أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سابك» تنشط بالكربونات في السوق الأوروبية بأسعار مرتفعة وطلب قوي

تتوقع الشركة السعودية للصناعات الأساسية، سابك، أكبر منتج لسلسلة منتجات للبتروكيميائيات في العالم، زيادة تكاليف المواد الأولية في عام 2022، لتعويض ارتفاع حجم المبيعات مع تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي. ويتضح الحجم الهائل لإيرادات البتروكيميائيات في الربع الأول للشركة الذي ارتفعت بنسبة 35 بالمئة على أساس سنوي و3 بالمئة من الربع الرابع 2021 إلى 44.28 مليار ريال (11.8 مليار دولار).
وقفزت أسعار البتروكيميائيات بنسبة 27 ٪ على مدار العام، مع ارتفاع أسعار الميثانول و"ام تي بي أي" على مدار العام في جميع أنحاء العالم، بينما ارتفعت أسعار أحادي الإيثيلين جلايكول في الشرق الأوسط والصين لكنها انخفضت في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية، في وقت تعتبر سابك من أكبر المنتجين في العالم لتلك المواد.
ومع ذلك انخفضت أسعار أحادي الإيثيلين جلايكول بشكل عام عن الربع بسبب التباطؤ في الطلب على الألياف وانخفاض استهلاك المنسوجات من البوليستر بسبب عمليات الإغلاق الوبائي في الصين.
وانخفضت أسعار الميثانول خلال الربع بسبب زيادة العرض، بينما وصلت أسعار "ام تي بي أي" إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2013 نتيجة تعزيز أسعار النفط الخام والبنزين.
وعزا يوسف عبد الله البنيان الرئيس التنفيذي لسابك قوة النتائج "لاستمرار الطلب الصحي على منتجاتنا وارتفاع أسعار النفط ومحفظتنا العالمية المتنوعة". وتتوقع سابك تباطؤ النمو العالمي إلى نطاق يتراوح بين 3.2 ٪ -3.6 ٪ في عام 2022، من متوسط ​​يبلغ 5.8 ٪ في عام 2021.
وارتفعت أسعار براميل النفط الخام هذا العام، مع ارتفاع برنت بنسبة 40 ٪ منذ نهاية عام 2021 إلى 107.48 دولارات للبرميل اعتبارًا من 11 مايو، بحسب قلوبال بلاتس في وقت لا يزال الطلب العالمي قوياً ويتم تلبيته مع تعافي الإمدادات من الانقطاعات، في إشارة إلى سوق البولي إيثيلين حيث الأسعار مستقرة.
وفي سوق البولي بروبلين بدأت الأسعار مستقرة في الربع الأول حتى مع ارتفاع أسعار المواد الأولية وكان الطلب ضعيفًا، بحسب الشركة. وتضرر الطلب إلى حد كبير بسبب العطلات الصينية وقيود كوفيد، وبالمثل، تأثر الإمداد في آسيا للأسباب نفسها وبالتحولات في الشرق الأوسط".
أما أسواق البولي كربونات لم تتغير إلا قليلاً في الولايات المتحدة وأقل في آسيا بسبب استمرار الطلب الضعيف، في حين أن الطلب في أوروبا سليم مع عرض متوازن، مما سمح للمنتجين بالحفاظ على مستويات الأسعار المرتفعة. مع أن أسعار البولي كربونات تراجعت في آسيا وانخفضت أسعار ثنائي الفينول إيه المستخدم في تصنيع البولي كربونات.
وشهدت أسواق اليوريا تراجع للأسعار خلال الربع على الرغم من ارتفاع الأسعار في مارس في أوروبا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. ومن المتوقع أن يؤدي الطلب من الهند والبرازيل وأستراليا والاتحاد الأوروبي وزيادة أسعار المحاصيل إلى مزيد من الزيادات في أسعار اليوريا.
وتهيمن المملكة في صناعة الميثانول على المستوى العالمي بالمرتبة الثانية بطاقة 8 مليون طن متري سنوياً يتزعم إنتاجها عملاق البتروكيميائيات في العالم شركة "سابك" والتي نجحت أخيراً برفع حصتها في ملكية الشركة السعودية للميثانول "الرازي" إلى 75 % من خلال شراء 25 % من حصة الشركة اليابانية السعودية المتحدة للميثانول بعد شراكة ناجحة استمرت 38 عاماً وتم تمديدها لمدة 20 عاماً أخرى وذلك امتداداً لإستراتيجية "سابك" في تعزيز أطر علاقاتها المتينة والقوية مع شركائها العالميين التي تدعم مركزها الريادي في صناعة البتروكيميائيات عموماً والميثانول على وجه الخصوص. في وقت تعد شركة "الرازي" التابعة لسابك أكبر مجمع للميثانول في العالم في موقع واحد وبطاقة 6 ملايين طن متري سنوياً، ومليون طن من مجمع ابن سينا.
يشار إلى أن عملاق البتروكيميائيات في العالم، شركة سابك تتزعم إنتاج ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر في العالم بأكثر من ثلاثة ملايين طن متري سنوياً، حيث حافظت الشركة في 2022 على مكانتها الريادية باعتبارها أكبر منتج في العالم لمضافات البنزين، ولا يزال "ام تي بي إي" الحيوي، الذي تنتجه "سابك" وتعد أول مورد له في العالم، يضيف نجاحات جديدة في أوروبا، بوصفه أحد منتجات الجيل الثاني من الوقود الحيوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.