أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وصول 80 ألف معتمر.. والموسم يبدأ برؤية جديدة تنفيذاً لرؤية 2030
نشر في الرياض يوم 14 - 02 - 1439

في خطوة جديدة نحو زيادة أعداد المعتمرين للعام الجاري 1439ه، بدأت المملكة في استقبال طلائع المعتمرين والزوار بدءاً من الأول من شهر محرم للعام الجاري، بعد أن كانت بدايات موسم العمرة في شهر صفر من كل عام.
واعتبر مختصون في قطاع العمرة أن ذلك يأتي ضمن أولى خطوات تنفيذ إستراتيجية رؤية المملكة 2030، مشيدين في الوقت نفسه بالبدء في موسم العمرة منذ وقت مبكر من العام، حيث سينقل العمل في موسم العمرة من "الموسمي" إلى طوال العام.
وتوافد المعتمرون والزوار إلى الأراضي السعودية، وسط استعدادات كبيرة، من قبل الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الحج والعمرة التي بدأت في مباشرة أعمال العمرة فوراً بعد نهاية موسم الحج، حيث عقدت اجتماعاتها لعمل الترتيبات اللازمة لاستقبال الزوار والمعتمرين، وتقديم الخدمات اللازمة لهم.
ورصدت "الرياض"، في جولة لها وصول المعتمرين والزوار إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة، والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، حيث وصل حتى الآن قرابة 80 ألف معتمر خلال 30 يوماً منذ انطلاق موسم العمرة الشهر الماضي، غادر منهم 10 آلاف، في حين تستمر الأعداد في التوافد حتى شهر رمضان المبارك.
وكشفت الجولة عن تطبيق شامل لجميع الأنظمة التقنية، والبرامج الإلكترونية لتسهيل الإجراءات، وتقديم كامل الخدمات بكل سرعة وإتقان، مع بدء استقبال لضيوف الرحمن بمعرفة مختلف الأجهزة والجهات المعنية بأعمال العمرة.
وفي الوقت الذي يتوافد فيها المعتمرون والزوار إلى المملكة، وجه معالي الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، كافة قطاعات الوزارة ووكالاتها، ومؤسسات العمرة برفع درجة الجاهزية، وكامل الاستعدادات لخدمة المعتمرين والزوار وفق معايير خدمية عالية، والحرص على جعل رحلة العمرة لضيوف الرحمن ذكرى جميلة، ومميزة في ذهن المعتمر والزائر، ليعود إلى بلده حاملًا ذكرى جميلة تعكس إنجازات المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين.
وأسهم المسار الإلكتروني لخدمات المعتمرين الذين وصلوا إلى الأراضي السعودية في تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة وحزم الخدمات، وتفعيل أنظمة شركات العمرة العاملة في القطاع، والمرتبطة بنحو أربعة آلاف وكيل خارجي، والتي بدورها قدمت خططها التشغيلية منذ وقتٍ مبكر للعمل في أكثر من 100 دولة في جميع أنحاء العالم.
وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت استعداداتها المبكرة لموسم العمرة هذا العام "1439ه"، من خلال اجتماع عقده معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بن صالح بنتن فور انتهاء موسم الحج، وذلك بمقر الوزارة في مكة المكرمة، بحضور وكلاء الوزارة، وعدد من المستشارين والتنفيذيين في قطاع شؤون العمرة، حيث أكد على استعدادات مختلف قطاعات الوزارة لهذا الموسم، لاسيما مع ارتفاع أعداد المعتمرين لموسم العمرة للعام المنصرم "1438ه" إلى نحو 6.7 ملايين معتمر، مع انخفاض لافت في أعداد المتخلفين.
فيما أنهت إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي جاهزيتها العالية لاستقبال ضيوف الرحمن من المعتمرين لموسم العمرة للعام الحالي الذي في الأول من شهر محرم من العام الجاري، ويمتد إلى نهاية ال18 من شوال المقبل، حيث تم وضع الخطط اللازمة من خلال العمل على تطبيق خطة الهيئة العامة للطيران المدني بمشاركة الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بخدمات ضيوف الرحمن.
كما دشنت المديرية العامة للجوازات الحملة الإعلامية التوعوية الخاصة بموسم العمرة، والتي تستمر إلى ال30 من شهر رمضان المقبل، حيث تهدف إلى توعية ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة، وتعريفهم بأنظمة وتعليمات البلاد فيما يخص موسم العمرة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتنفيذها لإيصال رسالتها الإعلامية للجمهور المستهدف.
ووضعت رؤية 2030، إستراتيجية لتحقيق أضخم مشروع تحوّل تنموي في تاريخ المملكة، عبر مدخل اقتصادي يشمل جميع مناحي الحياة وتفاصيلها، وكان للحج والعمرة جزء كبير من الاهتمام ضمن هذه الرؤية الطموحة، حيث بدأ العمل على تنفيذ تلك الإستراتيجيات والخطط من خلال البدء في موسم العمرة مباشرة بعد انتهاء موسم الحج لتكون على مدار الموسم دون توقف.
وحملت الرؤية في إستراتيجيتها تمكين ما يزيد على 15 مليون مسلم من أداء العمرة سنوياً بحلول عام (1442ه 2020م)، إضافة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية في عام (1452ه 2030م) لاستقبال ضيوف الرحمن من المعتمرين من ثمانية ملايين إلى 30 مليون معتمر، مع التأكيد على تقديم خدمات مرضية بنسب عالية، وذلك من خلال تسهيل إجراءات طلب التأشيرات، وإصدارها، وتطوير الخدمات الإلكترونية المتعلقة برحلة المعتمرين.
وتضمنت الروية دوراً كبيراً سيكون للقطاعين العام والخاص من خلال تحسين الخدمات المقدمة، ومنها الإقامة، والضيافة، وتوسيع نطاق الخدمات المتوفرة لهم ولعائلاتهم ليستمتعوا برحلة متكاملة.
د. محمد بنتن
وصول 80 ألف معتمر
تقديم فتح باب العمرة هذا العام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.