إصابة حركة القطارات بالشلل في ألمانيا بعد سرقة كابلات كهربائية    جوارديولا: الضغط يدفعنا إلى الأمام في الدوري الإنجليزي    الشاب عبدالله بن يحيى يعقوب يعقد قرآنه وسط محبيه    أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    الرياض يلحق بالأهلي الخسارة السادسة في روشن    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    حرب نتنياهو .. إلى أين ؟    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    كيسيه لاعب الأهلي: لم نتوقع الخسارة أمام الرياض    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجوازات: لا نصدر تأشيرات من أرض المطار.. والعنصر النسائي له دور كبير
نشر في الرياض يوم 17 - 07 - 2018

بدأت طلائع حجاج بيت الله في الدخول الى المملكة من اجل اداء الركن الخامس وذلك عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الامير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة ، حيث الاستعدادات الكبيرة التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف بيت الله ، وتسهيل إجراءات وصولهم والانتقال الى مقر سكنهم بكل يسر وسهولة .
ولتسليط الضوء على اعمال الجوازات في الحج التقينا بقائد قوة جوازات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة العقيد سليمان بن محمد اليوسف الذي خَص " الرياض " بهذا الحديث :
فقال اليوسف : أن قيادة جوازات الحج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي تستعد كل عام لاستقبال حجاج بيت الله الحرام ، وفي هذا العام كان الاستعداد جيد ، وقدموا الحجاج قبل بداية الموسم ، حيث قدمت مجموعة في شهر شوال ، وتم انهاء اجراءاتهم بكل يسر وسهولة ، وفي بداية شهر ذي القعدة تم تشغيل صلات الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز بحدة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام . وأضاف اليوسف : أن جميع قوة جوازات الحج في مطار الملك عبدالعزيز من الضباط والافراد والمراقبات ، تم تدريبهم وتأهيلهم على أنظمة الجوازات في الحج ، وأن اجهزة وكاونترات الجوازات تعمل بشكل كامل وبتحديد تقني عالي ، كما أن صيانة الأجهزة متواجدة على مدار الأربع وعشرين ساعة لأي خلل يحدث .
* 2000 موظف و 200 كاونتر لتسهيل دخول الحجاج .. وتم تطبيق نظام سيتا في حج هذا العام
وقال اليوسف : في هذا العام طبق نظام جديد في الحج وهو نظام تسجيل المسافرين ، والمسمى بنظام ( سيتا ) وهذا النظام يخدم جميع الجهات التي تقوم بخدمة الحجاج ومنها مطار الملك عبدالعزيز الذي يستقبل الحجاج ، وهذا النظام يوفر للحاج وقت افضل وأقصر لإنهاء إجراءاته .
وبين اليوسف أنه في هذا العام لدينا خدمة افضل ، وهي خدمة إنهاء إجراءات الحجاج في مملكة ماليزيا وجمهورية اندونيسيا بما يسمى ( طريق مكة ) ، حيث يتم إنهاء إجراءات دخول الحجاج وأخذ بصماتهم في مطار كوالالمبور الدولي ومطار جاكرتا الدولي ، ويتم قدومهم لمطار الملك عبدالعزيز الدولي وقد تم إنهاء إجراءات دخولهم مسبقا ، ويكون دخولهم شبيه بالرحلات الداخلية ، اي أن الرحلة القادمة من ماليزيا او اندونيسيا شبيهة بالرحلة القادمة من الرياض ، ووفرت الدولة ممثلة في اجهزتها المختلفة ، ومنها مطار الملك عبدالعزيز هذه الخدمة ، ونحن في جوازات مطار الملك عبدالعزيز لدينا الجاهزية الكاملة لهذه الخدمة بكامل قوتنا من ضباط وأفراد ومراقبات على مدار السنة .
وأوضح اليوسف أن عدد العاملين في قوة جوازات مطار الملك عبدالعزيز الدولي يتجاوز 2000 ضابط وفرد ومراقبة بجميع صالات مطار الملك عبدالعزيز لإنهاء إجراءات الحجاج .
وكشف اليوسف عن خدمة اخرى جديدة هذا العام متمثلة في موافقة سمو امير المنطقة على إنهاء إجراءات دخول الحجاج القادمين من أمريكا واوربا عبر الصالات الشمالية والجنوبية للتخفيف عن حجاج بيت. الله الحرام .
وبين اليوسف أن عدد الكاونترات في حج هذا العام بلغ 200 كاونتر لإنهاء إجراءات قدوم الحجاج ، مقابل 140 كاونتر تعمل في حج العام الماضي ، اضافة الى الصالة الجنوبية والصالة الشمالية لاستقبال الحجاج ، حيث يبلغ عدد الكاونترات في الصالة الشمالية 50 كاونتر ، وفي الجنوبية يبلغ عدد الكاونترات 40 كاونتر .
* تشغيل الصالة الشمالية والجنوبية لحجاج أمريكا ودوّل أوربا .. وآخر يوم لقدوم الحجاج هو الرابع من شهر ذي الحجة
وأوضح اليوسف انه حسب التعليمات الرسمية الصادرة لنظام الحج هذا العام سيكون اخر يوم لقدوم الحجاج هو الرابع من شهر ذي الحجة حسب تقويم ام القرى بالتوقيت الدولي .
وعن قدوم بعض الحجاج وهم لا يحملون تأشيرات للحج ؟ قال اليوسف : ولله الحمد قبل أن يقدموا الى المملكة يتم التأكد من سلامة جوازاتهم وأن وضعهم سليم ولا يوجد عليهم ملاحظات ، وذلك من قبل شركات الطيران قبل قدومهم ، حتى لا يتحمل الحاج متاعب قبل وصولهم الى ارض المطار ، واذا ضبط اي حالة فيها تزوير ، فسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية مع جميع الجهات سواء كان شركات الطيران أو الجهات الاخرى التي تعمل في الحج .
وأكد اليوسف انه لا يمكن إصدار تأشيرات حج من ارض المطار بعد وصول المسافر ، فالتاشيرات تصدر عبر المسار الالكتروني لوزارة الحج .
وعن دور العنصر النسائي في اعمال الجوازات بالحج ، قال اليوسف : في هذا العام تم تزويد قوة جوازات الحج بعدد 60 عنصر نسائي للعمل في ادخال بيانات الحجاج من العنصر النسائي ، حيث تم تزويدهم بدورات انظمة الحج ، وهم قادرون ولله الحمد على اداء المهمة على اكمل وجه.
كما تحدث المقدم عبدالله بن حسن الشمراني مدير شعبة شؤون الحج والعمرة بجوازات مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وقال : أن خدمة فريق حياك سوف تساهم في مساعدة الحجاج كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ، حيث يتم توزيعهم على الكاونترات وتسريع دخولهم بعد إنهاء إجراءات دخولهم في النظام ، كما أن لدى الفريق ميزة وهي تحدثهم بعدة لغات مما يسهم في إنهاء إجراءاتهم بكل يسر وسهولة .
وأضاف الشمراني : انه تم تجهيز جميع كاونترات الجوازات بجهاز كشف التزوير ( عين الصقر ) يساعد موظف الجوازات في كشف التزوير ، كما أن في صالة الحجاج معمل متكامل ومجهز لكشف التزوير ، اضافة الى أن هذا العام تم زيادة الكاونترات وتم دعم القوة بعناصر نسائية إضافية لخدمة الحجاج .
العقيد اليوسف
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.