأظهرت البيانات أن الصين صدرت 3.23 ملايين طن من المنتجات النفطية في ديسمبر، بانخفاض 45.3 ٪ على أساس سنوي إلى أدنى مستوى في 17 شهرًا، مع نفاد حصص الصادرات من شركات النفط. وفي 2021، انخفض حجم تدفق المنتجات النفطية بنسبة 2.4 ٪ إلى 60.31 مليون طن متري حيث تجاوز الانخفاض في البنزين ووقود الغاز ووقود الطائرات الزيادة في إمدادات زيت وقود السفن. ونتيجة لذلك، انخفض صافي صادرات المنتجات النفطية الصينية بنسبة 1.1 ٪ إلى 33.18 مليون طن متري في العام الماضي.
وترسل المملكة أكثر من 60 ٪ من صادراتها من النفط الخام إلى آسيا، مع كون الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند أكبر المشترين. وارتفعت أسعار النفط الخام في عام 2021 حيث فاق الطلب العالمي على النفط الخام العرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.