نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يتراجع وسط عدم اليقين بشأن تعافي الطلب على الوقود

تراجعت أسعار النفط يوم أمس الجمعة وسط قلق المستثمرين من أن ضعف النمو الاقتصادي العالمي وتشديد السياسة النقدية للبنك المركزي قد يحد من تعافي الطلب على الوقود.
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو 63 سنتًا، أو 0.56٪، إلى 111.41 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 0432 بتوقيت جرينتش، بينما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر يونيو 1.36 دولار، أو 1.21٪، إلى 110.85 دولارات. كما انخفض عقد خام غرب تكساس الوسيط الأكثر تداولا ليوليو بنسبة 0.82٪ إلى 108.99 دولارات للبرميل.
وحث صندوق النقد الدولي الاقتصادات الآسيوية على الانتباه للمخاطر غير المباشرة الناتجة عن تشديد السياسة النقدية، وقال نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، كينجي أوكامورا، إن الاقتصادات الآسيوية تواجه خيارًا بين دعم النمو بمزيد من الحوافز وسحبها لتحقيق الاستقرار في الديون والتضخم. في حين أن سياسة بنك اليابان تتعارض مع التحول العالمي نحو التشديد النقدي، قامت البنوك المركزية في الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا برفع أسعار الفائدة مؤخرًا. وكانت مكاسب النفط الخام محدودة هذا الأسبوع، حيث يتم تداول برنت وغرب تكساس الوسيط في الغالب في نطاق بسبب مسار الطلب غير المؤكد. يعمل المستثمرون، القلقون بشأن ارتفاع التضخم والإجراءات الأكثر جدية من البنوك المركزية، على تقليل التعرض للأصول ذات المخاطر العالية. وانخفضت الفائدة المفتوحة في العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط إلى 1.722 مليون عقد في 18 مايو، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2016.
وقال ستيفن إينيس، العضو المنتدب لإدارة الأصول في إ"س بي آي" في مذكرة للعملاء: "إذا استمرت بيانات النمو الأمريكية في التدهور، فقد تنحصر أسعار النفط في حلقة ردود الفعل السلبية في سوق الأسهم". وفي الولايات المتحدة، عاد الأمريكيون للقيادة في النقل، على الرغم من ارتفاع أسعار الوقود، وفقًا لتقرير صادر عن الإدارة الفيدرالية للطرق السريعة حول أميال المركبات، وعلى صعيد إمدادات البنزين، أوقفت مصفاة اس-اويل، ثالث أكبر شركة تكرير في كوريا الجنوبية، الإنتاج في وحدة الألكلة رقم 2 والعمليات ذات الصلة في مصفاة أونسان بسبب انفجار، أودى بحياة شخص واحد، ومن المتوقع ان يؤثر على إمدادات البنزين المحدودة بالفعل في آسيا. ويتوقع محللو سيتي أن يتأثر إنتاج أس-أويل من البنزين "بشدة" في المدى القريب، على الرغم من أنها قد تشتري ألكيلات للحفاظ على الإنتاج.
إيران وروسيا
في غضون ذلك، تواجه إيران صعوبة في بيع نفطها الخام الآن بعد توفر المزيد من البراميل الروسية. وتراجعت صادرات إيران من النفط الخام إلى الصين بشكل حاد منذ بداية الحرب الأوكرانية حيث فضلت بكين البراميل الروسية ذات الخصومات الكبيرة، تاركة ما يقرب من 40 مليون برميل من النفط الإيراني مخزنة على ناقلات في البحر في آسيا وتبحث عن مشترين.
كانت أسعار النفط قد تبدلت بشكل طفيف في الجلسات المبكرة ليوم الجمعة حيث عوضت المخاوف بشأن ضعف النمو الاقتصادي التوقعات بأن الطلب على النفط الخام قد ينتعش في الصين مع رفع شنغهاي بعض عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا، وظل خام غرب تكساس الوسيط على المسار الصحيح للارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي للمرة الأولى منذ منتصف فبراير، وصعد برنت أقل من 1٪ بعد أن هبط أقل من 1٪ الأسبوع الماضي. وكانت مكاسب الخام محدودة هذا الأسبوع، حيث يتم تداول خام برنت والامريكي في نطاق واسع نظرًا لمسار الطلب غير المؤكد.
وأنهت وول ستريت على انخفاض بعد جلسة متقلبة يوم الخميس، في حين خشي المستثمرون بشأن التضخم وارتفاع أسعار الفائدة. ومع ذلك، في الصين، يمكن أن ينتعش الطلب على النفط حيث رفعت سلطات شنغهاي بعض عمليات الإغلاق المتعلقة بفيروس كورونا وتم منح السكان حرية الخروج لشراء البقالة لأول مرة منذ ما يقرب من شهرين. والصين هي أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.
وسجلت أسعار البنزين والديزل في المضخة ارتفاعات قياسية مرة أخرى يوم الخميس. وأقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يسمح للرئيس بإصدار إعلان طوارئ للطاقة، مما يجعل من غير القانوني للشركات زيادة أسعار البنزين والوقود المنزلي بشكل مفرط، وساعد الاحتمال الوشيك لفرض الاتحاد الأوروبي حظراً على واردات النفط الروسية في دعم الأسعار طوال الاسبوع. واقترح الاتحاد الأوروبي هذا الشهر حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا. وستشمل تلك العقوبات حظرا كاملا على واردات النفط في غضون ستة أشهر، لكن الإجراءات لم يتم تبنيها بعد، مع المجر من بين أشد المنتقدين للخطة، وتريد السلطات الروسية بيع المزيد من النفط إلى الدول الآسيوية لتحل محل الصادرات للمشترين الأوروبيين الذين يحاولون العثور على موردين آخرين كإجراء انتقامي بعد غزو أوكرانيا. وتدرس الصين خيار شراء النفط الروسي لملء احتياطياتها الاستراتيجية.
كما أشار نائب رئيس الوزراء الروسي إلى أن إنتاج بلاده من النفط انخفض بمقدار مليون برميل يومياً في أبريل ويجب أن يزيد بمقدار 250 ألف برميل في مايو، ومع ذلك يجب النظر في هذا التأكيد بحذر حيث تحاول الحكومة الروسية إخفاء حالة صناعتها النفطية لأسباب استراتيجية.
وفي فنزويلا، من المتوقع أن يعلن الرئيس مادورو ومعارضوه عن إعادة فتح المحادثات، ودعم قضية تخفيف العقوبات الأمريكية على البلاد. قد يؤدي ذلك إلى إضافة براميل خام إلى السوق ويغذي المشاعر الهبوطية للأسعار. في وقت وجد أحدث تقرير أسبوعي عن إدارة معلومات الطاقة الامريكية أن مخزونات النفط الخام التجارية تقلصت بمقدار -3.4 مليون برميل الأسبوع الماضي. فيما انخفضت مخزونات البنزين بمقدار 4.8 ملايين برميل، وهذا هو الانخفاض السابع على التوالي، ويستمر الضغط على سوق البنزين في التصاعد حيث بلغ مستوى المخزون هذا في مايو (قبل بداية موسم القيادة) أدنى مستوى له منذ ثماني سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.