الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دار الفنون السعودية.. حلم قديم يعود إلى الحياة
نشر في الرياض يوم 13 - 07 - 1439

شهد الأسبوع الماضي لأول مرة منذ 23 عاماً عرضاً لأعمال بعض فناني "دار الفنون السعودية" ضمن معرض "خوض غمار حياة ضروس" الذي نظمّته إدارة مهرجان دبي للفنون وبرعاية معهد مسك للفنون التابع لمؤسسة مسك الخيرية. حيث أراد مُنَسِقو المعرض "سام بردويل" و"تيل فيلراث" استعراض جهود خمسة جماعات فنية من الرواد في خمسة عواصم عربية خلال خمسة عقود، وذلك لأخذ المشاهد في رحلة تكشف له الجهد الجهيد الذي قام به مؤسسو الفن الحديث في العالم العربي لدفع دفّة الفنون نحو هوية خاصة وناضجة.
وقد وقع الاختيار على "دار الفنون السعودية" باعتبارها أحد أهم وأقدم المؤسسات الفنية الخاصة بالمملكة التي كانت تعمل بنظام أقرب ما يكون إلى نظام المؤسسات غير الربحية، حيث تكشف لنا تصريحات مؤسسها الفنان "محمد السليم" -رحمه الله- المنشورة في الكتيّب السنوي الأول للمؤسسة عن وعيه بالخسائر المادية التي تكبدتها المؤسسة منذ عامها الأول، وشعوره بأن من مسؤوليات الدار أن تواصل العمل رغم كل الأعباء التي أثقلت عاتقها لقناعته بأنها التضحية التي يجب أن تُبذل مقابل العائد المعنوي الكبير الذي حققته نشاطاتها للحركة الفنية والثقافية.
من هي دار الفنون السعودية؟
في منتصف السبعينات الميلادية أسس "محمد السليم" أول متجر لبيع الخامات والأدوات الفنية في المملكة العربية السعودية، وبعد الإقبال الذي حظيت به فكرة هذا المتجر بدأت تراوده فكرة تأسيس مركز متكامل لتنظيم المعارض والنشاطات الثقافية لتتضافر جهوده مع جهود المؤسسات والجمعيات الحكومية الداعمة آنذاك للفنون. وعليه، تم تأسيس الدار عام 1979م، وألحقت بها أول صالة مجهزة ومخصصة لعرض الأعمال الفنية أطلق عليها اسم "الصالة العالمية للفنون".
بدأت نشاطات الدار بجدول حافل من المعارض والمسابقات الفنية، التي استقطبت الفنانين السعوديين والأجانب ذكوراً وإناثاً على حد سواء. فعلى سبيل المثال نظمت الدار 12 معرضاً خلال الخمسة عشر شهراً الأولى من تأسيسها. وقد كان من أهم الفنانين الشباب آنذاك الذين عرضت لهم الدار: الفنان محمد المنيف، الفنان أحمد الأعرج، الفنان سمير الدهام، الفنان عبدالله الشلتي، بالإضافة إلى الفنان علي الرزيزاء، وعبدالرحمن السليمان، وحمزة باجوده، وأحمد فلمبان، وفهد الربيق، وسعد العبيد، وعبدالله العتيق، وصالح الزير، ويوسف العمود، وناصر الموسى، وعثمان الخزيم وغيرهم كثيرون. ومن الفنانين الأجانب الذين أقامت لهم الدار معارض فردية الفنان كارلو بيلّيسني الذي أصبح اليوم أحد أعلام الفن الإيطالي البارزين.
ونظراً للوضع المالي الصعب الذي عانت منه الدار منذ تأسيسها اضطرت في النهاية إلى إعلان إفلاسها وإغلاق أبوابها عام 1995م، ولم يمض عامان حتى توفي مؤسسها محمد السليم تاركاً وراءه قصة لحلم جميل ببناء دار تحتضن الفنون السعودية.
مشاركة دار الفنون السعودية
في آرت دبي مودرن
بعد استشارات مطوّلة وقع الاختيار على دار الفنون السعودية لتمثّل أحد التيارات النشطة في السعودية أثناء تكوّن الحركة الفنية التشكيلية، حيث أراد منسقو المعرض استعراض المراحل الأولى لتكوّن الأسلوب الفني الخاص بالفنانين المشاركين، وقد اختيرت المعروضات بطريقة تتكامل فيها وتحاكي ما تم عرضه للجماعات الفنية الأخرى من القاهرة والخرطوم وبغداد والدار البيضاء، فافتتح ركن دار الفنون السعودية بعمل من مقتنيات الفنان علي الرزيزاء للفنان عبدالحليم رضوي رحمه الله الذي مثّل التيار المنافس لمحمد السليم، وذلك للتأكيد على مبدأ التنافس الشريف والاحترام المتبادل بين فناني الدار وبينه، تلا ذلك عرض لأعمال مبّكرة للفنان عبدالرحمن السليمان من مرحلتين مختلفتين كان يقوم فيها بالتجريب بأسلوب تكعيبي وألوان ذات مسحة ترابية لموضوعات محلية مثل خروج المصلّين من المسجد وهذا في بداية الثمانينات الميلادية، والأخرى بالأسلوب التجريدي الهندسي ذي التكوين المركّب والبنيان الرصين مع ظهور طاغي للون الأسود وهي التحول الذي ظهر في أسلوبه في النصف الثاني من الثمانينات.
وفي الجانب المقابل يعرض للفنان علي الرزيزاء مجموعة مطبوعات تمثّل دراسات لأجزاء من أبواب تراثية وحليات زخرفية شعبية نفذّها أواخر السبعينات بتقنية الحفر على النحاس، إلى جانب لوحتين من نفس الفترة تمثلان بداية تكوّن أسلوبه الشهير في التصوير التشكيلي الذي يعتمد فيه على تصوير موضوعاته الشعبية بتقنية الزخرفة البارزة والألوان البرونزية.
أما الصدر فقد خُصصّ لعرض أحد أعمال محمد السليم الكبرى التي عبّر فيها عن "ربيع الصحراء" بألوان وردية مبهجة وفي تكوين أفقي متدرّج يمثل نضوج أسلوبه الآفاقي الذي شرحه في كتاب أصدره في مرحلة لاحقة من حياته تحت عنوان "الآفاقية".
مستقبل الدار: حلم قديم يعود إلى الحياة
وقد جاء خبر إعادة إحياء "دار الفنون السعودية" على يد الفنانة نجلاء السليم متزامناً مع هذا المعرض ليعيد التفاؤل للجميع، حيث قامت بإعادة تسجيل قيد المؤسسة وتطوير شعار الدار وتأسيس مجلس الإدارة واختيار المستشارين، وذلك تمهيداً لمباشرة نشاطاتها مع مطلع الموسم الفني القادم حيث ستواصل تحقيق الأهداف الأساسية التي وضعها والدها من تشجيع المواهب الشابة ونشر الثقافة الفنية بالإضافة إلى أهداف خاصة تتماشى مع رؤية الفنانة نجلاء الفنية، واختارت مدينة الرياض مقراً لها.
من اليمين: عملان لعلي الرزيزاء، يليها أعمال الراحل عبدالحليم رضوي
الراحل محمد السليم
«الصالة العالمية للفنون»، أول صالة لعرض الأعمال الفنية، عام 1979م.
من أعمال الراحل محمد السليم
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.