الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باكستان: الجيش ينأى بنفسه عن الانتخابات
نشر في الرياض يوم 21 - 07 - 2018

أكد قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوه أن الجيش لن يتدخل في الانتخابات العامة التي ستجرى في باكستان في 25 يوليو الجاري، ويقتصر دور الجيش على توفير البيئة الأمنية المناسبة للشعب الباكستاني ليتمكن من التصويت لاختيار الحكومة القادمة في باكستان، وذلك دون التدخل المباشر في انعقادها؛ لأن ذلك من اختصاص السلطات المدنية والجهات المعنية، جاء ذلك خلال جولة باجوه لمركز الجيش المعني بمساندة الانتخابات في مدينة راولبندي المجاورة للعاصمة إسلام آباد، وذلك وفقاً لما نقله مكتب العلاقات العامة للجيش.
ووجه الجنرال باجوه القوات المسلحة بمساعدة لجنة الانتخابات في إطار الضوابط والشروط التي تحددها اللجنة.
قبل ذلك نفى الجيش الباكستاني أي علاقة مباشرة له بالانتخابات العامة، وأكد المتحدث العسكري اللواء آصف غفور في إيجاز أمام اللجنة الدائمة للشؤون الداخلية في مجلس الشيوخ أن الجيش ينشط وفق تعليمات محددة من جانب لجنة الانتخابات، ولضمان الأمن والاستقرار خلال الانتخابات، وأوضح المتحدث أن الجيش دعم المؤسسات المدنية دائماً، مضيفاً أنه سيتم تعيين 371 ألفا من أفراد الجيش على مراكز الاقتراع يوم الانتخابات، ورفض صحة الشائعات حول محاولة تأثير الجيش على الانتخابات.
جاءت تأكيدات الجيش الباكستاني في الوقت الذي يتهم فيه قادة مختلف الأحزاب السياسية الباكستانية بطريقة غير مباشر الجيش والمؤسسات بدعم حزب الإنصاف في الانتخابات القادمة، حيث اضطرت المحكمة الدستورية العليا أيضاً إلى تأجيل محاكمات جميع المرشحين للانتخابات العامة المقرر عقدها بتاريخ 25 يوليو الحالي، ليتم استئنافها بعد الانتخابات، كما سمحت المحكمة لكافة المرشحين بالمشاركة في الانتخابات للحد من الاتهامات الموجهة إليها.
وعلى مستوى الأحزاب السياسية التي ستشارك في الانتخابات القادمة فقد حقق حزب حركة الإنصاف الباكستاني الذي يقوده عمران خان تقدماً قبل الانتخابات العامة بعدما أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة بالس كونسالنت تفوقه على الحزب الحاكم المنتهية ولايته مؤخراً، بينما أظهر استطلاع آخر تخلفه عنه بفارق ضئيل، وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة بالس كونسالتنت أن 30 في المئة من المشاركين من أنحاء باكستان يؤيدون حزب حركة الإنصاف بينما حصل منافسه الرئيس حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية جناح نواز شريف على 27 % من الأصوات وحزب الشعب الباكستاني على 17 % من الأصوات.
من جانبه أحيل رئيس وزراء باكستان السابق نواز شريف وكريمته مريم نواز إلى سجن "أديالا" الواقع في مدينة راولبندي المجاورة للعاصمة إسلام آباد بعد عودتهما الأسبوع الماضي إلى باكستان قادمين من لندن، وذلك تنفيذاً للقرارات القضائية الصادر في حقهما والتي توحي بالسجن 10 سنوات لنواز شريف و8 سنوات لكريمته مريم على خلفية قضايا تتعلق بتبييض أموال الدولة، بينما قامت لجنة الانتخابات الباكستانية بإلغاء أهلية العشرات من السياسيين الباكستانيين لعدم إيفائهم بالشروط المطلوبة للترشح للانتخابات الباكستانية.
ويرى الخبراء أنه وللمرة أولى في تاريخ باكستان تم حرمان العديد من كبار السياسيين من خوض الانتخابات العامة بفضل تنشيط لجنة الانتخابات الباكستانية التي تمثل الجهة المعنية بتحديد أهلية السياسيين الباكستانيين للمشاركة في الانتخابات من عدمها وفقاً لضوابط وشروط دستور الجمهورية الباكستانية.
ويرى الخبراء أيضاً أن الشخصيات التي ستفوز في الانتخابات وستمثل الحكومة المقبلة في باكستان ستكون شخصيات ذات خلفيات نزيهة، وسيكون لها دور إيجابي في تسيير عجلة باكستان إلى الأمام بطريقة صحيحة وخالية من عنصري الفساد الإداري والمالي.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.