حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد    برلمان تركيا يناقش المقاطعة الشعبية السعودية    الإرياني للأمم المتحدة: لا تهدروا وقتكم مع الحوثيين    مصرفية الأفراد تخفف أثر التداعيات الاقتصادية على البنوك السعودية    توصيات المؤتمر الدولي تذود عن الوطن وتوضح الحقائق للأمة    ضعف الحوكمة في قطاع المنشآت المتوسطة لغياب الاستثمار بالمعرفة    تنسيق مصري - سوداني حول ملف سد النهضة    إسرائيل تسعى لإلغاء تحقيق «المحكمة الجنائية»    تأكيد ألماني فرنسي: لا غنى عن الانتخابات الليبية في ديسمبر    "الشربتلي" بطلاً لكأس المرتجز لقفز الحواجز    تنويه عالمي بقرارات المملكة الحاسمة في انتشال سوق الطاقة المضطرب    الشورى يناقش التقرير السنوي لمركز تحقيق كفاءة الإنفاق للعام المالي 1440 / 1441ه    تدشين المزيد من مراكز لقاح كورونا وحث الجميع على المبادرة بالتطعيم    21 مهمة لهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية            ضمن أفضل17 دولة .. تقرير سعودي عن «الفقد الغذائي»        الأهلي المصري يتعادل إيجابيًا مع فيتا كلوب الكونغولي بدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم        ديربيان ساخنان في مدريد ومانشستر                العودة بحذر                    الاهلي يواصل نتائجه المخيبة    المكافآت تنهال على النمور ورودريغيز «جاهز»    ماذا دار بين البابا والسيستاني ؟    عبدالله الجفري.. غارس الورد في تربة الحزن    «كلوب هاوس».. يخدم «الأميّين»صوتا فقط    التحديات.. تُوَلِّد الطموحات    لبنى.. الأولى في برمجة «روبوت» للازدحام المروري    ثمانية أبعاد للحياة    مهرجان جامعة صحار المسرحي يكشف أسماء لجنة التحكيم    25 متطوعاً لتنظيم المصلين في قباء    «الإسلامية»: إغلاق 6 مساجد في 4 مناطق لثبوت 6 إصابات    روحانيات مكة.. وإبداعات «الثقافة» ومفاتشات اليافي    الورقة الأخيرة في قضية خاشقجي    أرقام وحروف و«نقاط» تثير الارتباك    التأكد ميدانيا من تطبيق الاحترازت    الجزر يعالج الأمراض النفسية ويعدل المزاج    كورونا الجديد!!    إبراهيموفيتش يعود لصفوف المنتخب السويدي مجدداً    رئيس الوزراء الماليزي يصل إلى جدة لأداء مناسك العمرة    مواطن يرصد قيام شخص بصيد أعداد من "النوارس" ويتدخل لإطلاقها.. و"الحياة الفطرية" تشكره    بعد تغريدة غامضة.. الأمير عبد الرحمن بن مساعد يوضح تفاصيل حالته الصحية    وزير الشؤون البلدية: لن نتهاون في تطبيق العقوبات بحق مخالفي بروتوكولات التعامل مع العملاء    النائب العام يوجه بالقبض على شاب تلفظ واعتدى على فتاة    سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان يلتقي نائب وزير الخارجية التركمانية    الشيخ السلمي: لا ينبغي أن يدعو أهل "الميت" للولائم داخل المنزلmeta itemprop="headtitle" content="الشيخ السلمي: لا ينبغي أن يدعو أهل "الميت" للولائم داخل المنزل"/    شاهد تفاصيلها: وظائف شاغرة في مجلس الضمان الصحي    سيدة ترغب بالسفر ولا تملك حساباً ب"توكلنا".. و"الخطوط السعودية" توضح موقفها    بلدية خميس مشيط تضبط خمسة مسالخ مخالفة    مشروعات تنموية في صامطة بأكثر من 605 ملايين ريال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هل تمدد «أوبك+» خفض إنتاجها؟
نشر في الرياض يوم 26 - 10 - 2020

تحرص السعودية - أكبر منتج في الأوبك - كل الحرص على استقرار أسواق النفط العالمية وتوازنها لصالح المستثمرين والمستهلكين بمشاركة أكبر منتج خارج الأوبك "روسيا"، وما يؤكد ذلك هو اتصال الرئيس الروسي بوتين بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مرتين في الأسبوع الماضي، لما للسعودية من قدرة فاعلة في استقرار الأسواق العالمية، فبالتأكيد إن هذه الجهود الدبلوماسية المكثفة سوف تؤتي أكلها على المديين القصير والطويل، بإعادة التوازن إلى أسواق النفط عند أسعار محفزة على زيادة الاستثمارات، وذلك لاستمرار تلبية الطلب العالمي مع انتعاشه مستقبلا.
وتشهد أسعار النفط تقلبات يومية في ظل عدم اليقين التي تعتري هذه الأسواق، وقد أوضح وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بأن التزام أوبك+ بالمبادئ الثلاثة؛ الفاعلية، معلومات دقيقة تحدد مسار أسواق النفط مستقبلا، تفادي أي مخاطر مسبقا أو الاستعداد للتعامل معها للحد من آثارها السلبية في تسابقا مع الزمن. لذا على الدول التي لم تلتزم بتنفيذ خفض الإنتاج أن تفي بوعودها قبل نهاية هذا العام، كما ينبغي على الأوبك+ احتساب عودة إنتاج ليبيا، أو عدم فوز ترمب بالرئاسة في 3 نوفمبر، ونمو اقتصاد الصين.
مازالت أسواق النفط تعاني من هشاشة الطلب العالمي على النفط في ظل انتشار جائحة كورونا وفي موجتها الثانية، التي تسببت في المزيد من الإغلاقات الكاملة أو الجزئية في الولايات المتحدة الأميركية، أوروبا، الهند، فقد خفضت الأوبك، وكالة الطاقة الدولية، إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات الطلب العالمي على النفط بمقدار 9.46، 8.4، 6.9 ملايين برميل يوميا إلى 90.2، 91.7، 93.1 مليون برميل يومياً، وارتفاعه ب6.6 ، 5.5، 6.5 ملايين برميل يوميا إلى 96.9، 97.2، 99.6 مليون برميل يوميا العام المقبل على التوالي. كما أوضحت وكالة الطاقة الدولية أن حجم مخزونات النفط في الدول المتقدمة تراجع بوتيرة أقل إلى 3.4 ملايين برميل يوميا في النصف الثاني من 2020، أي أقل بمليون برميل يوميا مما كانت تتوقعه سابقا.
وبهذا لا يمكن للأوبك+ التغاضي عن تخمة سوق النفط العالمي مع تراجع الطلب العالمي، وكذلك ارتفاع إنتاج ليبيا إلى مليون برميل يوميا خلال الأسابيع القادمة، حتى لا ينعكس ذلك سلبا على اتجاه أسعار العقود الآجلة التي تشهد ارتفاعا طفيفا في 2021، حيث تراجع سعر غرب تكساس إلى دون 40 دولارا، وبرنت إلى 42 دولارا في نهاية الأسبوع الماضي، وتشير معظم التوقعات أن أسعار النفط ستبقى منخفضة ما بين 41 و50 دولاراً خلال 2021. فمن المحتمل أن يتم تمديد حفض الإنتاج الحالي أو حتى تعميقه في الربع الأول من 2021، وقد توصي بذلك للجنة المراقبة الوزارية لأوبك+ في 17 نوفمبر، إذا مازالت النظرة المستقبلية سلبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.