تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تتصدر إنتاج «جلايكول الإيثيلين» بالمرتبة الأولى عالمياً بطاقة 7,5 ملايين طن سنوياً

حققت المملكة نموا كبيرا في إنتاج جلايكول الإيثيلين متشبثة بالمرتبة الأولى بطاقة أكثر من 7,5 ملايين طن متري سنوياً يقدر إجمالي مبيعاتها حوالي 7,5 مليارات دولار سنوياً وفق متوسط سعر سنوي بقيمة 1000 دولار للطن، ويتم إنتاجها من خلال 11 مصنعا في المجمعات البتروكيميائية في الجبيل وينبع ورابغ، فيما تعتبر الشركة الشرقية للبتروكيماويات «شرق» التابعة ل»سابك» أكبر مجمع مفرد في العالم لإنتاج جلايكول الإيثيلين بطاقة تزيد على 2 مليون طن متري سنوياً في 4 مصانع. إضافة إلى إنتاج شركات «سابك» الأخرى وتشمل «المتحدة»، و»كيان السعودية»، و»ينساب».
في حين تعكف شركة الجبيل المتحدة للبتروكيميائيات «المتحدة» التابعة ل»سابك» بالجبيل الصناعية على تنفيذ مشروعاتها التوسعية في ثلاثة مصانع لإنتاج جلايكول الإيثيلين بطاقة 800 ألف طن متري سنوياً وتشمل مصنع جلايكول الإيثيلين الأحادي «المرحلة الثالثة» بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 700 ألف طن، ومصنع جلايكول الإيثيلين الثنائي بطاقة سنوية 97 ألف طن، ومصنع جلايكول الإيثيلين الثلاثي بطاقة سنوية 5.7 آلاف طن، حيث تمضي الأعمال الإنشائية والهندسية قدما بوتيرة متسارعة بأمل إنجاز المشروعات في نهاية الربع الأخير من عام 2020. فيما أضافت شركة «ينساب» توسعة لزيادة إنتاج مصنع جلايكول الإيثيلين بكمية لا تقل عن 80 ألف طن سنوياً.
وتدعم هذه التوسعة تزعم «سابك» لأكبر الحصص الإنتاجية في العالم لجلايكول الإيثيلين بطاقات سنوية هائلة تبلغ أكثر من 6.7 ملايين طن متري سنوياً مسيطرة على أكثر من 20 % من حصة الإنتاج العالمي البالغ حوالي 30 مليون طن. فيما تعتبر الأسواق الصينية أكبر مستهلك للمنتج من صادرات المملكة لوحدها بنسبة 50 % من إجمالي صادرات العالم للصين.
وتخطط «سابك» لرفع طاقتها الإنتاجية العالمية لجلايكول الإيثيلين الأحادي لتصل لنحو 7,5 ملايين طن متري سنوياً بحلول 2022 من خلال تنفيذ عدد من المشروعات في المملكة وخارجها حيث تنوي إقامة مصنع للإيثيلين جلايكول الأحادي في المجمع البتروكيميائي الضخم المزمع إقامته في تكساس بالولايات المتحدة بالشراكة مع «إكسون موبيل» البالغة تكلفته واستثمارات ساحل الخليج في ذات الموقع 20 مليار دولار ويضم أيضاً وحدة تكسير للإيثان بطاقة 1,8 مليون طن ووحدات أخرى لمشتقات الإيثلين.
وبشأن اقتصاديات المنتج استمرت المناقشات الفورية حول منتج الإيثيلين جلايكول الأحادي (MEG) في آسيا مطلع الأسبوع الحالي وسط توقعات بانخفاض المعروض في يونيو وسط عمليات تحول في العديد من المنشآت الإقليمية. وبلغت عروض شحنات للنصف الأول والنصف الثاني من يونيو ما بين 535 إلى 540 دولارًا للطن تكلفة وشحن ميناء الصين الرئيس مقابل طلبات شراء بسعر 530-531 دولارا للطن تخليص نفس المرفأ، في حين كانت الأسعار الفورية في 23 مايو تتراوح بين 523-532 دولارًا للطن.
ويتم دعم الأسعار الفورية أيضًا بالمكاسب في سوق العقود الآجلة للإيثيلين جلايكول الأحادي في الصين، وتم التخفيف من حدة التداولات في السوق الفورية بسبب الفجوة الواسعة في أفكار البيع والشراء. وكانت المكاسب محدودة إلى حد كبير بسبب توقعات انخفاض الاستهلاك، في حين واصلت مصانع البوليستر التي يعتمد إنتاجها على هذا النوع من مشتقات الإيثيلين في ضبط معدلات التشغيل لنسب أدنى خلال فترة التهدئة الموسمية.
كما أثرت مستويات المخزون الحالية المرتفعة في الموانئ الرئيسة في الصين على السوق المحلية الصينية في وقت تنتج الصين أكثر من سبعة ملايين طن سنويا من جلايكول الإيثيلين، لتدفع السوق في آسيا لحالة من الفوضى حيث انخفضت أسعار تسليم مايو وكذلك الشحنات المقومة باليوان مقارنة مع شحنات النصف الثاني من يونيو. ومن المرجّح أن يظل اتجاه السوق هبوطيًا بسبب ضعف الأساسيات ويبلغ المخزون في الموانئ الرئيسة في شرق الصين حوالي 800,000 طن متري مع توقع فقدان طاقة 350 ألف طن من السوق لخضوع عدة مصانع لصيانة مجدولة. وأدى التذبذب في أسعار النفط الخام في المنبع إلى عدم اليقين في سوق الإيثيلين جلايكول الأحادي في ظل مراقبة المشاركين التجاريين لبدء تدشين مصنع جيد بطاقة 700,000 سنوياً.
إلى ذلك تفرض شركة «أرامكو السعودية» منافستها في إنتاج جلايكول الإيثيلين من خلال مجمع «بترورابغ» الذي أضاف 600 ألف طن في ظل تنافس عالمي لزيادة الطاقات الإنتاجية، فيما تواصل «سابك» إقدامها للتوسع في الإنتاج للمحافظة على مرتبتها الأولى لهذا المنتج الذي يعد من المواد الخام الوسيطة المستخدمة في صناعة ألياف البوليستر الداخلة في إنتاج النسيج مع قوة طلب عالمي متزايد في الصناعات التحويلية البلاستيكية وأهمها قطع غيار السيارات وتستعمل أيضاً كعامل مساعد مهم في التجفيف والتجمد وفي المحاليل الصناعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.