فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلاف نتنياهو وغانتس على الميزانية يهدد بحل الحكومة
نشر في الرياض يوم 31 - 07 - 2020

أفادت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية، بأن اللقاء الذي عقد بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ونائبه بيني غانتس، ووزير المالية يسرائيل كاتس، لمناقشة الميزانية، انتهى بدون أي تقدم.
ونقلت "هيئة البث" عن مسؤولين إسرائيليين مطلعين على مضمون الجلسة، أن عدم الاتفاق بين "نتنياهو" و"غانتس"، ينذر بقرب حل الحكومة واللجوء إلى انتخابات مبكرة. ويسعى "نتنياهو" زعيم حزب الليكود إلى التراجع عن اتفاقه الائتلافي مع "غانتس" زعيم حزب أزرق أبيض، وتمرير ميزانية للفترة المتبقية من العام الحالي، مشيرا إلى عدم اليقين الناشئ عن أزمة فيروس "كورونا"، في حين يصر "غانتس" على الالتزام بنموذج السنتين.
ووسط انعدام الثقة بين الحزبين، تعهد "غانتس"، بعدم التراجع عن مطلبه بتقديم ميزانية لمدة عامين، على النحو المنصوص عليه في الاتفاق الائتلافي، في حين أعلن "كاتس" أنه سيطرح اقتراحا لميزانية 2020 فقط. ويُعتقد على نطاق واسع بأن "نتنياهو" مصرّ على خيار السنة الواحدة كوسيلة تبقي له خيار حل الحكومة في العام المقبل من خلال الفشل في تمرير ميزانية 2021 - وهو الخيار الوحيد، بحسب اتفاقه مع "غانتس"، الذي سيسمح له بالتوجه إلى انتخابات جديدة دون أن يصبح "غانتس" تلقائيا رئيسا للوزراء.
وإذا أخفقت الحكومة الإسرائيلية في تمرير الموازنة قبل 25 أغسطس المقبل، فسيتم التوجه تلقائيا إلى انتخابات في تشرين الثاني / نوفمبر القادم.
وأظهر استطلاعا رأي تلفزيونيين نُشرت نتائجهما في الأسبوع الماضي، تراجع قوة حزب الليكود بقيادة "نتنياهو"، لصالح حزب اليمين الجديد برئاسة نفتالي بينيت.
وأكد استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، تراجع القوة البرلمانية لحزب الليكود، في انتخابات تجري اليوم، غير أن غياب المنافسين سيمكن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، من تشكيل حكومة يمينية ضيقة غير مستقرة، قد تعيد الأزمة السياسية الإسرائيلية إلى المربع الأول.
وعلى الرغم من تراجع الليكود مقارنة بالاستطلاعات السابقة ومقارنة بنتائج الانتخابات الأخيرة، إلا أن الفجوة بينه وبين الأحزاب الأخرى لا تزال كبيرة. ومع ذلك، فإن الأغلبية بالنسبة للحكومة اليمينية الضيقة، وفقا للاستطلاع، لا تتجاوز 62 مقعدا.
وأجرى الاستطلاع بواسطة "مأغار موحوت" وتضمّن عيّنة من أكثر من 500 مستطلع بنسبة خطأ تصل إلى 4.4 %، ونشرته صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم، الجمعة.
ويأتي الاستطلاع في ظل عدم الاستقرار الحكومي والخلاف المتواصل بين الليكود و"كاحول لافان" على الميزانية العامة، ما يهدد بحل الحكومة والذهاب إلى انتخابات جديدة. إذ يطالب رئيس "كاحول لافان"، بيني غانتس، بالمصادقة على ميزانية للعامين الحالي والمقبل، بينما يطالب نتنياهو بالمصادقة على ميزانية للعام الحالي فقط. وفي حال عدم المصادقة على الميزانية حتى 25 آب / أغسطس الحالي، فإنه سيتم حل الحكومة والتوجه لانتخابات عامة للكنيست مرة أخرى. ولو جرت الانتخابات اليوم، لجاءت نتائجها على النحو الآتي: الليكود في المركز الأوّل، ب32 مقعدًا؛ "ييش عتيد – تيلم" ب17 مقعدًا؛ القائمة المشتركة 16 مقعدًا؛ "كاحول لافان" 12 مقاعدا؛ "يمينا" 12 مقعدًا؛ "شاس" 9 مقاعد؛ "يسرائيل بيتينو" 8 مقاعد و"يهدوت هتوراه" 8 مقاعد وأخيرًا "ميرتس" ب5 مقاعد.
ويفشل كل من حزب العمل و"ديريخ إيرتس" الذي شكله عضوا الكنيست يوعاز هندل وتسفي هاوزر، بعد انفصالهما عن حزب "تيلم" بقيادة موشيه يعالون، وحزب "غيشر"، برئاسة أورلي ليفي أبيكاسيس، بتجاوز نسبة الحسم.
ووفقًا للاستطلاع، فإن 7 % من ناخبي الليكود سيدعمون تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا" في انتخابات تجري اليوم، في حين سيدعم 34 % من ناخبي "كاحول لافان" حزب "ييش عتيد - تيلم"، في الجولة الانتخابية المقبلة.
وعن الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة، عبّر 33 % من المستطلعين عن دعمهم لنتنياهو، وحل يائير لبيد ثانيًا إذ حظي بدعم 13 % من المستطلعة آراؤهم، وقال 12 % إن نفتالي بينيت هو الأنسب، بينما قال 31 % من المستطلعين إن أيا من هذه الشخصيات جدير بالمنصب أو إنهم لا يعرفون.
وحول التظاهرات المناهضة لنتنياهو والمتواصلة منذ أسابيع، قال 19 % من المستطلعة آراؤهم إنهم يعتقدون أنها مرتبطة بأزمة كورونا، فيما قال 26 % إن معارضة نتنياهو هي المحرك الأساسي للتظاهرات، في حين قال 49 % إن المسألتين تحركان التظاهرات بنفس المقدار.
واعتبر 44 % من المستطلعين أن الشرطة الإسرائيلية تواجه التظاهرات المطالبة برحيل نتنياهو والتي تدعوه إلى الاستقالة، بعنف مفرط، فيما اعتبر 25 % أن أداء الشرطة متوازن في التعامل مع المحتجين، في حين قال 12 % إن الشرط تتساهل مع المتظاهرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.