السعودية مثار اهتمام المستثمرين العالميين    السعودية تجمع 22 مليار دولار من «سندات الثامن»    عقد موحد لشركات التأمين الصحي وخدمات الرعاية    سياسيو لبنان يئدون الحراك ويشوهون المطالب    السعودية تساهم ب 100 ألف دولار لتجديد موارد الأمم المتحدة لبناء السلام    بايدن بوتين..هل هي New Start فعلا ؟    السميري ينتقل للفيصلي بالإعارة    كأس الملك تاريخ الخيل السعودية.. وإرث مجيد وحاضر زاهر    كورونا يخترق القادسية.. وترقب لموعد العمومية    بأمر الملك.. ترقية 27 قاضياً بديوان المظالم    لا تهاون مع المتسترين    تدشين مركز المصالحة النموذجي ب 4 مسارات    «جيل الألفية».. تعظيم مكتسبات الوطن بمنهجية شاملة    عودة اللا عودة    طريق.. تهواه ساقي    «التعليم»: 786 بحثاً علمياً عن «كورونا» قدمتها 20 جامعة    بريطانيا تكشف نجاح «كوكتيل الأجسام المضادة»    «الشعوذة» أشعلت شرار المشاجرة بين زلاتان ولوكاكو    حقيقة طلب مايكون فسخ عقده مع النصر    ضبط مواطن اصطاد صقرا بعد إطلاقه    قطة كولومبية تنقذ طفلا من الموت    «فيسبوك» تسمح لباحثين بدراسة بيانات عملائها    العباسي يتماثل للشفاء    صالح عبدالفتاح    تشكيل مجلس إدارة مؤقت لهيئة المقاولين    محمية #جزر_فرسان سياحة البر والبحر والأعماق في “شتاء #السعودية ”    «جوري» تبتكر ساعة أوتوماتيكية تحمي من الغرق وأسماك القرش    جمعية إعلاميي #عرعر تعقد إجتماعها الأول        «انتقام ميت» يطرح قضايا الأسرة الخليجية وتربية الأبناء    جائزة جدة للإبداع تستقبل 364 مبادرة    تدشين العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    #الهلال يوقع مع ” رديف و الجبيع ” واستعداد لمباراة السوبر    تحضيرات النمور تتواصل للاتفاق.. وسانوغو ينهي عقده    تناول القهوة يساعد في إنقاص الوزن    ارتداء كمامتين أفضل لمقاومة «كورونا»    دراسة: التقرحات على اللسان والبقع على اليدين أعراض للفيروس    المبالغة في النظر إلى الفروق بين البشر    بلينكن: الولايات المتحدة لن تعود إلى الاتفاق النووي إلا إذا وفت ايران أولا بالتزاماتها    عاجل .. وزير المالية: بنية المملكة التحتية نمت 20% خلال 2020 و ستزيد بنسبة 20% أخرى في 2021    نادي سباقات الخيل يعتمد 36 جواداً لكأس خادم الحرمين الشريفين    تودوروف: حوارية نقد النقد في مواجهة الصراع النيتشوي    خالد الفيصل: الإنسان «2 - 2»    رئيس البرلمان العربي يلتقي سفير المملكة لدى جيبوتي        أمانة الشرقية تناقش المواصفات الهندسية لمشاريع الطرق    الندوة العالمية للشباب الإسلامي تضع حجر الأساس لمركز تعليمي في نيجيريا    "الشؤون البلدية" تعلن مواعيد تطبيق ضوابط البقالات والتموينات    سمو الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس المحكمة العامة برفحاء    محمية جزر فرسان.. سياحة البر والبحر والأعماق في "شتاء السعودية"    سمو أمير الحدود الشمالية يلتقي قائد قوة عرعر السابق    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تعلن تمديد التسجيل بالإختبارات التكميلية    تدشين العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    ضوابط إستلام جواز السفر المجدد من منصة "أبشر"    أضف تعليقاً إلغاء الرد    سمو أمير الجوف يستقبل رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة    حالات يجوز فيها نقل العامل من المنشأة دون موافقة صاحب العمل    أمير تبوك يشدد: تنشيط الخدمات التنموية للمواطن والمقيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بعد الموافقة الملكية.. عودة المصلين للمسجد الحرام وسط إجراءات احترازية مكثفة
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 2020

شهد المسجد الحرام أمس عودة المصلين إلى رحابه، بعد فترة تعليق حضور استمرت (213) يوماً، على خلفية الإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا (COVID 19)، التي أقرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين، حفاظاً على سلامة قاصديه.
وأدت جموع المصلين صلاة الفجر في أجواءٍ إيمانية مفعمة بالأمن والأمان، وسط التزام تام بالإجراءات الوقائية، كما سهلت المسارات المخصصة للمصلين عملية الدخول إلى الحرم المكي، ووجودهم ضمن النطاق المخصص لأداء الصلاة.
وسارت إجراءات التحقق من تصاريح الدخول بكل سهولة ويسر خلال فترة زمنية وجيزة، وشهدت أبواب المسجد الحرام وجود كاميرات الكشف الحراري للمصلين والمعتمرين والعاملين، كما شوهدت الآليات والمعدات المخصصة للتعقيم تجوب أرجاء الحرم المكي، يرافقها استنفار لجميع العاملين قبيل وجود المصلين لأداء الصلاة.
وقد عززت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من وجود منسوبيها في عدة مواقع بالحرم المكي، ليؤدوا دورهم كلٌ حسب اختصاصه، كما قُدمت للمصلين والمعتمرين عبوات من مياه زمزم المعقمة عبر الحقائب الجوالة.
وعقب انتهاء الصلاة تمت بكل سلاسة إجراءات مغادرة المصلين إلى خارج المسجد الحرام، وسط تنسيق مستمر وفريق عمل موحد شاركت فيه الرئاسة العامة رفقة الجهات المعنية الصحية والأمنية العاملة بالمسجد الحرام.
وفي الإطار ذاته، وجِدت في مواقع متعددة من المسجد الحرام الفرق الصحية التابعة لوزارة الصحة، وفرق هيئة الهلال الأحمر السعودي، للتعامل مع أي حالات طارئة لا قدر الله. وتزامناً مع عودة المصلين استبدلت الرئاسة العامة معقمات الأيدي العادية بأخرى آلية حديثة وعالية الجودة، تعمل ببطاريات طويلة المدى، وتوفر عدم التلامس، يصل عددها إلى (300) معقمة آلية موزعة على جنبات المسجد الحرام.
وفيما يتعلق بالمسجد النبوي، استقبلت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الزوار صبيحة أمس الأحد، وتمت إجراءات دخولهم للسلام على النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما، وسط تدابير صحية والتزام ملحوظ.
وتستمر رئاسة شؤون الحرمين بمضاعفة دورات التعقيم لجميع الأسطح والأرضيات والسجاد على مدار الساعة، مستخدمةً قرابة (2500) لتر من المعقمات الصديقة للبيئة يومياً، مختارة بعناية حرصاً على سلامة القاصدين.
يشار إلى أن الرئاسة بدأت اليوم في استقبال الزوار للمرافق التابعة لها، وهي: مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، ومعرض عمارة الحرمين الشريفين، ومكتبة الحرم المكي الشريف بحي بطحاء قريش.
دعاء وابتهال في أجواء إيمانية
وإن تباعدت أجسادنا فقلوبنا متقاربة
بعد تعليق 213 يوماً عاد المصلون للمسجد الحرام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.