"أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أوبك+" تنتهج دوراً استراتيجياً في استقرار أسواق النفط العالمية

حثت منظمة أوبك على ضرورة أن يرتقي قادة الصناعة إلى مستوى التحدي لمواجهة التحديات الحالية المتعلقة بالتجارة العالمية واضطرابات سلسلة التوريد، ولا سيما في ضوء الانتعاش الاقتصادي بعد الوباء. وفيما يتعلق بمعالجة هذه القضايا، قال الأمين العام لمنظمة أوبك، محمد باركيندو: "يجب معالجة هذه القضايا بأولوية عالية من قبل قادة العالم من أجل تحسين التدفقات التجارية مرة أخرى في جميع أنحاء العالم ودعم انتعاش اقتصادي أكثر شمولاً بعد الوباء".
وأكد باركيندو، في اجتماع لمجلس اللجنة الاقتصادية التابع لأوبك، على الدور الاستراتيجي المستمر لاتفاقية "إعلان التعاون" المتمثل في تحالف أوبك+ في توفير تيار حيوي من الاستقرار في سوق النفط العالمية، لا سيما مع استمرار تعافي الاقتصاد من جائحة كوفيد -19.
وقال: "أكد شركاء أوبك+ في الاجتماع الأخير الذي عقد في 4 نوفمبر، مجددًا التزامهم المستمر بضمان سوق نفط مستقر ومتوازن لصالح المنتجين والمستهلكين، ودعمًا للتعافي الاقتصادي العالمي المستمر". مشيراً إلى تعهد التحالف بالبقاء مرنًا ويقظًا واستباقيًا وشفافًا في معالجة أوجه عدم اليقين الكبيرة والتكيف بشكل انسيابي مع بيئة السوق الحالية المعقدة والمتطورة باستمرار.
ومن ناحية قانونية، يجتمع مجلس الإدارة لمجلس اللجنة الاقتصادية مرتين سنويًا قبل الاجتماعات العادية نصف السنوية لمؤتمر أوبك ويتألف من الممثلين الوطنيين للدول الأعضاء، بالإضافة إلى الأمين العام الذي يشغل منصب رئيسه. والمجلس هو مركز الفكر الاقتصادي والفني للمنظمة. بالإضافة إلى تقييمه الروتيني الدقيق لسوق النفط العالمي وآفاقه المباشرة، وتخصيصه جلسات خاصة لمناقشة المشكلات الراهنة لأسواق النفط، ويقدم الاقتصاديون والمتخصصون المشهورون في العالم عروضاً تقديمية متخصصة تتناول منحى إنتاج النفط في العالم والتقديرات الخاصة لمستوى الإنتاج.
مع استمرار تعرض الطلب على النفط لضغوط من إصابات كوفيد -19 في أجزاء كثيرة من العالم وتوقع ضعف موسمي مع تحول التقويم إلى 2022، حافظ وزراء أوبك+ في 4 نوفمبر على خطتهم، بموجب الاتفاق الذي أبرم في يوليو، يخفف التحالف تدريجياً قيود الإنتاج بوتيرة متواضعة للغاية بالنسبة للولايات المتحدة، التي ألقى مسؤولوها باللوم على المنظمة في ارتفاع أسعار البنزين. كما قدم عملاء رئيسون من الهند واليابان شكاوى، قائلين: إن السوق المحموم يمكن أن يعرقل انتعاشهم الاقتصادي من الوباء. فيما تغذي المخاوف بشأن الطلب من خلال احتمالية الإغلاق الوطني في أوروبا، الأمر الذي أدى إلى الضغط على الأسعار، حيث أصبحت أوروبا مرة أخرى بؤرة لوباء الفيروس التاجي. وخفضت وكالة الطاقة الدولية أسعار الخام العالمية في الربع الأول من عام 2022 مع زيادة السعة الإضافية. وقالت في أحدث تقاريرها، منذ الربع الثالث من عام 2020، زاد الطلب العالمي على النفط الخام والمنتجات البترولية بشكل أسرع من الإنتاج، مما أدى إلى سحب المخزون وزيادة أسعار النفط الخام. وفي فبراير 2020، قبل إعلان منظمة الصحة العالمية أن كوفيد -19 جائحة، بلغ متوسط السعر الفوري لنفط برنت 56 دولارًا للبرميل، و51 دولارًا للبرميل لغرب تكساس الوسيط.
بينما انخفضت الأسعار الفورية لبرنت إلى 18 دولارًا للبرميل وغرب تكساس الوسيط إلى 17 دولارًا للبرميل في أبريل 2020 بسبب الانخفاض الكبير في الطلب الناجم عن الوباء. وارتفعت الأسعار منذ ذلك الحين وهي الآن أعلى من مستويات ما قبل الوباء بسبب عودة الطلب ونمو إنتاج النفط العالمي البطيء. وفي أكتوبر، بلغ متوسط سعر خام برنت 84 دولارًا للبرميل، وبلغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 81 دولارًا للبرميل، وهو أعلى سعر اسمي منذ أكتوبر 2014.
وفي تقرير توقعات الطاقة قصير الأجل لشهر نوفمبر الصادر عن إدارة معلومات الطاقة، توقعت أن تبدأ مخزونات الوقود السائل العالمية في النمو في عام 2022، مدفوعة بزيادة الإنتاج من أوبك وحلفائها والولايات المتحدة، مما سيسهم في انخفاض أسعار النفط الخام. وتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن تبدأ أسعار النفط الخام في الانخفاض في نوفمبر 2021 وستنخفض حتى عام 2022.
وأضاف التقرير "نتوقع أن ينخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط من 76 دولارًا للبرميل في المتوسط في يناير 2022 إلى 62 دولارًا للبرميل في ديسمبر، وأن ينخفض سعر خام برنت من 79 دولارًا للبرميل في يناير 2022 إلى 66 دولارًا للبرميل في ديسمبر".
ومن المرجح أن تتخذ مجموعة أوبك+ التابعة لمنتجي النفط موقفًا حذرًا عند اتخاذ قرار الأسبوع المقبل بشأن ما إذا كانت ستمضي قدمًا في زيادات الإنتاج المخطط لها بعد ظهور متغير جديد لفيروس كورونا، مما أدى إلى انخفاض أسعار الخام، وفقًا لمايك مولر رئيس وحدة آسيا في مجموعة فيتول، أكبر متداول نفط مستقل في العالم، الذي قال: إن هناك دلائل على أن الطلب قد يضعف في بعض الأسواق خلال أشهر الشتاء في آسيا وأوروبا. وقال: إن البديل الجديد لفيروس كورونا من المحتمل أن يؤدي إلى المزيد من إلغاء الرحلات هذا الأسبوع.
وانخفض الخام الأميركي بأكثر من 10 ٪ يوم الجمعة، منخفضًا إلى ما دون 70 دولارًا للمرة الأولى منذ سبتمبر، وسجل خام برنت سابع أكبر انخفاض له على الإطلاق حيث أخافت أنباء متغير أوميكرون التجار وسط تداول خفيف بعد عطلة عيد الشكر الأميركية. وكانت أوبك + تعرب بالفعل عن قلقها بشأن فائض المعروض بعد أن أعلنت الولايات المتحدة وآخرون عن خطط للإفراج عن النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية.
وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاء الخميس المقبل لبحث ما إذا كانت ستطبق زيادة مزمعة في الإنتاج تبلغ 400 ألف برميل يوميًا. وكانت المجموعة ترسل المزيد من النفط ببطء إلى الأسواق العالمية بعد خفض الإنتاج العام الماضي في بداية الوباء. ويمكن للمجموعة، التي ستناقش إنتاج يناير، إيقاف الزيادات الشهرية مؤقتًا لمراعاة التقلبات في الطلب ويفضل بعض الأعضاء هذا النهج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.