الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تخفض أسعار نفطها لآسيا وأوروبا لارتفاع العرض وانتشار الفيروسات

خفضت المملكة أسعار النفط للمشترين في آسيا، في إشارة إلى أن الإمدادات الإضافية من أوبك وشركائها يمكن أن تخفف السوق وسط الانتشار السريع لفيروس كورونا، وخفضت شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، أسعار فبراير لجميع أنواع الخام التي سيتم شحنها إلى آسيا، سوقها الرئيسي. وخفضت الدرجة الرئيسية العربية الخفيفة بمقدار 1.10 دولار من يناير إلى 2.20 دولار للبرميل فوق المؤشر الإقليمي.
وخفضت أرامكو الأسعار للمشترين في شمال غرب أوروبا الشهر المقبل، بينما تركت المستويات لمنطقة البحر الأبيض المتوسط دون تغيير إلى حد كبير، فيما لم تتغير جميع الأسعار لعملاء الولايات المتحدة. وقرر تحالف أوبك + يوم الثلاثاء، بقيادة المملكة وروسيا، زيادة الإنتاج في فبراير بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، حتى مع توقعها أن يتحول السوق إلى زيادة المعروض من هذا الشهر.
وتعمل المجموعة على تخفيف قيود الإنتاج الضخمة التي بدأت في منتصف عام 2020، عندما انهار الطلب في أعقاب ظهور الفيروس. وارتفع إنتاج المملكة العربية السعودية من الخام بشكل سريع في الأشهر الستة الماضية ووصل إلى 10 ملايين برميل يوميًا في ديسمبر.
ويتم تداول خام برنت فوق 80 دولارًا للبرميل مع تجاهل الأسواق إلى حد كبير للمخاوف من أن البديل من الفيروس من نوع أوميكرون سيؤدي إلى عمليات إغلاق واسعة النطاق وقيود صارمة على السفر. في حين أن الطلب على النفط صامد حتى الآن، وتظل أوبك + حذرة وتركت لنفسها خيار إيقاف زيادات الإنتاج مؤقتًا.
الحكومات الآسيوية تتجنب المخاطرة
وقال هينينج جلويستين، مدير الطاقة والموارد الطبيعية في مجموعة أوراسيا: إن قرار أرامكو "يعكس على الأرجح مخاوف" بشأن ما "ستفعله الحكومات الآسيوية التي تتجنب المخاطرة مرة واحدة بعد أن ضرب أوميكرون المنطقة بالكامل"، فسياسة عدم التسامح التي تنتهجها الصين مع كوفيد 19 "ستؤثر بالتأكيد على استهلاك النفط في البلاد". ومع ذلك، كان التخفيض في الأسعار الآسيوية أقل من المتوقع. وكان التجار يتوقعون انخفاضًا قدره 1.25 دولار في برميل العربي الخفيف.
وترسل المملكة أكثر من 60 ٪ من صادراتها من النفط الخام إلى آسيا، مع كون الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند أكبر المشترين. وارتفعت أسعار النفط الخام في عام 2021 حيث فاق الطلب العالمي على النفط الخام العرض.
وارتفعت أسعار النفط الخام في عام 2021 مع زيادة معدلات التطعيم ضد فيروس كورونا، وتخفيف القيود المرتبطة بالوباء، ونمو الاقتصاد، مما أدى إلى زيادة الطلب العالمي على البترول بشكل أسرع من المعروض من البترول. وبدأ السعر الفوري لخام برنت، وهو معيار عالمي، العام عند 50 دولارًا للبرميل وارتفع إلى أعلى مستوى عند 86 دولارًا للبرميل في أواخر أكتوبر قبل أن ينخفض في الأسابيع الأخيرة من العام.
ويعد المتوسط السنوي لبرنت لعام 2021 البالغ 71 دولارًا للبرميل هو الأعلى في السنوات الثلاث الماضية، ويتبع سعر خام غرب تكساس الوسيط نمطًا مشابهًا لخام برنت وبلغ متوسطه 3 دولارات للبرميل، أقل من خام برنت في عام 2021. وزاد إنتاج البترول العالمي بشكل أبطأ من الطلب، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.
وتُعزى الزيادة الأبطأ في الإنتاج في الغالب إلى تخفيضات إنتاج أوبك + من النفط الخام التي بدأت في أواخر عام 2020. وأعلنت أوبك ودول أخرى، مثل روسيا، التي تنسق الإنتاج مع أوبك في أوبك + في ديسمبر 2020 أنها ستستمر في الحد من زيادة الإنتاج طوال عام 2021 لدعم ارتفاع أسعار النفط الخام.
ووفقًا لتقديرات توقعات الطاقة قصيرة الأجل لشهر ديسمبر 2021، انخفض إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام في عام 2021 بمقدار 0.1 مليون برميل يوميًا من عام 2020 وبنسبة 1.1 مليون برميل يوميًا من عام 2019. وساهم الطقس البارد في فبراير والأعاصير في أغسطس في هذا الانخفاض، لكنها كانت أيضًا نتيجة لتراجع الاستثمار بين منتجي النفط الأمريكيين منذ منتصف عام 2020.
وأدى الطلب المتزايد وانخفاض المعروض من النفط الخام إلى سحب مخزون النفط والوقود السائل العالمي المستمر من فبراير إلى ديسمبر، وساهم في زيادة أسعار النفط الخام. وكان أكبر سحب للمخزون في فبراير، عندما فرضت المملكة العربية السعودية خفضًا قدره 1.0 مليون برميل في اليوم على إنتاجها، وشهدت الولايات المتحدة طقسًا شديد البرودة أدى إلى تجميد الآبار وانخفاض انتاج 1.3 مليون برميل في اليوم في النفط الخام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.