وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤساء برلمانات دول الجوار يؤكدون دعم استقرار ووحدة العراق
نشر في الرياض يوم 21 - 04 - 2019

أكد رؤساء برلمانات دول جوار العراق، المجتمعون في بغداد أمس، دعم استقرار العراق والحفاظ على وحدة أراضيه ووحدة نسيجه الاجتماعي، بعد أن تحقق نصره الكبير على التنظيم المنهزم في العراق وسورية "داعش" الإرهابي، معتبرين استقرار العراق ضروريًّا لاستقرار المنطقة، ويسهم في عودته بكلِّ ثُقلهِ السياسي والاقتصادي وموارده البشرية الخلَّاقة إلى محيطه العربي والإقليمي.
كما أكد المجتمعون أن الانتصار الذي حققه العراق على تنظيم "داعش" الإرهابي بات يمثل أرضيةً مشتركةً لكلِّ شعوب المنطقة، لبدء صفحة جديدة من التعاون والبناء ودعم الحوار المجتمعي، وصولاً إلى بناء تفاهمات مشتركة على أسس جديدة في المستقبل، تقوم على أساس دعم التنمية، والاستثمار، وبناء شبكة من العلاقات التكاملية بين شعوبها.
وشدد المجتمعون على أهمية دعم الاعتدال ومحاربة التطرف بكل أشكاله، ولا سيما أن شعوب المنطقة هي من تدفع ثمن التطرف، وأجمعوا على دعم عملية البناء والإعمار والتنمية في العراق، وتشجيع فرص الاستثمار فيه بمختلف المجالات التعليمية والصحية والصناعية وتكنولوجيا المعلومات والثقافة وحركة التجارة والمال والمناطق الحرة ومرافق الحياة الأخرى، سواء منها في القطاع العام أم الخاص، ودعم إعادة إعمار المدن المحررة من تنظيم "داعش" الإرهابي، وتأهيل البنى التحتية فيها بما يؤمن توفير فرص عمل لإعادة النازحين إلى مدنهم.
وأكد البيان الختامي دعم العملية السياسية والديمقراطية في العراق بكلِّ مساراتها، التي أسفرت عن إجراء الانتخابات واستكمال اختيار الرئاسات الثلاث وفق الاستحقاقات الدستورية، بما يضمن مشاركة جميع مكوناته وقواها السياسية، لتحقيق مستقبل زاهر لشعب العراق.
الاستقرار مصلحة مشتركة
وأكد الرئيس العراقي برهم صالح، أن قمة برلمانات دول الجوار في بغداد مؤشر على أن استقرار العراق مصلحة مشتركة، جاء ذلك خلال تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
وذكر أن "قمة برلمانات دول الجوار في بغداد مؤشر على أن استقرار العراق مصلحة مشتركة"، داعيا إلى ضرورة أن يكون عمادا لمنظومة إقليمية تستند إلى الأمن المشترك والتكامل الاقتصادي".
العراق استعاد عافيته
وأكد رئيس مجلس الشورى الشيخ د. عبدالله آل الشيخ، أن العراق استعاد عافيته وعاد إلى مكانه الطبيعي في المنطقة العربية، مشيراً إلى أن العلاقات السعودية - العراقية شهدت تطوراً كبيراً بعد زيارة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي الأخيرة إلى المملكة.
وقال في كلمة له خلال انطلاق مؤتمر قمة بغداد لبرلمانات دول الجوار وتابعتها "الرياض"، إنه "بعد استعادة العراق عافيته ودوره المركزي في المنطقة، يتطلب منا الحرص على تسخير كل جهودنا إسلاميا وعربيا ودوليا في سبيل مد يد العون والمساعدة للعراق وشعبه".
انتصار على الإرهاب
وشدد د. آل الشيخ على أن "العلاقات العراقية - السعودية قد شهدت تقدما وترابطا كبيرا بعد زيارة رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي إلى المملكة وتوقيع مذكرات تفاهم سيكون لها أبلغ الأثر بتعزيز التعاون ورفع مستوى العلاقات بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة وتعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة".
وأكد: "إننا نجتمع اليوم في هذه القمة التي نحتفل بها بانتصار العراق على الإرهاب وتنظيم "داعش" الإرهابي، الذي أسهمت بلادنا ضمن التحالف الدولي للقضاء عليه"، مبيناً: "إننا نسخّر الجهود للقضاء على مظاهر الإرهاب، وسن القوانين التي تجرم العمليات الإرهابية بكل أنواعها، ووضع قوائم بالمنظمات الإرهابية وأفرادها وفضحها وفضح أساليبها".
قمة برلمانات دول الجوار
واحتضنت العاصمة بغداد أمس، قمة برلمانات دول جوار العراق، بدعوة من رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي.
ووصل الشيخ د. عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ أمس إلى بغداد، للمشاركة في أعمال قمة بغداد لبرلمانات دول جوار العراق، التي ينظمها مجلس النواب العراقي، وكان في استقباله والوفد المرافق له بمطار بغداد الدولي، رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، وعدد من المسؤولين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.