الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العسومي: البرلمان العربي يُولي أهميةً كبيرةً للدبلوماسية البرلمانية
نشر في الرياض يوم 12 - 12 - 2020

أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي ، رئيس البرلمان العربي أنه مع بداية مرحلة جديدة من عمل البرلمان العربي وبعد مرور ثمان سنوات على تأسيسه أن حجم المسئولية المُلقاةِ على عاتقه كبيرة وتأتي في ظل أوضاعٍ عربية وإقليمية ودولية دقيقة تتشابك فيها التحديات والمخاطر التي تواجهنا وفي نفس الوقت تتعاظم تطلعات الشعوب العربية نحو العيش في أمنٍ وتنميةٍ واستقرارٍ.
وبالرغم من ذلك أشار رئيس البرلمان العربي أن لدى رئاسة البرلمان وأعضائه ثقةً مطلقة في قدرة البرلمان العربي على مواجهة هذه التحديات وتحقيق هذه التطلعات انطلاقاً من إدراك حجم وعظم هذه المسئولية وهو ما دفع إلى بلورة استراتيجية عمل جديدة لتطوير وتفعيل دور البرلمان العربي استجابةً لمتطلبات المرحلة وذلك من خلال تطوير الكثير من أنشطته وأساليب عمله واستحداث عدد من الآليات والهيئات الداعمة له ومنها إطلاق مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية الذي هم اليوم بصدد الاحتفال به.
جاء ذلك في جلسة البرلمان العربي الثانية من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث التي جرت اليوم السبت في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية ، بحضور أصاحب المعالي : الأستاذ الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب بجمهورية مصر العربية، والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية مصر العربية، والسيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، والسيد عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية ، وأصحاب السعادة سفراء الدول العربية المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية والمندوبين الدائمين المعتمدين لدى جامعة الدول العربية ، والذي رحب بهم جميعاً رئيس البرلمان العربي في الجلسة التي تتوافق مع الذكرى الثامنة لتأسيس البرلمان العربي كبرلمان دائم، تلك الذكرى التاريخية التي دشنت عهداً جديداً في مسار التضامن وتعزيز العمل المشترك بين الدول العربية على المستوى البرلماني للتعبير عن صوت الشعب العربي والدفاع عن قضاياه ومقدراته.
و أشاد رئيس البرلمان العربي بدور المؤسسين الأوائل للبرلمان العربي وفي مقدمتهم صاحب المعالي السيد عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية لدوره الهام في تأسيس البرلمان العربي منذ أن كان فكرة وليدة وهو ما يمثل امتداداً لمواقفه الداعمة لمؤسسات العمل العربي المشترك.
وتقدم رئيس البرلمان العربي بالشكر الجزيل إلى الدول العربية الحريصة والداعمة للبرلمان العربي للاستمرار في دوره بالدفاع عن القضايا العربية المشتركة ووجه الشكر لأمانة جامعة الدول العربية ممثلةً بصاحب المعالي الأخ العزيز السيد أحمد أبو الغيط لتوجيهاته المُقدرة لتسهيل أعمال البرلمان العربي واستضافة اجتماعاته.
كما تقدم بخالص الشكر وعظيم الامتنان إلى جمهورية مصر العربية قلب الأمة النابض وعماد أمنها القومي وإلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لدعمه لمؤسسات العمل العربي المشترك لاسيما دعم فخامته المستمر للبرلمان العربي الذي تحتضن أعماله القاهرة ولم تبخل بتقديم أي دعمٍ أو مساندةٍ للارتقاء بدوره خدمةً العمل العربي المشترك.
وقال رئيس البرلمان العربي إن البرلمان العربي في مرحلته الجديدة يُولي أهميةً كبيرةً للدبلوماسية البرلمانية ويعتمدها كأداة محورية في ممارسة مهامه رغبةً منه في الانتقال بدوره وأنشطته إلى آفاق أرحبْ وإلى مكانةٍ أكثر رفعةً وتقدم وفي التعبير الصادق والقوي عن وجهات نظر الشعوب العربية أمام المؤسسات الإقليمية والدولية ومن هنا جاء قرار إنشاء المركز للارتقاء بمهامه واتساقاً مع استراتيجية العمل الجديدة التي تبنّاها ليكون نقطة التقاءٍ وأداةٍ تواصل مع المواطن العربي.
وأوضح رئيس البرلمان العربي أن البرلمان العربيّ يحدوه الأمل في أن يضْطلعُ مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية بمهامه على جميع الأصعدة فعلى الصعيد البحثيّ سيضْطلعُ بمهمة إعداد الدراسات والبحوث واستطلاعات الرأي وقياس الأداء والتي تساهم في تنمية المجتمعات العربية في كافة المجالات.
وعلى صعيد التدريب سيقوم المركز بتنظيم دورات تدريبية وورش عمل وحلقات نقاشية متخصصة للبرلمانيين العرب ولمنسُوبي الأمانات العامة للبرلمانات والمجالس العربية والإقليمية ومختلف وسائل الإعلام كما سيضطلع بدوره في تثقيف المواطن العربي.
أما على الصعيد الأكاديمي فسيُطلق المركز عدداً من البرامج الأكاديمية على مستوى الدبلوم التطبيقي ومنها دبلوم الدبلوماسية البرلمانية العربية من خلال برامج دراسية نظرية وتطبيقية بالتعاون مع الجامعات العريقة في هذا المجال.
وأشار رئيس البرلمان العربي أن المركز سيقوم بتوقيع عددا من بروتوكولات التعاون مع برلمانات ومجالس عربية واقليمية ودولية ومعاهد دبلوماسية وجامعات ومراكز بحوث واستطلاعات الرأي المتخصصة لتحقيق هذه الأهداف .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.