الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استبيان بدول مجلس التعاون الخليجي يظهر أن التحوّلات الجذرية هى طريقة لنجاح الشركات
نشر في الرياض يوم 17 - 03 - 2022

أظهرت نتائج استبيان تم إجراءه في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت رأياً سائداً بأن التحول هو عنصر أساسي للشركات التي تسعى لفرص جديدة ونمو.
وقد أجرى الاستبيان شركة الابحاث الرائدة في مجال السوق4SiGHT ومقرها دبي، بتكليف من شركة فيليب موريس انترناشونال بهدف فهم وجهة نظر المجتمع من تطور القطاعات. واستطلع الاستبيان أيضاً الأراء عن الشركات التي تقوم حالياً بالتحوّلات الجذرية من تلقاء نفسها ومن ضمنها شركة فيليب موريس إنترناشونال التي تعمل حالياً على التحول الى مستقبلٍ خالٍ من الدخان.
وباستطلاع رأي أكثر من 2000 مشارك في دول مجلس التعاون الخليجي الثلاث ، أظهر الاستبيان بأن المشاركين في كل من الامارات والسعودية وبغالبية (84% و 82%) على التوالي أيدوا أن التغيير مع الوقت يشجع الشركات لابتكار وخلق فرص عمل جديدة. في حين ان المشاركين في دولة الكويت (82%) قد أقروا بأن تحول الشركات سيساعد في النمو ويعطي فرصة للازدهار ما بعد جائحة كوفيد-19.
وبالبحث بشكل أعمق لفهم اسس هذا النجاح حدد الاستبيان أهم المبادرات للتحول التي يجب للشركات التركيز عليها. ففي السعودية والامارات تم ملاحظة ان ضمان المساواة بين الجنسين في مكان العمل هو أهم مبادرة للتحول في الشركات وبمعدل (79% و 83%) من المشاركين على التوالي. بينما في الكويت فنسبة (45%) أشاروا الى الحاجة الى مواءمة تحول الشركات في هذا المجال مع البرنامج الوطني للدولة كأهم مبادرة.
و أيد المشاركون في الدول الثلاث بان الشركات قد بدأت فعلياً باتخاذ الخطوات الضرورية للتحول ضمن الوتيرة المطلوبة لتحقيق أفضل النتائج. وقد أعرب معظم المشاركين عن احتمال تفاعلهم مع الشركات التي تعمل حالياً على عملية التحول في نماذج أعمالها.
وعلق تركان دميرباس نائب الرئيس الاقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في شركة "فيليب موريس انترناشونال "ان نتائج هذا الاستبيان تؤكد ضرورة التزام الشركات بالتحول في نماذج أعمالها والابتكار المستمر لان المستهلكين انفسهم يدركون أهمية تطور الاعمال بالنسبة لتقدم المجتمع والشركات على حد سواء. " وأضاف "في الواقع ان التغيير الملموس الذي يوائم المجتمعات على نطاق اوسع يعطي أفضلية تنافسية لأن المستهلكين يرغبون بالتفاعل مع القطاعات المتطورة".
ويأتي هذه الاستبيان في وقت ذات أهمية كبيرة بالنسبة الى تطور شركة "فيليب موريس إنترناشيونال" حيث ان الشركة تسعى إلى التحول من السجائر التقليدية إلى المنتجات الخالية من الدخان واستبدال السجائر ببدائل افضل. وفي هذا السياق أظهر استبيان شركة 4SiGHT انطباع المشاركين عن كيفية تبني قطاع التبغ للتحول.
في المملكة العربية السعودية آعربت آكبر نسبة من المشاركين (43%) عن اعتقادها ان باستطاعة قطاع التبغ ان يتبنى التغيير أكثر من القطاعات الأخرى. بينما أشارت اغلبية المشاركين في الامارات (39%) عن اعتقادها بان الصناعة تغيرت مع الوقت لكي تبتكر منتجات مبنية على اسس علمية. وفي الكويت قال (49%) من المشاركين ان عملية التحول هي ركن اساسي للاستدامةوالنجاح على المدى الطويل .
واعتبر غالبية المشاركين في الاستبيان من المملكة العربية السعودية (32%) بان شركة فيليب موريس انترناشونال هي الشركة التي تستطيع تبني التغيير كونها الاكثر فعالية ضمن صناعة التبغ. اما في الكويت وجدت الاغلبية (37%) ان فرص الابتكارات الجديدة هي السبب الرئيسي وراء التحول في المؤسسات وأكدوا ان التحول في مجال الاعمال يعد ركناً اساسياً لتحقيق الاستدامة والنجاح على المدى الطويل. اما في الامارات فاعتبر حوالي (33%) فيليب موريس بانها شركة تعمل على تحويل جوهر نموذج اعمالها نحو عالم خال من الدخان.
"نحن نسير في رحلتنا الخاصة لنصل الى مستقبل خال من الدخان ونشعر بالرضى عندما نرى هذا العمق من الادراك في المجتمع على اهمية التغيير اليوم في القطاعات " قال دميرباس. وأضاف " ومع تقدم المجتمع يجب على الشركات ان تعمل على خدمة المستهلكين بغض النظر عنالقطاع ."
أجرت شركة 4SiGHT هذا الاستبيان عبر الانترنت بالإنابة عن شركة فيليب موريس انترناشونال من يوم 23 الى يوم 29 ديسمبر 2021 . وتألفت من مقابلات اجريت عن طريق الكمبيوتر واستبيان ميداني منظم. وشملت حوالي 2217 مشارك من البالغين السن القانونية من عامة السكان الذين بلغت أعمارهم 21 سنة وما فوق في الدول الخليجية الثلاث السعودية و الامارات والكويت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.