سمو أمير منطقة جازان وبحضور سمو نائبه يرأس الجلسة الافتتاحية لمجلس المنطقة في دورته الثانية..    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في وفاة منصور الصباح    3 باقات للحج.. 20 راكباً في الحافلة.. والوجبات مسبقة التحضير    «الاستثمارات العامة» يعتمد 3 قياديين في الفريق التنفيذي    بوتين قبيل القمة مع بايدن: لن أخدع نفسي    وقفة سعودية تاريخية لإرساء السلام في أفغانستان    «أخضر السلة» يبحث عن تأكيد تأهله أمام إيران    تتويج أبطال «فضية المبارزة»    رينارد يطالب اللاعبين بالانتصار على أوزبكستان    آل الشيخ: التعليم واجه تحديات في العامين الماضيين.. والآن يمر بمرحلة تطوير حقيقي    «مدني عسير»: سقوط طائرة مفخخة دون طيار على مدرسة    «العدل»: طرح الإصدار الأول لوثيقة نظام الإجراءات الجزائية    إيقاف 136 موظفاً في قطاعات عسكرية ومدنية في قضايا فساد    جمعية الكشافة تُشارك في الورشة التعريفية لإطار عالم أفضل    إليسا تبدأ بروفاتها قبل الجميع..    بمشاركة 5 جامعات.. انطلاق برنامج «موهبة» الإثرائي    البرازيل تسجل 37984 إصابة جديدة بفيروس كورونا    أزهريون ل عكاظ: قرار سديد    الهلال يقترب من شهادة الكفاءة المالية    .. وتناقش تحديات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية    أمانة الشرقية: توفر 76 ٪ من الطاقة بتركيب 272 ألف فانوس LED    أمير الرياض لخريجي جامعة الإمام: تجاوزتم الصعاب    أمير نجران يطلع على تقرير هيئة الأمر بالمعروف    عقب تأهله لأولمبياد طوكيو..وزير الرياضة يقدم التهنئة لحامدي    لاعب الفيصلي يكشف سبب الفوز بكأس الملك    هولندا تحقق الفوز بصعوبة على أوكرانيا    «البرلمان العربي» يدين إطلاق مليشيا الحوثي الإرهابية طائرات مفخخة تجاه المملكة    بدء محاكمة مزعزعي استقرار الأردن    لقطات من حفل نادي الطائي بمناسبة صعوده ل دوري المحترفين        نتنياهو: إدارة بايدن طالبت بوقف الاستيطان وبدولة فلسطينية حكومة جديدة في إسرائيل    نصر الله يهدد نصر الله    «معادن» تقترب من إنجاز أول مشروع ضمن توسعة «فوسفات 3»    مشروع البحر الأحمر نموذج عالمي لإنتاج المياه بالطاقة المتجددة    الجمهور يشارك في صناعة مواسم السعودية    الحويطي:- 2259 جولة في اسبوع واغلاق 45 منشأة مخالفة بخميس مشيط.                        بيع «النسر المزدوج» ب 18.9 مليون دولار    الشقحاء ل المدينة : الأندية الأدبية تقاوم الموت        السديس يكرم رجل الأمن في «واقعة المنبر»    التقليد في النقل آفة تورث البدع والمنكرات    بعد 3 عقود من الارتباط اكتشفا حرمة زواجهما للرضاع    الحرم النبوي.. حواجز ليس لها معنى    تخرج الدفعة ال(65) من طلاب وطالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية    منى السبيعي.. مديراً تنفيذياً ل«المستشفى الافتراضي للرعاية الصحية عن بُعد»        التواصل الاجتماعي والسعادة النفسية    ماذا يحدث مع جائحة كورونا؟    الشعر وهيا السبيعي    جمعية الزهايمر تحقق إنجازات لافتة غطت مختلف مناطق المملكة    ( برامج التواصل طريقها إلى إين ؟)    #أمير_جازان وبحضور نائبه يرأس الجلسة الافتتاحية لمجلس المنطقة في دورته الثانية    مجموعة ابها عطاء ووفاء تكرم الشيخه نوره ال عسيله بخيبر الجنوب.    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مبادئ غوارديولا وصراحة القائد فرناندينيو نقطتا تحوّل نحو التتويج
نشر في الرياض يوم 12 - 05 - 2021

بعد أن توّج ليفربول بطلا للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم إثر صيام دام 30 عاما وبفارق كبير عن مانشستر سيتي الموسم الماضي، كان الجميع ينتظر ردّ فعل المدرب الإسباني بيب غوارديولا لاستعادة اللقب من الغريم الشمالي. كما أن النقاد تساءلوا عن مدى قدرة المدرب الكاتالوني الفذ في بناء فريق قادر على إحراز لقب دوري أبطال أوروبا بعد الخروج من الباب الضيّق أمام ليون الفرنسي من ربع نهائي الموسم الماضي، لا سيما بأن آخر لقب قاري له أحرزه في صفوف برشلونة عام 2011، ولم يبلغ حتى المباراة النهائية في ثلاثة مواسم مع بايرن ميونيخ الألماني وفي مواسمه الأولى مع سيتي.
نجح غوارديولا الذي تأثر كثيرا بمدربه السابق في برشلونة الهولندي يوهان كرويف، في قيادة فريقه إلى إحراز لقبه الثالث في السنوات الأربع الماضية من دون أن يغيّر من مبادئه، كما بلغ المباراة النهائية من المسابقة القارية حيث يستطيع أن يصبح أحد ستة مدربين نجحوا في إحراز لقب المسابقة ذات الأذنتين الكبيرتين مع ناديين مختلفين، ورابع مدرب يتوّج باللقب القاري 3 مرات.
بدا وكأن هذا المدرب الذي فرض نفسه كأحد أفضل من شغل هذا الاختصاص في السنوات الأخيرة بعد ثلاثة ألقاب في الدوري مع برشلونة ومثلها مع بايرن ميونيخ الألماني، وصاحب الأفكار التكتيكية الكثيرة، قد فقد الحلول السحرية الموسم الماضي.
لم تكن الحال أفضل مطلع الموسم الحالي، عندما تخلّف بفارق 8 نقاط عن المتصدرين ليفربول وتوتنهام بعد الخسارة أمام الأخير صفر-2، إثر تعرّضه أيضا لنكسة كبيرة على ملعبه أمام ليستر سيتي 2-5 في مطلع الموسم.
نقطة التحول
بيد أن نقطة التحول كانت بعد سقوط فريقه في فخ التعادل مع وست بروميتش ألبيون 1-1 على ملعبه، قال غوارديولا بعد تلك المباراة «كان لديّ شعور بأني لا أملك فريقا يمثل أفكاري. لم أحبّ ما شاهدت حينها». لكن بدل أن يقوم بثورة حقيقية، لم يتخلّ إطلاقا عن مبادئه، ويشرح كيف قام بتعديلات بسيطة لوضع الماكينة على السكة الصحيحة «كنا نركض أكثر من اللازم، من أجل أن تلعب كرة القدم يجب أن تعدو مسافة أقل».
وأوضح «من دون الكرة يجب أن تركض، لكن عندما تكون الكرة في حوزتك يتعيّن عليك أن تحافظ على مركزك وتدع الكرة تسير وليس أنت». استدعى قائده البرازيلي المخضرم فرناندينيو لإيصال هذه الرسالة إلى اللاعبين بعد حصة تدريبية سوداوية في اليوم الأخير من العام الماضي.
كلام القائد
وكشف فرناندينيو «بعد تلك الحصة، جاء غوارديولا لرؤيتي والتكلّم معي كوني قائد الفريق، كان واضحا تماما، قال لي بأن الجميع لا يبذلون جهودا 100 في المئة، وفي هذا الفريق يتعيّن على كل لاعب أن يبذل قصارى جهده وإلا الأفضل أن يبقى في المنزل، لا مجال للنقاش في هذا الأمر». وفي الحصة التالية، أخذ فرناندينيو الكلام وتحدّث إلى زملائه، كشف قائلا «كانت مباراتنا التالية ضد تشلسي، قبلها قلت في نفسي إذا لم يقم الشباب بالركض هنا، ستنتهي الأمور، سأرحل، كنت قاب قوسين أو أدنى من فقدان الإيمان». حسم سيتي المباراة لصالحه بنتيجة 3-1 في خضم سلسلة شهدت فوزه في 21 مباراة تواليا في مختلف المسابقات، بينها 13 في الدوري المحلي، قبل أن ينتزع المركز الأول من جاره مانشستر يونايتد ويحافظ عليه حتى نهاية الموسم، ويضيف فرناندينيو محذرا منافسيه في الدوري المحلّي «الأمر الأكثر أهمية هو عندما تحرز الألقاب والكؤوس، أن تحافظ على شهيتك لكي تحرز المزيد منها، هذا ما يدفعنا إلى ذلك هنا».
وعلّق المدرب الإسباني على تتويج فريقه بالقول «هذا الموسم ولقب الدوري لا يوجد له أي مثيل. لقد كان الأصعب». وأضاف «سنتذكر هذا الموسم طويلا للطريقة التي توّجنا بها أبطالا، أنا فخور جدا بكوني مدربا هنا ولهذه المجموعة من اللاعبين، إنهم مميزون، أن يتخطوا هذا الموسم مع ما رافقه من صعوبات وقيود وإظهار الاستقرار في المستوى، فهو أمر مدهش».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.