رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وسط احتفاء وترحيب جنوب أفريقي كبير حضره عدد من الوزراء وكبار الشخصيات
نشر في الرياض يوم 31 - 12 - 2017

افتتحت رئيسة بلدية ديربان بجنوب أفريقيا زاندينا رينا المنتدى الحضاري الدولي لرابطة العالم الإسلامي بحضور معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، وعدد من وزراء الجنوب الأفريقي وممثلي الأديان ونخبة من المثقفين والمفكرين حول العالم، وعبر الجميع عن سعادتهم بعقد هذا المنتدى وترحيبهم بالتعاون مع أهدافه وتطلعاته.
تَحَالُف أتباع الأديان والثقافات والحضارات حول المشتركات مهم في تحقيق السلام والوئام الإنساني
وشكر معالي الدكتور محمد العيسى رئيسة البلدية والوزراء الجنوب أفريقيين وبقية الحضور على تعاونهم وشراكتهم مع الرابطة في تنظيم هذا المنتدى الدولي، مبيناً أن هذا اللقاء يجمعه قاسم مشترك وهو المحبة الإنسانية المتبادلة والحرص على ترسيخ قيم تعايشها وتعاونها وسلامها.
د. العيسى: الرابطة جسر عالميٌّ لتعزيز التواصل الإنساني من أجل التسامح والتعايش والسلام
وأكد معاليه على أهمية تعزيز مفهوم الأسرة الإنسانية الواحدة التي تقوم على المحبة والتعاون في بناء المجتمع الحضاري، والحرص على محاربة أي شكل من أشكال الإساءة إلى هذه الأسرة في وئامها وتقاربها وتعاونها وتحابها بمختلف أديانها وأعراقها وثقافاتها ودولها. كما بين معاليه أن أتباع الأديان والثقافات أحوج ما يكونون إلى تعزيز تواصلهم الإنساني وتلاقيهم وتعاونهم في إطار المشتركات والمصالح، مؤكداً أن الجميع يؤمن بالاختلاف والتنوع والتعدد في إطاره قَدَرِهِ الكوني، وأنه يجب علينا جميعاً أن نسهم بكل ما نستطيع للحيلولة دون أن يتحول هذا الإطار الكوني إلى مواجهة أو حروب أو ظلم أو اضطهاد، وعلى قدر استيعاب العقول والأفكار لهذا المعنى الإنساني والأخلاقي على قدر ما يتحقق السلام، وعلى قدر ما تكون الأسر الإنسانية متحدة على قدر ما تسعد في حياتها.
نشأةُ التطرف المحسوب «زوراً» على الإسلام تُماثل نشأةَ نظيره
في سائر الأديان
كما أكد معالي الشيخ العيسى على أهمية قيامنا بتذكير الإنسانية بنداء فطرتها السليمة حيث أصل نقائها ورحمتها وتسامحها، وأن علينا محاربة كل أطروحات ونظريات الصراع والصدام الحضاري، وهو ما تقوم به رابطة العالم الإسلامي من خلال ملتقياتها ومنتدياتها المشتركة ومبادراتها المتنوعة حول العالم لتعميق قيم التواصل الحضاري في مواجهة نظريات صراعه وصدامه، موضحاً أن هذا اللقاء يأتي في نفس السياق.
لأسباب مستوى الحماسة.. فعالية بعض الشر مع ندرته وتَخَفّيه أقوى
من فعالية بعض الخير
مع كثرته والاعتزاز به
وذكر معاليه أن رابطة العالم الإسلامي تسعد بتنظيم هذا المنتدى الحضاري بجنوب أفريقيا بحضور شخصيات عالمية، مشيراً إلى أن الرابطة جسر عالمي لتعزيز التقارب الإنساني من أجل التسامح والتعايش والسلام، وأن للرابطة شراكات عالمية واسعة ترحب بقيم اعتدالنا الإسلامي وتشاركنا جهود مكافحة التطرف والإرهاب.
رئيسة بلدية ديربان: نسعى لشراكة دائمة مع الرابطة لتنفيذ العديد من البرامج والمبادرات
ونبه معاليه إلى أن مَن يفسر نصوص الإسلام هي مرجعياته العلمية وليس التطرف المعزول إسلامياً، وأن نشأةَ التطرف المحسوب زوراً على الإسلام تماثل نشأةَ نظيره في سائر الأديان، مؤكداً على أن خصوصية القيم لا تَفْرض القناعة بها، وإنما احترامَها تطبيقاً على مكان خصوصيتها متى شكلت معاملاتها دستوراً وقانوناً للدول، وأن تحالف أتباع الأديان والثقافات والحضارات حول المشتركات مهم في تحقيق السلام والوئام الإنساني، لافتاً إلى أن فعالية بعض الشر مع ندرته وتخفيه أقوى من فعالية بعض الخير مع كثرته والاعتزاز به، وأن السبب في ذلك يعود إلى مستوى الحماسة الداخلية التي تترجم مستوى قيمة الخير في النفس البشرية وإن كانت تحمله من حيث الأصل لكن هذا التفاوت في مقابل تفاوت مستوى حماسة الشر تعطي النتيجة.
وتابع د. العيسى بأن ديننا الإسلامي علمنا أن في كل كبد رطبة أجراً فلا نفرق في أعمالنا الخيرية لاعتبارات دينية ولا عرقية، مؤكداً أن شمول الرحمة في قيم الإسلام أعطت كل منصف التصور الحقيقي عن قيمه الإنسانية الرفيعة.
خصوصية القيم
لا تَفْرِض القناعة بها..
وإنما احترامَها تطبيقاً
على مكان خصوصيتها متى شكلت معاملاتها دستوراً وقانوناً للدول
وفي ختام كلمته أوضح د. العيسى أن خدمات رابطة العالم الإسلامي الإنسانية لا تفرق بين دين ودين ولا عرق وعرق، بل تقدم خدماتها الإنسانية للجميع أيا كانت أديانهم وأيا كانت أعراقهم وأيا كانت بلدانهم، وأن هذا يمثل قيمة أخلاقية عليا في دين الإسلام تترجمها أكثر أن الإسلام لا يساوم فيما يبذل لوجه الله تعالى ولا ينتظر ثناء ولا شكراً من أحد.
أمين الرابطة: تُفَسِّرُ نصوصَ الإسلام مرجعياتُه العلمية وليس التطرف المعزول إسلامياً
من جانبها شكرت رئيسة بلدية ديربان السيدة زاندينا رينا، في كلمتها لرابطة العالم الإسلامي إعطاء مدينة ديربان نصيباً من برامج الرابطة في جولتها الإفريقية التي تمت بالتعاون مع بلدية ديربان ومن خلال عقد شراكة دائمة لتنفيذ البرامج والمبادرات ذات الصلة بموضوع المنتدى وكذلك المشاريع الإنسانية التي من شأنها جميعاً دعم مسيرة السلام والوئام حول العالم.
كما ثمنت رسالة رابطة العالم الإسلامي العالمية في نشر ثقافة التسامح والسلام، والتفاهم والمحبة بين الأديان والثقافات حول العالم، ورغبتها في مد جسور التواصل مع الجميع.
بعد ذلك ألقى معالي وزير الاقتصاد والتنمية السيد سيجنيه زينديا، كلمة عبر فيها عن سعادته بتواجد رابطة العالم الإسلامي في جنوب أفريقيا، مؤكداً أنه يتطلع إلى المزيد من الشراكة مع رابطة العالم الإسلامي للاستفادة من خبرتها العالمية في نشر ثقافة السلام والوئام والمحبة بين الجميع.
جانب من حضور منتدى الرابطة الدولي بجنوب أفريقيا
وزير الاقتصاد والتنمية الجنوب أفريقي يلقي كلمته في المنتدى
د. العيسى يلقي كلمته في المنتدى
رئيسة بلدية ديربان تلقي كلمتها في المناسبة
حضور عالمي غفير لمنتدى الرابطة الدولي بجنوب أفريقيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.