صندوق النقد يتوقع «انتعاشة قوية» للعالم.. %2.6 نمو الاقتصاد السعودي    55 % زيادة بتمويل الشركات الناشئة بالمملكة    140 مليون ريال لمشروعات الصرف الصحي    تنظيم نزع الملكيات واستئجار العقارات ل«المنفعة العامة»    أمانة عسير: ما تم تداوله عن مجسمات بأبها محل المتابعة.. واجتهاد لم يكن في محله    هل تستمر الخطايا الأمريكية في سوريا ؟    إدارة بايدن.. حتمية الخيارات الجديدة    النفاق الكندي !    الأردن تقدم بياناً لمجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط    ما مثلك به الدنيا بلد !!!    الظلم وإجحافه..!    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يعقد جلسته عبر الاتصال المرئي ويصدر عددًا من القرارات    مكافحة كورونا.. لا تخربوها        آه.. ما أجمل حب الناس !    أمير حائل يوجه بإنشاء برنامج للتنمية المجتمعية وتشكيل مجلس أمنائه    كورونا ودرب لم يتبق منه إلا القليل    "التعليم": التقدم العالمي الذي سجلته الجامعات في نشر أبحاث "كورونا" ثمرة دعم القيادة    3 ملايين جرعة من لقاح «أسترازينيكا» تصل إلى السعودية الأسبوع القادم        36 جمعية صحية تحقق معايير كفاءة الأداء ل 2020        أمانة الشرقية تشرع في ترميم منزل تاريخي في جزيرة تاروت    13 مبادرة من تعليم الطائف ل»الإبداع الرقمي»    ضبط أكثر من 12 طنا من الحطب المحلي المعد للبيع في الرياض    ابن عيّاف يحضر حفل السفارة الهندية احتفاءً باليوم الوطني لبلادها    مجلس الوزراء يعقد جلسته عبر الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين    وفد إسرائيلي برئاسة وزير المخابرات يزور السودان        إثيوبيا للسودان: أعيدوا قواتكم لأماكنها وسنفاوض    تقلبات جوية على شمال وغرب ووسط المملكة تبدأ من نهاية الأسبوع        القبض على مقتحمي سكن العمالة    الباطن يعمق أحزان العين بثنائية    كورونا يهدد الأندية بخسارة أكثر من ملياري يورو    الشيخ العيسى: الأفكار المضللة تصنع العقل الجمعي السلبي    مصر تؤكد على التزامها ب "بيان العلا " بشأن المصالحة مع قطر    الأمين العام لمجلس التعاون يلتقي بسفراء دول المجلس لدى الأردن    السديس يدشن الخطة الإستراتيجية والتنفيذية ل"لشؤون المسجد الحرام"                    الرئيس العام لشؤون الحرمين يبحث مع مدير الأحوال المدنية بمكة المكرمة آفاق التعاون المشترك    "التأمينات" توضح مدى أحقية موظف القطاع الخاص في التأمين عليه من شركتين    «الصحة»: تسجيل 223 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    أمير الشرقية يرأس اجتماع المحافظين    سمو أمير منطقة الحدود الشمالية يتفقد الحي الشرقي في مركز الشعبة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير عبدالعزيز بن خالد بن سعد بن عبدالعزيز آل سعود    فروسية نجران تقيم سباقها الثالث عشر للموسم الحالي    الشورى يطالب الصحة بزيادة عدد أسرة التنويم المخصصة للتأهيل الطبي    الدفاع المدني يحذر من مخاطر السخانات الكهربائية    "الغذاء والدواء": سحب واستدعاء المستحضرات الصيدلانية يحكمها درجة الخطورة    أمير الشمالية يوّجه بعلاج طفل بأحد المراكز المتقدمة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    "شؤون الحرمين" تباشر أعمال تنظيف وتعقيم سطح الكعبة المشرفة    القيادة تهنئ رئيس البرتغال لفوزه بولاية ثانية    120 متقدما لوظائف الترجمة في الأمر بالمعروف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انتهاء عمليات مكافحة الجراد في الموسم الشتوي بالساحل الجنوبي الغربي
نشر في الرياض يوم 20 - 02 - 2020

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن انتهائها من عمليات مكافحة الجراد في الموسم الشتوي بالساحل الجنوبي الغربي للمملكة، وتطهير مناطق التكاثر الشتوي في كلٍّ من مكة المكرمة وعسير والباحة وجازان خلال فبراير الحالي، والتي أصبحت خالية من مجاميع الحشرات الكاملة والحوريات.
وأوضحت "البيئة" أنها أنجزت بنجاحٍ أعمالَها الميدانية ضد تكاثر الجراد الصحراوي في الموسمين الشتوي والربيعي، حيث كافحت خلال المدة 1 - 15 فبراير 17000 هكتار. مشيرة إلى أن جهودها تركزت في الحد من تشكل الأسراب والمجموعات داخل المملكة، وذلك لتقليل مستوى الخطر القائم من الآفة في جميع الدول المجاورة والمعنية بالتكاثر، ولعدم السماح بتشكل الأسراب والمجموعات محلياً.
وبينت أن حالة الجراد الصحراوي في الجانب الآخر من الموسم الربيعي تأثرت بمتغيرات مستمرة جراء الغزو العنيف من الأسراب القادمة من اليمن وعُمان المتأثرتين بالأسراب القادمة من الحدود ما بين الهند وباكستان، وذلك بدءاً من ديسمبر الماضي حتى منتصف فبراير الحالي، حيث واجهت تلك الأسراب ظروفاً مضادة لإتمام عمليات النضج ساعدت في تشتتها وتجزئها إلى مجاميع مختلفة الكثافات. مؤكدة أن عمليات المكافحة جارية رغم التحرك المستمر لتلك الأسراب بحثاً عن الظروف الملائمة للنضج والتكاثر.
التوقعات
وأفادت الوزارة أنه يتوقع حدوث المزيد من غزو الجراد الصحراوي خلال الأيام والأسابيع القادمة، نظراً لظروف الجراد في اليمن حيث توجد أسراب ومجموعات بكثافات عالية.
كما توقعت بدء الأسراب في النضج والتزاوج كبداية للتكاثر الربيعي مع هطول الأمطار الربيعية المتوقعة خلال مطلع مارس القادم في وسط وشمال المملكة والمصاحبة لبداية الاعتدال في درجات الحرارة، لتبدأ بعد ذلك الهجرة نحو مواسم التكاثر الصيفي بالدول المجاورة.
حالة الجراد في البلدان المجاورة
وعن حالة الجراد الصحراوي في البلدان المجاورة للمملكة، أكدت الوزارة أن آخر تقرير صادر من مركز معلومات الجراد الصحراوي بالفاو، أشار إلى أن هناك تفاقماً للإصابة بشكل كبير جداً في دول جنوب شرق إفريقيا واليمن، حيث ما زال التهديد غير المسبوق منذ 25 سنة عالي المستوى على المحاصيل والأمن الغذائي، وبدأت تتكون أجيال أخرى من جراء التكاثر المستمر لديهم وهو ما يتسبب في مضاعفة أعداد وأحجام الأسراب.
وأشارت إلى أن منظمة "الفاو" أوصت في تقاريرها الدورية وآخرها بتاريخ 28 يناير بالضرورة البالغة لاستمرار الاستكشاف واليقظة التامة والاستعداد لمواجهة خطر آفة الجراد الصحراوي في جميع البلدان المعنية بمواسم التكاثر، كما وجهت بتدريب المختصين في دول خط المواجهة الثاني والذين تم توجيههم للمعرفة بأعمال استكشاف ومكافحة الجراد الصحراوي وكسب الخبرات من العاملين في ذات المجال بالمملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.