السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنصة الرقمية والتلفزيون من يسيطر على الآخر؟
نشر في الرياض يوم 22 - 03 - 2021

كان معظم البشر يعتقدون أن الجهاز المحمول في أيديهم، مجرد جهاز متكلم، حتى ابتدأ انتشاره في كل مكان، وساهم في إيجاد ذاكرة متنقلة للجميع، ومستودع للأفلام السينمائية والبرامج والمسلسلات والمعلومات العامة وكل شيء.!، حتى جاءت الفكرة في المنصات الرقمية والسباق على تقديم البرامج والمسلسلات التي أصبحت تسابق الزمن ومجالا خصبا لتنويع المشاهدة وتثقيف الجمهور، المنصات الرقمية دخلت في منافسة جادة في إنتاجها السهل والسريع وتقديم كل ما يتناسب مع فكر المشاهد.. فمن يسيطر على الآخر، المنصة الرقمية أم العمل الفني في التلفزيون؟
المنصات تسيطر أكثر على عين المشاهد
يقول محمد آل صبيح مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة: المتأمل في هذا المشهد الإعلامي وما شهده من تقدم تقني كبير، يدرك حجم اتساع رقعة وتأثير المنصات الرقمية، على حساب القنوات الفضائية والتي ما زالت تحاول المحافظة على رسالتها ومكاسبها في ظل هذا المد الهائل الذي تجاوزها في صناعة إعلام مباشر يجعل المشاهد في قلب الحدث دون تنميط مؤسسي، وهذا بكل تأكيد ينطبق على الأعمال الفنية وطرق عرضها وجذب المشاهدين وتقديمها بحسب الإمكانيات المتاحة، وفي اعتقادي أن أهم الجوانب الإيجابية للمنصات الرقمية منحها الفرصة للمبدعين في شتى المجالات لتقديم أعمالهم وفق تصوراتهم وإيصال أفكارهم للمجتمع، وأعتقد أننا سنشهد نقلة في المحتوى والتقنية ينتج عنها تقليص الاهتمام بمشاهدة القنوات الفضائية.
المستقبل للمنصة على حساب الشاشة
ويرى "المخرج والمنتج" طارق ملفي: أن المستقبل أصبح للمنصات وليس للقنوات التلفزيونية، وذلك لأسباب كثيرة، أولها أن العالم يتغير في البداية، حيث كان العمل يحكمه التلفزيون، أما الآن فالمشاهد هو من يحكم، وهو من يختار وقت مشاهدة العمل وليس العكس، الأريحية الموجودة في المنصات لا تقارن بالتلفزيون فالرسمية والتقليدية، ليست من صفات المنصات التي أوجدت فرصا أكثر للتنوع والمشاهدة، وعلى ما يبدو أن المستقبل كله للمنصات، وحتى التلفزيون لم يعد له وجود بعد فترة قصيرة، لأن تكلفة الإنتاج عالية وفكر المشاهد تغير، وبالأخير المردود قليل جدا، لاحظ أن العالم بدأ يتوجه للأجهزة المنزلية الذكية وأصبح الإنترنت أسهل وأسرع من السابق، وبتوفر الإنترنت، ستختفي شاشة التلفزيون، فالآن جمهور الشاشة أصبح يعتمد على "apple tv" ويشاهدون فيها مواقع أو محتوى أفضل وأقرب.
أتوقع اختفاء التلفزيون قريباً
بينما توقع عبدالله العامر "ممثل ومنتج" أن المنصات هي التي ستسيطر في المستقبل وسيختفي التلفزيون لاحقا، لا سيما أن التلفزيون الآن لا يحظى بمتابعة كبيرة في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي، التي أصبح جمهورها أكبر بنسبة "85 %" وبالذات الأعمال الدرامية للجمهور.
ويؤكد العامر أنه كان يلاحظ في الفترات الماضية، أن الكثير ينشدّون مع المسلسل الذي يعرض على التلفزيون، لكنه الآن يجدهم منشدين على ما يعرض عبر الجوال، وهي في فرصة للمبدعين الحقيقيين، الذين يعرضون أعمالهم من خلال المنصات الرقمية اليوتيوبية وكذلك فرصة لتقديم أعمال تلامس الجمهور، وربما تقدم للأسرة مشاهد إباحية ومقاطع سيئة دون رقابة.
ومع هذا سيختفي التلفزيون، خاصة في الدراما، مؤكدا العامر أنه يتابع دكاترة لديهم ملايين المتابعين، وأحيانا يقدم إعلانات حصرية، والناس في هذا الزمن أصبحت تتابع المحتوى الرقمي بشكل إيجابي من خلال تنوع الأفكار، وقال عبدالله العامر إن هناك منتجين معتمدين على الأعمال التلفزيونية بدؤو في التحول إلى تقديم الأعمال عبر المنصات الرقمية.
المنصات سحبت البساط من التلفاز
وتقول مشاعل التويجري المسؤولة في جمعية الثقافة والفنون: إن المنصات الرقمية أثرت بنسبة "80 %" على مشاهدي التلفاز، بل أصبح مشاهدو التلفزيون الذين تجاوزت أعمارهم الستين عاما، وتتمنى أن يكون هناك حجب أو مراقبة محتوى خصوصا للأطفال من قبل الأبوين أو الأسرة، وتؤكد مشاعل أن الصراع بين المنصات الرقمية والشاشة الفضية بالفعل موجودة، ذلك لكسب المشاهد.
تستطيع مشاهدة ما تريد عبر المنصة
مجدي القاضي "المستشار والمخرج" يؤكد سلبية المنصات الرقمية، فهي تعرض دون تقطيع إضافة إلى الإنتاج السهل وتقديم كل الأفكار دون حجم لمصلحة للمشاهد، لكن هناك شيئا سلبيا وإيجابيا في نفس الوقت، فالإيجابي بالنسبة للمشاهد أنه يرى أعمال غير مقطعة دون إعلانات ويشاهدها بأي وقت يريده، أما الناحية السلبية للمشاهد أنه يشاهد بعض الأعمال التي لا يوجد بها رقابة عائلية قد تكون بها كلمات أو مناظر خادشة للحياء والعادات والتقاليد وأنا أتكلم عن السعودية والعربية والشرعية طبعاً لأن ليس عليها رقيب. وأتمنى معالجة الأخطاء بطريقة تحترم السلوك الإسلامي في أرواحنا.
عبدالله العامر: متابعة المنصات أكثر من الشاشة الفضية
محمد آل صبيح: المشاهد البسيط يدرك حجم المسافة بينهما
مشاعل التويجري: المنصات الرقمية أثرت على المشاهد
مجدي القاضي: هناك سلبيات مؤثرة على المجتمع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.