الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"جي إف إتش" المالية تسجل ربحا صافياً للمساهمين بقيمة 114.08 مليون دولار لعام 2018
نشر في الرياض يوم 12 - 02 - 2019

أعلنت مجموعة جي إف إتش المالية ("جي إف إتش" أو "المجموعة") عن تحقيق نمو متواصل في الربحية مع أداء قوي خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018. فقد حققت المجموعة خلال العام ربحا صافيا موحدا بقيمة 115 مليون دولار أمريكي مقارنة بما مقداره 103.19 مليون دولار أمريكي في العام السابق، بارتفاع بنسبة 11.4%، كما حققت ربحا صافيا للمساهمين بقيمة 114.08 مليون دولار أمريكي مقارنة بما مقداره 104.18 مليون دولار أمريكي في العام السابق، بارتفاع بنسبة 9.5%، ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى المساهمات المحققة من مختلف أنشطة الأعمال بالإضافة إلى المعاملات الاستراتيجية التي تمت خلال العام.
بلغت قيمة الربح الصافي المحقق للمساهمين خلال الربع الأخير من عام 2018 ما قيمته 10.64 مليون دولار أمريكي مقابل 16.95 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأخير من عام 2017، بانخفاض بنسبة 37.2%. كما بلغت قيمة الربح الصافي الموحد خلال الربع الأخير من عام 2018 ما قيمته 10.39 مليون دولار أمريكي مقارنة بما مقداره 12.15 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأخير من عام 2017، بانخفاض بنسبة 14.5%. بلغ إجمالي حقوق الملكية للمساهمين في عام 2018 ما مقداره 1.06 مليار دولار أمريكي مقابل 1.15 مليار دولار أمريكي في عام 2017، بانخفاظ بنسبة 7.9%، ويعزى ذلك الى قيام المجموعة بإعادة شراء الأسهم.
كما بلغت قيمة الربح مقابل السهم خلال عام 2018 ما مقداره 3.22 سنتاً مقارنة بما مقداره 3.58 سنتاً خلال نفس الفترة من العام السابق.
بالنسبة لعام 2018 بالكامل، فقد حققت المجموعة إيرادات إجمالية موحدة بقيمة 246.21 مليون دولار أمريكي مقارنة بما مقداره 204.36 مليون دولار أمريكي خلال عام 2017، بما يعكس ارتفاعا كبيرا بنسبة 20.5% في إجمالي الإيرادات خلال العام. بالنسبة للربع الأخير من عام 2018، بلغت قيمة الإيرادات الإجمالية الموحدة للمجموعة 61.6 مليون دولار أمريكي مقارنة بما مقداره 41.2 مليون دولار أمريكي في عام 2017، مما يعكس ارتفاعا جيدا بنسبة 49.5% من ربع لآخر. هذا وقد أثمرت الجهود الناجحة للمجموعة في تنويع أنشطتها عن تحقيق نمو ومساهمات قوية عبر الأنشطة الاستثمارية، الصيرفة التجارية، الأنشطة العقارية وإدارة الأصول، فضلا عن تحقيق زيادة في الدخل المحقق من خلال المبادرات الاستراتيجية التي قامت بها المجموعة. والأهم من ذلك فقد واصلت مجموعة جي إف إتش المضي في استراتيجيتها الرامية إلى تحقيق عمليات تخارج مربحة بلغت قيمتها خلال العام ما مقداره 120 مليون دولار أمريكي.
بلغت قيمة إجمالي المصروفات التشغيلية خلال العام ما مقداره 117.09 مليون دولار أمريكي مقابل 99.08 مليون دولار أمريكي خلال العام السابق، بارتفاع بنسبة 18.2%. كما ارتفع إجمالي الأصول من 4.11 مليار دولار أمريكي خلال عام 2017 إلى 4.99 مليار دولار أمريكي خلال عام 2018، بارتفاع بنسبة 21.4%. هذا وقد اختتمت المجموعة العام بمعدل ملاءة مالية بلغت نسبته 17.3% فيما بلغت نسبة العائد على حقوق الملكية 11.1%. من جانب آخر فقد شهدت المجموعة تحسينات كبيرة في وضع السيولة وملف المطلوبات، حيث قامت بسداد مبلغ الصكوك البالغ قيمتها 200 مليون دولار أمريكي بالكامل، والتي كانت قد تم سحبها في عام 2007. كما قامت المجموعة بالسداد المبكر لتسهيلات الوكالة، مما يؤكد مواصلة المجموعة تعزيز وضعها واستقرارها المالي.
من جانب آخر فقد جاء تصنيف وكالة "فيتش" للتصنيف الدولي لمجموعة جي إف إتش لتؤكد من جديد ثقة السوق في المجموعة، حيث صنفتها بالمعدل " "B مع نظرة مستقبلية مستقرة بالرغم من الظروف والأوضاع غير المواتية على المستوى المحلي والإقليمي. كما واصلت المجموعة استراتيجيتها الهادفة لدعم سعر سهمها و قد أوصى المجلس بإلغاء 7% من اسهم الخزينة شريطة موافقة مصرف البحرين المركزي والجمعية العمومية.
تعليقا على هذه النتائج، صرح السيد جاسم الصديقي، رئيس مجلس إدارة مجموعة جي إف إتش بقوله:"نحن سعداء بما حققته المجموعة من النمو المتواصل والأداء القوي خلال عام 2018، الذي يعد العام الرابع على التوالي الذي تحقق فيه المجموعة مكاسب قوية بفضل استراتيجيتها الفعالة ونجاحها في تنويع أنشطة أعمالها. كما أننا سعداء بشكل خاص بالنمو القوي الذي تحقق خلال العام عبر مختلف الأنشطة والذي كان له الأثر الأكبر في تعزيز الثقة في قدرة المجموعة على تحقيق هذا الأداء الجيد الذي يتمشى مع توقعات السادة المستثمرين والمساهمين، بالرغم من أوضاع السوق المليئة بالتحديات. من بين المعايير القوية التي تستند إليها ثقة السوق في المجموعة حاليا وخلال العام الماضي، جمع أكثر من مليار دولار امريكي من خلال منتجاتنا الاستثمارية وأنشطة الخزينة وأسواق المال خلال عام 2018، بما يوفر للمجموعة منصة قوية للانطلاق والمضي قدما في تحقيق النمو وتنفيذ المزيد من الاستثمارات خلال عام 2019 بمشيئة الله."
وأضاف السيد الصديقي:"يسرنا أيضا الإعلان عن توصية مجلس إدارة المجموعة بإجراء توزيعات على السادة المساهمين بنسبة .8.71٪ بقيمة 85 مليون دولار أمريكي (30 مليون دولار نقدا و 55 مليون دولار اسهم منحة).لعام 2018، بموجب موافقة الجمعية العامة والموافقات الرقابية الأخرى. إن هذه النتائج الناجحة بالإضافة إلى سياستنا الفعالة في إجراء التوزيعات جعل من جي إف إتش واحدة من بين أكبر المؤسسات الموزعة للأرباح، حيث يعد هذا الأمر في مقدمة أولوياتنا. ها نحن قد بدأنا عام 2019 بوضع أكثر قوة من ذي قبل، وبما يتمشى مع استراتيجيتنا، وأتطلع إلى الإعلان عن مزيد من النجاحات التي ستحققها المجموعة خلال الفترات المقبلة بإذن الله. كما أود ان أنتهز هذه المناسبة لأعرب عن خالص التقدير والاعتزاز بالدعم والمشاركة من جانب السادة المستثمرين والمساهمين، والتفاني والعمل الدؤوب من جانب فريق الإدارة والموظفين في كافة أنحاء المجموعة والشركات التابعة."
من جانبه، أضاف السيد هشام الريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش:"لقد كان 2018 عاما آخر من التقدم الكبير الذي حققته المجموعة، ونحن فخورون بأدائنا القوي وقدرتنا على تحقيق ربحية قوية ونمو مستدام، عاما تلو الآخر. لقد تميز عام 2018 بالتركيز الاستراتيجي على إجراء المزيد من التنويع في أنشطتنا وإنشاء محفظتنا من الأصول القوية المدرة للربح في القطاعات النائية عن المخاطر. نحن نواصل الاستثمار في قطاع التعليم، الأصول المدرة للدخل بالولايات المتحدة الأمريكية والحقوق الخاصة. كما قمنا بأول استثمار لنا في قطاع التكنولوجيا من خلال " ذي إنترتينر"، وهي منصة للترفيه وتعتبر من رواد السوق في هذا المجال حيث تزاول نشاطها على المستويين الإقليمي والعالمي وقد نجحت في مضاعفة إيراداتها عاما تلو الآخر. كما أننا قطعنا شوطا طويلا في تحقيق عمليات تخارج استراتيجية ومربحة قبل المواعيد المستهدفة بالرغم من تحديات السوق. نحن ملتزمون بتحقيق القيمة للسادة المساهمين وقد اتضح ذلك جليا خلال عام 2018 من خلال تحول محفظتنا العقارية. فقد قمنا خلال عام 2018 بالاستحواذ على أصول بقيمة دفترية منخفضة نسبيا وقمنا بتحويلها إلى أصول فاعلة ومحققة للإيرادات. يشمل ذلك محفظة كبيرة لقطع الأراضي في الهند، دبي والبحرين والتي توفر للمجموعة مجموعة منوعة من الأسواق والفئات التي تتيح لنا الاستفادة منها على المدى المتوسط إلى المدى الطويل. كما حققنا أيضا تقدما ملحوظا على مشروعنا البارز "فيلامار" في البحرين والذي من أجله استحوذنا على أغلبية الصكوك، والمشروع حاليا في طريقه الى الاستكمال."
واختتم الريس:"لقد بدأنا عام 2019 بثقة وتوقعات قوية لتحقيق النمو على كافة أصعدة أنشطتنا، والعمل على تعزيز المساهمات المحققة من أنشطتنا العقارية. كما سيظل التنويع هدفنا الأساسي ومحل اهتمامنا من حيث مجالات وأماكن الاستثمار. كما أننا نخطط حاليا للشروع في تدشين عملياتنا في المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وإنشاء مؤسسات متخصصة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم. وفيما نمضي قدما، أود أن أتقدم بجزيل الشكر إلى السادة المساهمين والمستثمرين لثقتهم المتواصلة في جي إف إتش، كما أتقدم بخالص التقدير والعرفان لمجلس إدارة المجموعة والجهات الرقابية لدعمهم المتواصل، وإلى جميع موظفي المجموعة الذين كان لمساهماتهم وجهودهم الفضل الكبير فيما حققناه من إنجازات ونجاحات خلال عام 2018 وما سيتحقق خلال الأعوام المقبلة بمشيئة الله."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.