برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون المثقفين على المونديال وقلوبهم مع الأخضر
نشر في الرياض يوم 29 - 09 - 1439

تتجه أنظار العالم بأسره اليوم نحو روسيا لمتابعة انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي سيقص منتخبنا الوطني شريط الافتتاح فيها بمواجهة المنتخب المستضيف روسيا.. كثير من الأدباء والمثقفين ينظر إلى مونديال روسيا كمهرجان ثقافي عالمي لا رياضي فقط، باعتبار كرة القدم اللعبه الشعبية الأولى في العالم، وتحظى بمكانة لدى عديد من الكتَّاب والأدباء، ليس على المستوى المحلي فقط، وإنما على المستوى العالمي. كثير من الأدباء العالميين اشتهروا بحبهم كرة القدم، حيث يزخر الإبداع الأدبي العالمي بعديد من الأعمال التي تحدثت عن هذه اللعبة الساحرة بوصفها مرادفاً آخر للحياة. محمود درويش كان معجباً بمباريات كرة القدم، لذلك أطلق عليها عبارته الشهيرة "كرة القدم أشرف حروب العالم". ثقافة اليوم استنطقت آراء عدد من المثقفين حول هذا الحدث ومشاركة منتخبنا الوطني، فماذا قالوا؟
"مكاسب إعلامية"
في البداية، قال الروائي أحمد الدويحي إن كبار الأدباء في العالم كتبوا عن الرياضة، وكرة القدم بالذات ونجومها، ولعلني أذكر كتابة جميلة لماركيز، والإبداع لا يكون محصورا في الأدب، ولكنه في كل مجالات الحياة، ومن ضمنها كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم؛ لأنها تقدم متعة أو،لاً وتعطي فكرة عن ثقافة الشعوب، مبيناً أن لعبة كرة القدم بسببها قامت حروب وصراعات دولية، قد لا يغيب عن الذاكرة ما حدث بين الأرجنتين وبريطانيا قبل سنوات.
وأشار الدويحي إلى أن الشعب السعودي الموعود بمتابعة منتخب بلاده اليوم في أكبر المحافل الدولية بروسيا، معتبرا أن المشاركات في كؤوس العالم حققت مكاسب إعلامية كبيرة للمملكة. متأملاً أن يظهر منتخب الوطن في مشاركته بمظهر مشرف، فالشعب السعودي عاشق لوطنه وللعبة الشعبية بمختلف شرائحه المجتمعية.
ويقول القاص محمد الشقحاء: متابعة منافسات كرة القدم فرصة للهرب من هموم خاصة وعامة، ولطالما تساءلت بيني وبين نفسي عن الرجال الذين لا تستهويهم كرة القدم كيف يتحملون الحياة.
وحول مشاركة منتخبا الوطني لكرة القدم في كأس العالم بموسكو، قال يشد نظري وعواطفي القلبية أن يقدم منتخبنا الصورة الطيبة عنا، وإن شعرنا بالقلق عليه وهو يعد لمواجهات موسكو.
متمنياً لمنتخب المملكة العربية السعودية لكرة القدم تقديم الصورة الطيبة التي تعكس مكانة المملكة رياضيا وفي كل المجالات. ويبين القاص حسن البطران أن الوصول إلى كأس العالم حلم وقد تحقق، وهذه المرة ليست المرة الأولى، ولكن هذه المرة الأمر مختلف عما سبقها؛ كون وصولنا إلى كأس العالم 2018 بروسيا تحمل طموحا أكبر في ظل التطور والإنجازات المختلفة في كل المجالات، متوقعا أن يحدث الأخضر فعلا قويا خلال هذه المشاركة؛ وكوني أنتمي إلى خيمة الثقافة والإبداع والأدب أرى أن تطورنا كرويا يسير في خطوط متوازية مع تطور مجالات الثقافة والإبداع في ألوانه المختلفة التي يشهدها المجتمع السعودي.
واستطرد في حديثه بقوله "لا يخفى كم احتفى الشارع السعودي عامة والمجتمع الثقافي خاصة بإنشاء وزارة تعنى بالثقافة (وزارة الثقافة) فعلا إنجازات تتحقق هنا وهناك، وكأس العالم من تلك الإنجازات التى ليست مستغربة على شعب طموح وقيادة طموحة في كل المجالات، وكأس العالم ما هو إلا بداية لطموح يتوافق ورؤية 2030؛ رؤية تكلم عنها العالم، وسيظل يتحدث عنها، نعم كأس العالم حدث عالمي لا يقتصر فقط على المجال الرياضي فحسب، بل هو حراك وصراع محمود يتحرك معه كل العالم وشعوبه، وأول من يتحرك معه هو المثقف والمبدع والأديب. عموما كأس العالم حدث عالمي مختلف خاصة لنا كسعوديين؛ كوننا في الرؤية، ومشاركتنا عالميا جزء من الرؤية التي صفق لها العالم وسيصفق العالم أيضا لمنتخبنا في روسيا.
الروائي عبدالله ثابت يقول: ما هو كأس العالم؟
يهمنا، نحن الذين نجلس خلف الشاشة، ذلك الوقت الهامشي والخاطف جداً في هذه الصناعة، الذي يسمونه: المباراة.
هذه المتعة العارمة هي فرصة الشعوب الوحيدة للمرح المشترك، بأخف الأثقال، من تاريخ الضغينة البشرية!
بالنسبة لي أجد في كرة القدم هذا المطلق الرياضي، والفن الذي يشبه التبصر في ملحمة، والذهن والطاقة والهبة التي تعني عبقرية الإنسان.
وحول حظوظ المنتخب السعودي في كأس العالم: أجاب أنه شارك أربع مرات، الأولى كانت باهرة، وكان هذا عام 94.
وحتى هذا اليوم لم تفسّر بشكل لافت قصة ذلك العام، ولا تلك المرحلة العجيبة كلها! وتذكر ثابت كأس العالم الأخيرة 2014 في ريو دي جانيرو، حين سحق المنتخب الألماني نظيرة البرازيلي بالسبعة، وبعد أن أخذوا البطولة، أمام الأرجنتين. شاع أن ميركل قالت عن قفزتها الشهيرة: اعتقد الجميع أن فوزنا بات مؤكداً! لم نأت لنأخذ الكأس، بل جئنا لنعود بالمجد!
بكل حال.. لو ركضت ضوارينا بهذا الاعتزاز، كما البارحة، فسيذهبون للدور الثاني، وربما أبعد! هذا ما فعلته كرواتيا عام 98. فريقنا هذه المرة واثق، ومدربه بارع.
عبدالله ثابت
أحمد الدويحي
حسن البطران
محمد الشقحاء
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.