إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تتجاوز تحورات كورونا بجرعتي وعي وإرادة
نشر في الرياض يوم 07 - 08 - 2021

فيما يضرب فيروس كورونا بمتحوراته المتطورة العديد من دول العالم وبات المتحور (دلتا) الأشد خطرا والأسرع انتشارا، تواصل المملكة سيطرتها على جائحة كورونا وذلك بفضل الله ثم بفضل الإجراءات والقرارات الحكيمة التي اتخذتها ووعي المواطن والمقيم.
محاصرة الفيروس وإبقاؤه ضمن حدود السيطرة والتحكم ومنع ظهور أي تفشيات
ووفقا للغة الأرقام بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في المملكة منذ تسجيل أول إصابة في الثاني من مارس 2020 م حتى أمس 532785 حالة فيما بلغ عدد حالات التعافي 514362 حالة وبلغ عدد الوفيات 8320 وفاة تمثل نسبة 1.5 % من إجمالي الحالات.
وخلال العام الهجري 1442 حتى أمس السبت بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد 2019 في المملكة 230099 حالة مؤكدة تشكل 43 % من إجمالي الإصابات، واستطاعت المملكة خلال هذا العام إحكام السيطرة والتحكم بالجائحة حيث ساهمت الإجراءات التي اتخذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- من محاصرة الفيروس وإبقائه ضمن حدود السيطرة والتحكم ومنع ظهور أي تفشيات وذلك بفضل الله أولا ثم بفضل القرارات والإجراءات الحكيمة المتخذة وبتعاون المواطنين والمقيمين.
وأكدت القرارات والإجراءات التي اتخذتها المملكة خلال الفترة ذاتها نجاعتها وحققت نجاحات لافتة ساهمت في بقاء المملكة في وضع آمن وفي منأى عن التطورات وتحورات الفيروس التي ضربت العديد من الأنظمة الصحية في دول العالم المختلفة.
ونتيجة للتخطيط والمتابعة المستمرة والدقيقة حققت المملكة نجاحات كبرى في مواجهتها مع الجائحة عبر عدد من القرارات المتدرجة حتى استطاعت تحقيق العودة الآمنة لمقار العمل في القطاعين العام والخاص وإعادة فتح الاقتصاد ورفع قيود السفر والطيران والتوسع في العمرة والزيارة والحج.
واتسمت القرارات التي اتخذتها المملكة بالمرونة والمتابعة والتحديث المستمر وفق ما تستدعيه حالة الجائحة حول العالم ومن أهم القرارات المتخذة خلال الاثني عشر شهرا الماضية:
-الرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، بعد تاريخ 1 يناير 2021م، وفق الإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا، مع استثناء بعض الفئات التي تتطلب طبيعة مهامها وأعمالها التنقل والسفر وكذلك المقيمون خارج المملكة ومرافقوهم، الذين لديهم ما يثبت إقامتهم خارج المملكة، وذلك وفق ضوابط واشتراطات معينة.
* الموافقة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا، بدءا من 17 صفر 1442 مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازم.
-انتهاء العمل بالإجراءات الاحترازية فيما يخص تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية والدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية اعتباراً من الساعة 11 صباحاً يوم الأحد 3 يناير 2021، وفق ضوابط محددة.
-إيقاف كافة المناسبات والحفلات والاجتماعات لمدة 30 يومًا، ولا يزيد الحد الأقصى للتجمعات البشرية في المناسبات الاجتماعية على 20 شخصا وذلك لمدة 10 أيام قابلة للتمديد، وإيقاف كافة الأنشطة والفعاليات الترفيهية وذلك لمدة 10 أيام قابلة للتمديد، وإغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية، وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق ونحوها، والصالات والمراكز الرياضية، لمدة 10 أيام قابلة للتمديد، وتعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وما في حكمها والاقتصار على تقديم الطلبات الخارجية وذلك لمدة 10 أيام قابلة للتمديد، وتوزيع الصلوات على الجنائز في المقابر على جميع أوقات اليوم لتقليل أعداد المشيعين في الوقت الواحد، بالإضافة إلى تجهيز أماكن للصلاة على الجنائز لتطبيق التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة.
* تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بالتجمعات البشرية، وإغلاق دور السينما، وإيقاف الفعاليات والأنشطة، وتعليق خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي، لمدة 20 يوماً إضافياً بدءاً من مساء يوم الأحد 2 رجب 1442ه ليصبح الإجمالي 30 يوماً قابلة للتمديد حسب متطلبات الوضع الوبائي.
وزارة الداخلية تصدر قرارا بعدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية اعتباراً من 7 مارس 2021 واستمرار إيقاف جميع المناسبات والحفلات.
* وزارة الحج والعمرة تعلن رفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام في مكة المكرمة مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية، وذلك من خلال منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي بدءًا من 1 رمضان 1442 ه للأشخاص المحصنين.
* صدور موافقة الملك سلمان على إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين وتخفيفها إلى خمس تسليمات.
* وزارة الداخلية تعتمد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج السعودية، ابتداء من يوم الاثنين 5 شوال 1442ه الموافق 17 مايو 2021م، وذلك لكل من: المواطنين المحصنين الذين تلقوا جرعتيْ لقاح (كوفيد 19) كاملتيْن، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، والمواطنين المتعافين من فيروس كورونا، والمواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي.
* وزارة الداخلية تؤكد على تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على القادمين إلى المملكة من الدول التي لم يتم تعليق القدوم منها.
* تعديل جدول تصنيف عقوبات مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير (البروتوكولات) الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة جائحة فيروس كورونا والعقوبات المقررة، وذلك لفرض التباعد الاجتماعي وتنظيم التجمعات البشرية التي تكون سبباً مباشراً لتفشي فيروس كورونا (COVID-19)، بما يضمن الحيلولة دون تفشي الفيروس.
* الداخلية تؤكد اشتراط التحصين المعتمد من وزارة الصحة ابتداءً من يوم الأحد 22 ذي الحجة 1442ه لدخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي، أو أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية، أو أي منشأة حكومية أو خاصة، سواء لأداء الأعمال أو المراجعة، أو أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة، وعند استخدام وسائل النقل العامة.
الداخلية تعلن عن عودة التعليم حضوريًا للمعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئات التدريس والتدريب في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
* الهيئة العامة للترفيه تعلن عن عودة الفعاليات الترفيهية وفق البروتوكولات الصحية، على ألا تزيد النسبة القصوى للحضور على 40 % من سعة مقر الفعالية، وأن يكونوا محصنين وفقا للحالة في تطبيق توكلنا.
o وزارة الشؤون الإسلامية تعتمد تحديث للبروتوكولات الصحية في المساجد والجوامع بعموم مناطق المملكة، تضمن إلغاء اشتراط ترك صف فارغ بين كل صفين، وإلغاء تقليص مدة الانتظار بين الأذان والإقامة، وإلغاء تحديد مدة إقامة خطبة الجمعة وصلاتها ب (15) دقيقة، وإعادة المصاحف للمساجد، والسماح بإلقاء المحاضرات والدروس فيها، وإلغاء التوجيه السابق بإزالة برادات وثلاجات المياه من المساجد، مع الالتزام في كل ذلك بالبروتوكولات الصحية والوقائية، فتح مسجد قباء أمام المصلين والزوار على مدار الساعة.
* الداخلية تعلن عن منع سفر المواطنين إلى إثيوبيا والإمارات وفيتنام دون الحصول على إذن مسبق، وتعليق القدوم منها إضافة إلى أفغانستان، وإيقاف الرحلات الجوية بين الدول الممنوع السفر منها وإليها، بدءًا من مساء يوم الأحد 24 ذي القعدة 1442ه ، وذلك لاستمرار تفشي جائحة كورونا، وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس.
o الداخلية تكشف عن اشتراط أخذ الجرعة الثانية من لقاح كورونا للسفر إلى خارج المملكة لجميع المواطنين بدءا من 1 محرم 1443ه الموافق 9 أغسطس 2021، باستثناء من تقل أعمارهم عن 12 عاماً شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، والمتعافين من فيروس كورونا شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من (6) أشهر من إصابتهم بالفيروس، ومن أصيب بالفيروس وحصل على جرعة واحدة من اللقاح.
o منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر إلى إندونيسيا إلى حين استقرار الوضع الوبائي فيها.
وزارة السياحة تعلن استئناف استقبال السياح ورفع تعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية ابتداء من 1 أغسطس 2021م. ويمكن للسياح المحصنين بالكامل دخول المملكة دون حاجة إلى فترة حجر مؤسسي، على أن يتم تقديم شهادة تطعيم رسمية عند الوصول، وإحضار ما يثبت إجراء اختبار PCR وظهور نتيجته السلبية خلال 72 ساعة من وقت المغادر.
مكة المكرمة الأعلى والجوف الأقل:
ووفقا لأرقام الإصابات تواصل منطقة مكة المكرمة أعداد الحالات المؤكدة بنهاية العام الجاري حيث بلغ عدد الإصابات المؤكدة 127359 حالة فيما حلت منطقة الرياض ثانيا بعدد 127133 حالة وجاءت المنطقة الشرقية ثالثا من حيث عدد الإصابات وبلغت 115837 حالة .. كما جاءت منطقة الجوف كأقل المناطق في عدد الإصابات المسجلة ب 2439 حالة مؤكدة.
تحصين 56 % من السكان
وشهد العام المنصرم إطلاق حملة واسعة لتطعيم المواطنين والمقيمين في المملكة بدأت في الخامس من شهر جمادى الأولى وساهمت الإمكانات الكبيرة التي سخرتها وزارة الصحة في افتتاح أكثر من 500 مركز لتقديم اللقاحات في كافة المناطق والمحافظات مع الوعي الكبير للمواطنين والمقيمين لنجاح الخطة الوطنية للقاحات حيث استطاعت المملكة تقديم أكثر من 29.5 مليون جرعة خلال ثمانية أشهر وبلغ عدد المستفيدين من اللقاح أكثر من 19.7 مليون نسمة من سكان المملكة يمثلون أكثر من 56 % من السكان فيما بلغ عدد المواطنين والمقيمين الذين حصلوا على جرعتي اللقاح أكثر من 9.7 ملايين مواطن ومقيم يمثلون أكثر من 27 % من السكان، ووفقا لسير عمليات التطعيمات في المملكة يتوقع الوصول للمناعة المجتمعية المقدرة عند 70 % خلال أقل من شهرين بإذن الله.
حالات الإصابة والتعافي بكورونا
مؤشرات حالة التطعيمات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.