الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العمل"تعلن استعدادها لتطبيق برنامج حماية الأجور على مؤسسات الفرد الواحد
نشر في الرياض يوم 03 - 07 - 2019

حذر محمد المطيري، مدير إدارة حماية الأجور بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، عدم رفع المنشآت لملفات أجور عمالتها، أو التأخر في ذلك فضلا عن عدم الالتزام بمتطلبات دفع الأجور كالدفع بغير العملة المحلية أو عدم رفع الكشف مفصلا. ملمحا إلى جملة من الضوابط تتخذها من أجل تطبيق هذا البرنامج الرامي لحفظ كافة حقوق أطراف العمل.
وقال المطيري خلال ورشة عمل أقيمت بغرفة الشرقية اليوم الأربعاء بأن البرنامج يهدف الى بناء قاعدة بيانات تحتوي على معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص، ويستفاد منها في تنظيم سوق العمل، وقياس مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليها بين أطراف التعاقد، وتقليص خلافات الأجور بين المنشآت والعمالة في القطاع الخاص، موضحا بأن البرنامج يحقق جملة فوائد أبرزها ضمان حقوق أطراف العمل.
وأضاف بأنه وفي حال التأخر في رفع كشف أجور العاملين لمدة شهر يقتضي التعرض لزيارة تفتيشية شاملة من قبل ممثلي الوزارة، وأما التأخر لمدة شهرين فسوف يتم إيقاف جميع الخدمات ماعدا خدمة إصدار وتجديد رخص العمل، بينما التأخر لمدة ثلاثة أشهر فهذا يقضي فرض عقوبة الإيقاف لجميع الخدمات ويسمح بعدها للعمالة بنقل خدماتها إلى صاحب عمل آخر دون موافقة صاحب المنشأة حتى لو لم تنته رخصة العمل.
وفي هذا الصدد أكد المطيري بأن عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها أو دفعها بغير العملة الرسمية يعرض المنشأة لغرامة مالية بمبلغ 3000 ريال، تتعدد بتعدد العمال، كما أن عدم التزام صاحب العمل برفع ملف حماية الأجور يعرض المنشأة لغرامة بمبلغ 10 آلاف ريال.
ولفت إلى أن البرنامج تم تطبيقه بالتدرج منذ العام 2013 وقد حدد ب 17 مرحلة للتطبيق ابتدأ بالمدارس الاهلية والمؤسسات ذات 3000 عامل وأكثر، وقد انتهينا من المرحلة الثالثة عشرة التي تعني بالمؤسسات ذات الثلاثين عاملا فما فوق، وسوف يستمر في التدرج حتى المرحلة السابعة عشر التي لم يتحدد موعدها بعد والتي سوف تطبق على المؤسسات التي تضم عاملا فأكثر.
وأكد مسؤولية المؤسسات في التنسيق مع البنوك على حصر أرقام الحسابات البنكية لكل عامل، أو إصدار بطاقات الراتب للعمالة التي ليس لها حسابات، وأعداد ملف صرف الأجور الشهرية بالصيغة المعتمدة، وارسال ملف صرف الأجور الشهري إلى البنك ثم استلام النسخة الموثقة بعد الصرف.
وزاد بأن على المؤسسات الدخول على حساب المنشأة في الخدمات الالكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ورفع ملف صرف الاجور الموثق في موقع برنامج حماية الأجور، وتحديث بيانات أجور العاملين بشكل شهري. موضحا بأن ملف الأجور قد يرفض في حال الدفع بغير الريال السعودي، وفي حال عدم وجود توقيع رقمي للملف، وإذا لم يعرض الراتب بشكل تفصيلي يشمل الراتب الأساسي وكافة البدلات، وإذا كان إجمالي الراتب يساوي صفرا، وعدم إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.
واشار إلى أن قائمة العمالة لدى المؤسسات تتم بناء على قاعدة البيانات المسجلة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويستثنى من ذلك العاملين القادمين حديثا في فترة أقل من 90 يوما، ومن خلال الإقامة يمكن تحديد العامل المحلي من الوافد، ومن خلال تصريح العمل يمكن رصد العمالة الخليجية.
أما عبدالرحمن الحصيني من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية - الدعم التقني فقد تحدث عن خدمة جديدة تحت مسمى إدارة الرواتب سوف تطلق نهاية العام المقبل 2020 عبر شركة "مدد"، تصدر من خلالها بطاقات الرواتب للعاملين "السعوديين وغير السعوديين"دون مراجعة البنوك، وتسجيل جميع بيانات المنشآت في التأمينات الاجتماعية، ورصد كافة بيانات الموظفين واجورهم بنسبة عالية من الدقة والصحة.
مؤكدا بأن هذه الخدمة سوف تساعد إدارات الموارد البشرية في حل كافة الاشكالات التي تواجههم في عملية إدارة الرواتب وتسجيل الأجور وإرسالها الى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
ولفت إلى أن الخدمة سوف تكون برسوم قليلة جدا، وليست إلزامية، وإنما جعلت بهدف زيادة جاذبية الشركات للموظفين إذ أن العديد من العمالة تقبل على الشركات ذات التنظيم العالي في مسألة الاجور والرواتب، وهي تستهدف بالدرجة الأساس المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وكانت الورشة قد افتتحها وأدار حواراتها عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية ضاري العطيشان، إذ اعتبر مسألة الأجور وحمايتها من المسائل الحيوية التي تتوقف عليها مسيرة المؤسسات في علاقتها مع منسوبيها، التي تتوقف على مستوى الأجور، ومستوى الالتزام بسدادها في الوقت المحدد والمتفق عليه، بل يمكن القول بأن الأجور هي أساس التعاقدات بين العامل والمنشأة، فأي خلل يجري على هذا "البند" يوقع الطرفين في إشكالات كبيرة وغير متصورة.
واشاد بخطوة الحكومة الرشيدة، ممثلة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بوضع نظام يحمل الصفة الإلزامية للمؤسسات بأن تكون عملية الأجور منظمة وتسير وفق آلية سليمة، تضمن حقوق كافة الأطراف، المؤسسة والعامل، ذلك من أجل استمرار المؤسسات في عملها، واستمرار عطاءات مشاريعها التي هي مشاريع الوطن والمواطنين، وتقدم خدمات وسلعا ومنتجات للقاطنين في هذه الأرض الطيبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.