محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرحوم أبو حيدر نجم سبق زمانه وعاصر جيلي التأسيس والعصر الذهبي النصراوي
نشر في الرياض يوم 05 - 01 - 2018

ودعت الساحة الرياضية الشهر الماضي واحدا من نجوم نادي النصر الكبار الذين عايشوا "فارس نجد" منذ مرحلته التاسيسية في عام 1375ه المدافع العملاق والكابتن السابق سعود العفتان المعروف ب "سعود ابو حيدر" رحمه الله .
وعلى مدى 17 عاما تقريبا عمر مشواره الرياضي في الملاعب عايش الفقيد ابرز جيلين في تاريخ النصر .. جيل التأسيس من اللاعبين : زيد وحسين الجبعاء وعلي وعبدالله بن نزهان وعبدالرحمن بن حوبان وناصر وعبدالعزيز ومحمد بن نفيسه وكرداش وميزر وعبدالله امان وفهد الوعيل وعلي وعيسى بن عويس وكانت هذه المجموعة تتنقل بين بيت الجبعاء وبيت ال نفيسة بين حي الحنبلي والعطايف .
والجيل الثاني –الذهبي- الذي صعد بفارس نجد الى منصات البطولات .. احمد الدنيني ومحمد سعد العبدلي والامير ممدوح بن سعود وسعد وناصر الجوهر وعيد الصغير وعبدالله بن صليح والحارسان جوهر مرزوق ومحمد بن نفيسة بجانب خالد التركي ومبروك التركي وسالم مروان وغيرهم من الاسماء الرنانة الذين كانت تزخر بهم الخارطة النصراوية .
صفحة نجوم الامس وكعادتها في التفاعل مع الاحداث الرياضية التاريخية تكشف جانبا من تاريخ قائد النصر الراحل سعود ابو حيدر نستعرضه في الاسطر التالية:
أولوية تاريخية لأبي حيدر
قاد المدافع الصلب ابو حيدر (79 عاما) فريقه الاصفر لتحقيق اول بطولة في تاريخه عام 1383ه حين توج النصر بطلا لاندية الدرجة الثانية على مستوى المملكة بفوزه على فريق شباب مكة 1/0 احرزه النجم الراحل ميزر امان وتأهل "فارس نجد" على اثره الى مصاف اندية الدرجة الاولى فدخل ابو حيدر التاريخ النصراوي كأول كابتن يفوز بهذه الاولوية .
قائد محنك
ومنها انطلق الفقيد الى عالم النجومية بمستوى رفيع واخلاق عالية رغم حساسية مركزه في خط الظهر الذي يتطلب اداء رجوليا الا انه كان قائدا محنكا ونجما في معظم مباريات فريقه وهو ما اكسبه احترام زملائه وساهمت شخصيته القيادية في نفاذ كلمته وسطهم وتقديرهم لتوجياته .
كابتن «فارس نجد» في أولى بطولاته والرمز كرمه ب 73 الف ريال
مداعبة ملكية
كان اللافت في هذا النجم بالملعب بياض شعر رأسه نتيجة خطأ طبي وتعرضه لاشعة سينية في مرحلة مبكرة من عمره وهو ما عرضه لبعض المواقف الظريفة ابرزها جعله اللاعب الوحيد في عصره الذي حظي بشرف مداعبة ابوية من جلالة الملك فيصل "رحمه الله" وتجلى ذلك في نهائي كأس الملك 1387ه الذي جمع الاتحاد مع النصر وانتهت تلك المواجهة الذهبية بخماسية للعميد مقابل ثلاثة للنصر وكان ابو حيدر واحدا من نجوم المباراة وبعد صافرة نهايتها صعد فريق النصر يتقدمه كابتنه ابو حيدر وفي موقف ابوي ينم عن تواضع جم للملك فيصل عندما صافحه النجم الراحل ولفت انتباه راعي المباراة بياض شعر رأس اللاعب فربت الملك على شعره قائلا: (شايب ويلعب كورة ؟ ) .
فضحك الجميع بمن فيهم ابو حيدر رغم تأثره من الخسارة ومرارتها الا ان موقف الفيصل رحمه الله كان له اطيب الاثر في نفوس النصراويين .
نهائيات تاريخية
وشارك ابو حيدر فريقه بعد ذلك في اكثر من نهائي للكأس خلال مواسم 1391ه و1393ه التي خسرها النصر امام الاهلي ثم عاد "فارس نجد" ليثأر لنفسه بنهائي كأس 1394ه اضافة الى تحقيقه كأس ولي العهد 1393ه امام الوحدة .
بطاقة خاطئة من الجمل
وظل سجل هذا المدافع الصلب خاليا من البطاقات الملونة برغم حساسية مركزه الا انه نال بطاقة صفراء ظلما من الحكم السوداني الراحل محمد الجمل الذي منحه انذارا لخطأ ارتكبه زميله المدافع عبدالله بن صليح اواخر الثمانينيات الهجرية .
الرمز كرم الكابتن الاول
ولدور "أبو حيدر" الكبير في الحركة التأسيسية للمسيرة الصفراء فضلا عن نجوميته وأخلاقياته العالية كرمته إدارة نادي النصر برئاسة الرمز الاول الأمير عبدالرحمن بن سعود "رحمه الله" في النصف الثاني من عقد التسعينيات الهجرية في حفل تكريم جماعي ضم سعد الجوهر وناصر كرداش وأحمد الدنيني "رحمهم الله" وجوهر مرزوق وعثمان بخيت ولعبوا مباراتين حبيتين في هذا الحفل ضد أحد الفرق الأوروبية ومنح كل لاعب مبلغ "73 ألف ريال" .
تكريم خاص من فيصل بن فهد
ومن الذكريات الجميلة في تاريخ النجم الراحل تألقه اللافت في موسم 1393ه الذي حقق فيه النصر اول بطولة كبرى في تاريخه – كأس ولي العهد- بقيادة ابو حيدر وفي الموسم الذي سبقه فاز بجائزة اللاعب المثالي في ختام دورة تنشيطية جمعت اندية المنطقة الوسطى في حفل رعاه الامير فيصل بن فهد "رحمه الله" وكرمه سموه بجائزة اللاعب المثالي وكافأة بمبلغ مالي تقديرا لنجوميته واخلاقه العالية بجانب مثاليته داخل وخارج الملعب .
17 عاما في خدمة النصر
وبعد هذا المشوار الحافل الممتد لأكثر من 17 عاماً في خدمة النصر بكل وفاء وتفان.. يبقى النجم سعود العفتان "أبو حيدر" رحمه الله واحداً من أهم الأسماء الدفاعية التي خلدها التاريخ النصراوي في سجل الشرف لنجومه المميزين كلاعب عاصر حقبة تأسيس النادي التي اختلف عليها كثير من الرياضيين وظلت تواريخها مثار جدل بين فترة وأخرى .. وحتى اليوم ماتزال حقيقتها غامضة!!
الملك فيصل «رحمه الله» خلال تتويج النصر بكأس الملك 1394ه ويظهر في الصورة الملك سلمان حفظه الله عندما كان أميراً للرياض.
النجم الراحل ابو حيدر مع المحرر في آخر حديث للرياض .
الفقيد مع ابنيه سلطان ومحمد ومدافع النصر السابق عبدالله بن صليح .
ابو حيدر اول كابتن نصراوي يتوج ببطولة عام 1383ه .
سعود الثاني من اليسار في احتفالية فوز النصر بكأس الشهداء 1388ه .
الأول من اليسار في مهرجان تكريمه مع زملائه سعد الجوهر وكرداش وجوهر مرزوق واحمد الدنيني وعثمان بخيت 1398ه .
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.