جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هيئة الثقافة»: فنانو المملكة يثرون «سكّة رمضان» بأعمالهم الإبداعية
نشر في الرياض يوم 14 - 09 - 1439

يشارك فنانو وفنانات المملكة في فعالية "سكّة رمضان" التي تنظمها الهيئة العامة للثقافة خلال الفترة من 15 إلى 19 رمضان الجاري، بمدينة الرياض، وسط شارع المعتصم بحي العليا، بين برج الفيصلية وفندق الخزامى؛ وسيقدم فنانو المملكة أعمالهم الإبداعية في مختلف المجالات الثقافية والأدبية والفنية باستعراض مواهبهم وقدراتهم المتميّزة في مجالات الأدب والفنون البصرية وعروض الأفلام لإثراء المشهد الثقافي السعودي، بطريقة تفاعلية رائعة وممتعة من خلال التواصل والتفاعل المباشر مع الجمهور، وسط أجواء رمضانية مفعمة بروح المحبة والألفة بين الجميع.
ويترقب الوسط الثقافي هذه الفعالية التي تضم نخبة من الفنانين والفنانات السعوديين في مقدمتهم: معاذ العوفي، وعمار العطار، وبدور السديري، وبسمة ونورة بوضو، وبيان عبداللطيف، وعبدالرحمن النغيمشي، وماجد البهيتي، ومحمد غلمان، وهند الفهاد، وندى مجددي، ومحمد الفرج، وعبدالمحسن الرويس، وغيرهم لتقديم تجربة ثقافية جديدة تعكس روح رمضان بمزيج من الأنشطة الثقافية، والتجارب الفنية، والعروض المسلية، لمرتادي الشارع الثقافي.
ويٌعتبر الفنان معاذ العوفي، أحد الفنانين السعوديين البارزين في مجال التصوير الفوتوغرافي، حاصل على درجة البكالوريوس في الإدارة البيئية والتنمية المستدامة من جامعة "بوند" بأستراليا؛ وقاد رحلة فوتوغرافية كبيرة لتوثيق تاريخ المدينة المنورة وتراثها الثقافي والتي تمثل له أستوديو ومتحف مفتوح، وهو المؤسس والمشارك في فريق "إرث" الذي يهتم برحلات السفاري والاستكشاف باستخدام التصوير الجوي كوسيلة لتوثيق التراث وجمال المنطقة، ولديه صور متميّزة في المملكة والبحرين وعمان. فيما يٌعد الفنان عمار العطار، بدولة الإمارات أحد المصورين المتميزين في دول الخليج، ولا يقتصر عمله الفني على التوثيق فقط بل يتعداه إلى البحث المنهجي ودراسة الثقافة المادية، ونجح بتقديم العديد من الأعمال الفنية الرائعة في أستوديو الشارقة، واستطاع جمع القصص والتحف التي تشكل تاريخ التصوير الفوتوغرافي في الإمارات، وتم عرض أعماله الفنية بمؤسسة الشارقة للفنون، ومؤسسة بارجيل للفنون، ومركز مرايا للفنون، والمتحف البريطاني وغيرها.
وتشارك في الفعالية الفنانة بدور السديري، التي درست الفن في الرياض، وشاركت بعدد من المعارض المحلية والدولية. وتٌعتبر عضواً بلجان تحكيم محلية ودولية ومهرجانات دولية، ولديها عضوية بعدد من الجهات الحكومية والخاصة لتطوير الفنون، وحصلت على عدة جوائز في بيناليات دولية بأوروبا وآسيا، وتأثرت بشكل كبير بالتراث والحضارة السعودية من خلال أعمالها ومشاركاتها ومساهماتها، وأطلقت مبادرات إبداعية ومتخصصة بتطوير الفنون بالمنطقة محلياً ودولياً.
وستقدم أيضاً الفنانة بيان عبداللطيف إبداعاتها الفنية في الفعالية، وهي تخرجت في عام 2015 بدرجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي من جامعة دار الحكمة بجدة. تعمل حالياً كمصمم جرافيك حر وفنانة بصري، وخلال فترة دراستها أبدت اهتماماً عميقاً بالخط العربي، وتقوم بإنتاج وتطوير جوانب من بيئتها الشخصية وثقافتها، وتمتاز بتقديم تجربة أشكال الحروف العربية في محاولة لتحديث مناهجها التقليدية وتشجيع الآخرين على الاهتمام بالخط العربي. ويشارك كذلك في الفعالية الفنان عبدالرحمن النغيمشي وهو من الفنانين السعوديين المبدعين في مجال الخط والطباعة باللغة العربية باستخدام تقنيات مختلفة وأدوات غير معتادة "مكنسة أو دهان بالرش بدلاً من الفرشة"،ويٌعتبر من المبادرين بإدخال فن الخط الياباني والصيني ودمجه مع الحروف العربية، وعرض أعماله الفنية في المملكة، والبحرين، والكويت، والأردن، وكذلك في أميركا بما في ذلك في متاحف للفنون المعاصرة في تكساس، وسان فرانسيسكو، وكاليفورنيا، وكولورادو، وغيرها.
كما تقدم الفنانة نورة بوظو أعمالها الفنية، وتٌعتبر إحدى الفنانات السعوديات الرائدات في العمل الفني، تخرجت بدرجة البكالوريوس في الفنون الجميلة والماجستير في تاريخ الفن، وهي المالك والمؤسس المشارك لمجلة الواحة وأسبوع التصميم السعودي. وشاركت في تأسيس "أواسيس" أول مجلة للفنون والثقافة في المملكة، وباعتبارها المدير الإبداعي لمجلة الواحة قامت نورة بتنظيم العديد من الفعاليات التي أضافت قيمة كبيرة إلى المشهد الفني السعودي، وهي حائزة على عدة جوائز فنية، وتتأثر أعمالها الفنية بحبها لتاريخ الفن الإسلامي في المملكة. وتشارك في الفعالية كذلك الفنانة بسمة بوظو إحدى مؤسسي مجلة الواحة وأسبوع التصميم السعودي، وتعمل بشكل مباشر في تقدم الفن ومشهد التصميم في المملكة؛ وهي خريجة جامعة أكسفورد وشاركت في تأسيس مجلة أواسيس، ويعد أسبوع التصميم السعودي من أحدث وأبرز الفعاليات السنوية التي أقامتها الفنانة بسمة لإبراز المواهب السعودية.
وتثري الفنانة هند الفهاد الفعالية بإبداعاتها الفنية فهي مصورة فوتوغرافية وصانعة أفلام، بدأت التصوير الفوتوغرافي قبل عشر سنوات، وفي عام 2012 قامت بتصوير أول فيلم قصير أخرجته "ثلاث عرائس وطائرة ورقية" وشاركت به في مهرجان أبوظبي السينمائي، وأيضاً تم اختياره ضمن مهرجان التراث الذي تنظمه السفارة الألمانية مع هيئة الثقافة في أبوظبي. وفي عام 2013 أخرجت فيلم "مقعد خلفي" والذي شارك في مهرجان الخليج السينمائي. وفاز فيلمها "بسطة" في مهرجان دبي السينمائي ونالت جائزة لجنة التحكيم عن أفضل فيلم خليجي قصير. كما فازت بالنخلة الفضية في مهرجان "أفلام السعودية" عن فئة الأفلام الروائية القصيرة لعام 2016، فضلاً عن تتويجها بالجائزة البرونزية في مهرجان دول مجلس التعاون 2017، وكذلك فوزها بجائزة أفضل سيناريو في مسابقة الأفلام القصيرة بالرياض عام 2017.
وستقدم أيضاً الفنانة ندى المجددي أعمالها الفنية، وهي مخرجة أفلام من مكة المكرمة، عملت في مجال شبكات التواصل الاجتماعي وفي إنتاج الأفلام في جدة قبل سفرها إلى لوس آنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية حيث مكثت لمدة 3 سنوات وحصلت على ماجستير في صناعة الأفلام وقضت بقية وقتها في صناعة الأفلام القصيرة.
كما يشارك في "سكة رمضان" الفنان محمد الفرج وهو مخرج أفلام ومصور محترف استطاع تعليم نفسه بنفسه، وتركزت أعماله الفنية على الأفلام الوثائقية وعلى الأفلام التي تتراوح بين الحقيقة والخيال، ولد في الأحساء عام 1993، وتخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في كلية الهندسة الميكانيكية التطبيقية. عرضت أفلامه في العديد من المهرجانات الخليجية.
ويشارك كذلك الفنان عبدالمحسن الرويس، والذي يعتبر أحد الفنانين المعروفين، وبدأ في أعمال الرسم منذ أن كان عمره 12 عاماً، ويمتاز برسوماته المبتكرة المستوحاة من التقاليد والتراث السعودي، باستخدام أقلام بلون أسود وفي بعض الأحيان يستخدم ألوان أخرى. كما يقدم الفنان محمد غولمان أعماله الإبداعية وهو خطاط ومصمم منتج ولد ونشأ في جدة، وتعلم أن يعمق مهاراته في الخط العربي للوصول إلى مستوى مهني محترف، فضلاً عن نجاحه في إضافة اللغة الإنجليزية إلى أعماله الفنية في مراحل لاحقة.
وتُعتبر فعالية "سكّة رمضان" إحدى الفعاليات المتميّزة التي تقدمها الهيئة العامة للثقافة في شهر رمضان المبارك، والتي تشمل أكثر من 250 فعالية في جميع مناطق المملكة، لخلق الزخم الثقافي المطلوب وتوفير منصات إبداعية تخدم جميع شرائح المجتمع في المجالات الثقافية والأدبية والفنية، لتطوير قطاع الثقافة في المملكة.
من أعمال عمار العطار
هند الفهاد
بيان عبداللطيف
معاذ العوفي
عبدالمحسن الرويس
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.