برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخوجة مخاطباً عبده (بوكر):«ترمي بشرر» أكدت بلوغ الرواية السعودية سن الرشد
حينما يتحول التكريم إلى مهرجان من المحبة:

شهدت جدة مساء أمس الأول ليلة ثقافية اسثتنائية لم تشهدها من قبل كان بطلها الروائي الكبير عبده خال الذي أجمع الحضور الكبير الذي غصت بهم القاعة على تميزه ونقائه وطربت لفوزه القلوب وصفقت لهذا الإنجاز الكبير، كل ذلك جاء في الاحتفالية التي أقامها النادي الأدبي الثقافي بجدة تكريماً لفوز الروائي السعودي عبده خال بجائزة البوكر العربية عن روايته الأخيرة «ترمي بشرر» والذي رعاه معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة وحشد كبير من عشاق أدب عبده خال من أدباء ومثقفين وإعلاميين وأحبائه استهل الحفل بكلمة للناقد الدكتور حسن النعمي الذي أدار هذا الحفل، دعا فيها المؤسسات الثقافية ان يشاركوا الروائي عبده خال فرحته بالفوز لأنه يكتب من أجلنا ولأنه صنع تاريخاً جديداً للرواية السعودية، بل وسع عن دائرة التقدير لأنه يثمن قيمة الإنسان، وإن فوزه لم يكن مفاجئاً للقارئ لأنه حين يكتب يتألم ويؤلم، وذلك على مدى سنواته الإبداعية الطويلة.
ثم ألقى الدكتور عبدالمحسن القحطاني رئيس النادي وشكر في مستهلها معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة على تفضله بالحضور وبارك له حصوله على جائزة الإبداع الإعلامي في حين وصف فوز الروائي عبده خال بجائزة البوكر بأنها جائزة أتته منقادة إليه لأنه كاتب لا يتحدث إلاّ بموضوعية وعمق ويحمل طموح الشباب، فهو له ملكوته الخاص به يسبح في فضائه ويدندن على أوجاعنا ويدوزن على آلامنا بلغة رائعة وثرية، مباركاً له هذا الإنجاز الكبير.
ثم شاهد الحضور عرضاً مصوراً لمسيرة عبده خال الإبداعية وبداياته الثقافية وأبرز أعماله الروائية وحضوره في الملتقيات الأدبية.
بعد ذلك ألقى الروائي والناقد علي الشدوي مقاربة نقدية جال خلالها على معظم أعمال عبده خال الروائية بارزاً ما تميزت به كل رواية من روايات الخال من خلال بانوراما نقدية ألقى فيها إشاراته النقدية موضحاً ملامح الإبداعي في تجربته الروائية منذ روايته الأولى «الموت يمر من هنا» حتى روايته السابعة «ترمي بشرر».
عقب ذلك ألقى المحتفى به الروائي عبده خال كلمة قال فيها: لو كان للكتابة من ثمن فأنا اليوم ملك للقلوب التي تتوجني بهذا الحب، فكل كلمة كتبتها أجني ثمرتها الآن رغم ان الكتابة احتراف فهي كالعنقاء كلما صارت رماداً تأتي من جديد، إنني فرح جداً لهذه الحفاوة وان تكون جائزة بوكر العربية تشرع ضوءاً يتم توجيهه إلى منطقة جغرافية فيها الكثير من الأصوات الإبداعية في الشعر والنقد والقصة والرواية، بل ان الجائزة هي انتصار لتيار الحداثة والتجديد في المملكة، وحين قلنا ان تجربتنا ليس لها مكانة في العالم، جاءت جائزة البوكر العربية مقررة ان تذهب هذا العام إلى السعودية بدلاً من عواصم عربية أخرى لتؤكد ان هذه الرقعة الجغرافية ساكنة بالإبداع وتدحض تلك الأقاويل التي تقلل من شأن الإبداع في السعودية وأبان الفائز بالبوكر ان في مجتمعنا يعيش ثراءً فاحشاً في الإبداع بكل فنونه وهنا اتساءل هل لدى العالم العربي أسماءً مثل الشاعر الكبير محمد الثبتي أو ناقد فذ كسعيد السريحي ولا أملك هنا إلاّ ان أقدم الشكر الخاص لمعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة الذي طوقني به وهو الصديق الذي أعرفه منذ سنوات طويلة كشاعر مرموق، وأنا الآن أحسست أنني لست وحيداً بل أحلق بكم جميعاً من خلال هذا الحب الذي منحتموه لي.
ثم استمع الحضور إلى كلمة معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة أوضح فيها انه ليس من حدث يوازي لحظة ان تفرح وليس من مناسبة تفوق ساعة ان نبتهج ويصبح لذلك الفرح معنى ويغدو لذلك الابتهاج معزى حينما يقترن الفرح والابتهاج بالأدب فكيف بهما إذا توجا بجائزة وأي جائزة؟! فلمبدع الأدب أخي العزيز الروائي الكبير عبده خال ولأصحاب المأدبة زملائي الكرام في نادي جدة الأدبي لهم من الجفلى مثلي ومثل هذا الحضور المبهج والمفرح الشكر على تكريم الأدب والإبداع وأبان معاليه أنه ليس من حديث أعلق بالنفس وأمنع من أحاديث الأدب، فحيث يوجد الأدب فثمة الجمال والوجدان والحكمة والعقل.
لقد داخلني هذا الاحساس حين فاز الروائي عبده خال بجائزة البوكر العربية لهذا العام وكأن عبده واصل حبه لقارئه فأكمل فرحته بهذا الفوز الغالي المستحق، ولنا ان نفرح بك يا عبده وقد أعطيت فن الرواية ذوب وجدانك وصوب عقلك وكنت مخلصاً لفنك وفياً له فأعطاك الفن وهو ضنين شحيح ما بوأك هذه المكانة المحترمة في تجربتنا الروائية العربية، ولله أنت يا عبده! فلطالما آلمت روايتك قراءك بما احتوته من عوالم الفقد والموت والألم والقسوة والفجيعة.
وأضاف الخوجة: اسمحوا لي وأنا في حضرة الأدب وأهله ان أتحدث عمن اجتمعنا الليلة لنشاركه متعة الفوز بهذه الجائزة الثمينة، فلقد عرفت الأديب عبده خال جيداً حينما أصدر فاتحة رواياته (الموت يمر من هنا) ثم توالت صلتي بأعماله الروائية التي أصدرها بعد ذلك مثل (الأيام لا تخبئ أحداً) و(مدن تأكل العشب) و(الطين) و(نباح) و(فسوق) وحين قرأت روايته (الموت يمر من هنا وجدتها فجائعية ينثر الموت رموزه القائمة في كل سطر فيها ولا تكاد تقع الصين إلاّ على الثكل والأنين والبكاء ورموز الموت وصور العزاب والجوع والفقر ان روايات عبده خال ذات طابع ملحمي وان أعماله تحمل في داخلها نفساً جديداً للرواية السعودية يمكن اجماله بأنه مواءمة ذكية بين روح الملحمة وشكل الرواية في أحدث موجاتها الفنية، وأظن ان أجمل الروايات ما أشعرتنا بروح الملحمة وجبروتها.
وواصل معالي وزير الثقافة والإعلام كلمته قائلاً: لكم كانت فرحة الوسط الثقافي والأدبي في المملكة بفوز رواية (ترمي بشرر) وكل المثقفين والمثقفات في بلادنا يحتفلون بمعرض الرياض الدولي للكتاب فظهر للناس قيمة ان تحب الكتب وتستميت في عشقها، لقد استطاعت هذه الرواية في لحظتها الراهنة لا ان تلفت الانتباه إليها فحسب ولكن ان تفوز بجائزة يسعى إليها كل الروائين العرب فلم يظفر بها إلاّ ابن هذا الوطن عبده خال لتثبت (ترمي بشرر) في زمن الرواية التي أصبحت ديوان العرب الجديد إننا في زمن الرواية السعودية.
لهذا كان ابتهاجنا بهذه الجائزة التي كانت تأكيداً لبلوغ الرواية السعودية الحديثة سن الرشد سريعاً، أما لماذا عبده خال؟ فأظن ان المتابع حتى لو كان قارئاً عادياً سيدرك ان مسيرة هذا الروائي منذ بداياته ستنتهي به إلى جائزة ما ولعل ما يعطي هذه الجائزة قدرها وقيمتها ان عبده صمد وقد كان في ساحة منافسة شديدة للمغالبة وكنا نتابع صعودها مرحلة مرحلة حتى آب إلى قارئه وفي يده الجائزة من بين مئة وخمسة عشر عملاً روائياً مشاركاً في الترشيح بل سيذكر التاريخ الأدبي للأدب السعودي ان رواية (ترمي بشرر) كانت حداً فاصلاً بين ما قبلها وما بعدها وان فوز عبده خال بجائزة البوكر العربية ان هو إلاّ فوز للرواية السعودية والأدب السعودي وان نقول للفائز بالجائزة أنك وجدت أخيراً ان هناك ما يبهج فالتبتهج أيها الروائي ولنبتهج معك بالجائزة وبك وبالأدب الرفيع وهنيئاً لنا بك ولتفرح بحصاد إبداعك.
بعد ذلك، قدمت عدد من المؤسسات الثقافية والأندية الأدبية والمؤسسات الصحفية والنخب الثقافية جملة من الدروع التذكارية ولوحات التكريم والتقطت الصور التذكارية مع صاحب بوكر الروائي عبده خال.
بعد ذلك، توالت كلما المحبة والتكريم من لفيف من الأدباء والإعلاميين وأصدقاء الخال والتي اتسمت جميعها بالاعجاب والتقدير لتجربته الروائية وذكرياتهم العتيقة معه والممزوجة بالحب والبهجة والنقاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.