ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون الأدباء السعوديين تتَّجه نحو البرازيل لمتابعة «المونديال»
نشر في الشرق يوم 08 - 06 - 2014

قبيل أيام قليلة من انطلاقة بطولة كأس العالم لكرة القدم، بدأت أنظار العالم بأسره تتسلط نحو البرازيل مستضيفة البطولة التي تنطلق الخميس المقبل وتستمر شهراً كاملاً، والأدباء والمثقفون لن يكونوا استثناء، إذ إن كثيراً منهم ينظر إلى المونديال بوصفه مهرجاناً ثقافياً لا رياضياً فحسب.
وتحظى كرة القدم بمكانة مميزة لدى عديد من الكتَّاب والأدباء، ليس على المستوى المحلي فقط، وإنما على المستوى العالمي. واشتهر كثير من الأدباء العالميين بحبهم لكرة القدم، حيث يزخر الإبداع الأدبي العالمي بعديد من الأعمال التي تحدثت عن هذه اللعبة الساحرة بوصفها مرادفاً آخر للحياة.
القاص والروائي عمرو العامري، رغم عدم متابعته كرة القدم، إلا أنه ينظر نحوها بمنظار آخر، ويقول ل «الشرق»: «كأس العالم حدث عالمي، ولم يعد مقياساً لتقدم الدول في كرة القدم فقط، ولكنه أصبح ساحة منافسة لقدرة هذه الدول على تقديم منجز حضاري مقنع».
ويرى أن «كأس العالم مثلاً، الذي تستضيفه البرازيل، لم يعد يحتاج ملاعب رياضية فحسب، ولكنه يحتاج بنية تحتية وحضوراً أمنياً وغنًى فنياً وثقافياً، وهو أيضاً رافد مهم للاقتصاد الوطني، وإبراز للهوية الوطنية، وللثقافة بمعناها الأشمل، فالكرة من زمن طويل تحولت إلى صناعة ورافد مهم للدخل الوطني».
ويتابع العامري: «وكمثقف أعرف أن استضافة مثل هذه التظاهرة بحاجة إلى وعي عميق بمتغيرات العالم، ويؤسفي أني لن أرى ذلك على المنظور القريب في بلادي، لأننا ننظر إلى كرة القدم بمعزل عن تكاملية كل شيء. وعلى كلٍّ فأنا لست متابعاً جيداً للكرة، وإن كنت أقرأ حماها على كل منبر».
وعندما نسأل الروائي خالد المرضي، الفائز حديثاً بجائزة أبها الثقافية، هل سيتابع بطولة كأس العالم لكرة القدم؟ فإنه يجيب: «بل إنني أنتظرها بشغف، كأس العالم ليست مجرد كرة قدم، بل هي حديقة كبيرة، قصائد شعرية وحكايات وأساطير، كأس العالم قوس قزح، نافذة أو شرفة نطل منها نحو عالم مليء بالجمال والفن، مزيج من الألوان والرقصات والجنون، الفرح والدموع، كأس العالم ليست مجرد كرة تتدحرج، بل ذاكرة للشعوب، فيها يسرح الخيال نحو فضاءات بعيدة، كأس العالم نصوص مختلفة، تذهب إلى قراء مختلفين».
وتشكل منافسات كأس العالم فرصة للروائي المرضي للاستمتاع بهذه المناسبة والابتعاد عن أوجاع السياسة وقهر الإنسان، ويقول في هذا السياق: «بالنسبة لي مثلاً، سيذكرني منتخب كولومبيا بماركيز، ومنتخب اليابان برواية (الجميلات النائمات)، سأقرأ شعر بابلو نيرودا على قمصان اللاعبين، هناك استطرادات وشطحات وهناك كرة ستنتقل بحرفية مثل معزوفة موسيقية، عيوني لن تكتفي بمتعة المتابعة فوق مستطيل العشب الأخضر، بل ستتابع رقصات الأفارقة وأبواق قبائل الأمازون، كأس العالم فسحة نبتعد فيها عن وجع السياسة وقهر الإنسان، إنها محاولة لإقناع أنفسنا بأن هناك حياة لا تزال تحتفي بالجمال في ظل كل هذا البؤس».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.