المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    أمير الرياض ونائبه يهنئان الهلال لتحقيقه كأس خادم الحرمين والدوري والسوبر    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاتب مسرحي وإلا...!
نشر في الرياض يوم 01 - 09 - 2017

سيطرة الكاتب على مادته هى التي تجعل منه فنانا وإذا بحثنا في قيمة أي عمل فني فإننا لابد أن يتصف هذا العمل بالحيوية والفيض الحسي الذي يصل بدوره للفيض المعنوي ولكنه لا يتأتى ذلك سوى باتصال حب متدفق مع المتلقى..
كثيرا ما نتساءل لماذا لا يكتب الأدباء فنا مسرحيا ؟ ولماذا تندر الكتابة المسرحية ولماذا يتفرد بها كاتب دون غيره؟ إنه سؤال محير يتبادر إلى أذهاننا كلما تكلمنا عن أزمة النص المسرحي العربي !
فالكتابة المسرحية تعتمد في مجملها على ( الفكرة) وهي تلك ( القدحة الذهنية)القائمة على اصطيادها! فهي لحظة انبثاق الرؤية هى لحظة زمنية عابرة والتي لم تعد عابرة حيث يعمل المبدع على توقيف الزمن عند هذه اللحظة ثم يقوم بتكبيرها إلى درجة عمل فني رائع ، وكأنه أشبه بأداة (الكاميرا) حين تلتقط الصورة فيتوقف الزمن، ثم يأتي تحريك هذه اللحظة كيفما تتحرك في مخيلة المبدع ليخلق منها عملا رائعا حيا وحيويا ؛ يتحرك وينطق ويتأزم ويتألم ويضحك، حياة رائعة وممتعة من خيال المؤلف.
عن طريق هذه المهارة يتم توصيل رسالة الى المتلقي التي يحرص الكاتب عليها فيجعل كل ما يتحرك أمامه يخدم هذه الرسالة ويصب في مجراها، ولا ينفصل المبدع عن تلك الحياة التى يحيكها يقول ( جون هوارد لاسون ):" إن نشاطه الخلاق نشاط شخصي واجتماعي معا وتصويره للعالم الذي حوله امتداد لحياته هو نفسه لأنه يبرز معاني وقيما ومطامح اجتماعية تطرق وتشكل بعد صهرها فى نيران التجربة الحية ".
لكنها حين تولد بين أيدينا تكون لدنات مختلفة لم نعهدها من قبل !
وصورة العمل الفني قد تتغير بتغيير صور المجتمع والثقافات فالكاتب المسرحي يجد صعوبة بالغة أكثر من أي كاتب من كُتاب الصنوف الأخرى، ذلك لأنه مقيد بخاصتي(هنا ، والآن) والتي يتفرد بهما المسرح دون سواه وهنا تكمن الصعوبة! فأدواته في نقل رسالته التي يطمح في توصيلها هي تلك الصورة المتحركة الحية والحيوية أمام النظارة والمزخرفة بكل الوان الزينة مثل اللون والصوت والشكل والتركيب والحركة والبناء والنسيج بشكل متجسد وحي نابض بما يسمى (حيوية الفعل) ففي عصرنا هذا ابتعدت أصول الصنعة المسرحية عن حدود الغموض المستور الى حدود الإجراء العملي والعلمي أيضا.
وهذا يعنى أن هناك أعمالاً فنية مثل الفن التشكيلي أو الموسيقى وهي فنون قد يراها النقاد تعرقل عملية التبليغ، أما المسرح فهو فن مباشر وحي وناطق وتلك هى الميزة الكبرى بوصفه واحدا من أحب الفنون الى نفوس الجماهير .
فالكاتب المسرحي هو ذلك الكائن المحمل بالهموم والأفكار والرسائل يحمل على عاتقه مهمة التوصيل في دأب دائم وتعب ومعاناة لأناس يجلسون على الكراسى فى ضوء خافت ومناخ ملون بالوان الزينة من الموسيقى والحوار والضحك أن لزم الأمر، إنه أشبه برجل البريد الذى يجول على قدميه طيلة اليوم ليوصل الرسائل لأناس مسترخين في مقاعدهم يتجرعون المتعة والمعرفة .يقول " ماكسويل اندرسون :" إن الأشياء التي على الفنان أن ينقلها ويفصح عنها لا يمكن الإفصاح عنها إلا برموز فنية فحسب".
على أن ما يكتبه هؤلاء هو ما يجلو لنا هذا الفن ويضفى عليه فيضا كبيرا من الضوء لتحريك الوعي العام. إن كل ما يكتبه الكاتب المسرحى من علامات وتوصيف مناظر ولغة وكل ما يتضمنه نصه المسرحي يحمل لنا عالما من الدلالات والرموز التى يجب علينا فهمها لأنه وهو يكتبها يعلم ماذا يفعل وماذا يكتب وماذا يقصد، ولذلك فإنه يتوجب علينا إيجاد تلك الصفة الحيوية بيننا وبين الكاتب أو النص، هذا (التغاير الحيوي) هو ما يخلع على النص المسرحي بهجة ومتعة وحيوية .
وهذه الحياة النابضة من ثنيات النص المسرحي لا تأتى الا عن طريق علاقة حميمية بين الكاتب وفكرته، علاقة مليئة بالحب والمودة والتعايش الصادق والإخلاص بين الكاتب وفكرته، وتصوره من خلال رموز فنية؛ والحوار ، والفعل هما الركيزتان اللتان يستعملهما الكاتب المسرحى في دائرة اختصاصه. والعمل الفني أو النص المسرحي هو إبداع فردي فإذا عرض اثنان نصاً مسرحياً فإن كل منهما سينتجها بلونه ويصبغها بصبغته الخاصة ولذا فالكاتب المسرحي يطرح لنا تصوره أو رؤيته عن العالم وهنا تكمن أهمية النص المسرحي .
يقول ( أندرسون ) :" إن وظيفة الكاتب توضيح نظرته للعالم بسلسلة من الكتابات التصويرية التى تحمل المعاني الى ما وراء الخطاب المباشر " فالمسرح ليس أداة لاستدرار الضحك .
فالكتاب المسرحيون هم أشبه بالموصل الكهربي إذ يقومون بتوصيل الفكرة من خلال إبداعاتهم المتخيلة الى الجمهور فيقول المر رايس:
" العمل الفني هو مجرد محاولة الكاتب تصوير الحقيقة باستعمال الرموز وهو ينجح تماما بالدرجة التى يستطيع اختياره وترتيبه لرموزه أن يجعلا المعنى الذي يقصده شيئا واضحا مفهوما " .
فسيطرة الكاتب على مادته هى التي تجعل منه فنانا وإذا بحثنا في قيمة أي عمل فني فإننا لابد أن يتصف هذا العمل بالحيوية والفيض الحسي الذي يصل بدوره للفيض المعنوي ولكنه لا يتأتى ذلك سوى باتصال حب متدفق مع المتلقى يقول "جون جولورذى" : " إن جوهر الفن يكمن في قوة الإتصال بين قلب وقلب _أجل ولكن بما أن أحدا لا يمكن أن يقول للطبيعة الإنسانية : "كوني وفقا لهذا المثال أو ذاك "أو أن يقول لتموجات الفهم الإنساني "الى هذا الحد وليس أبعد منه ) كما يقول رايس : " لا يستطيع أحد أن يقول مثل تلك الأقوال للفن ".
إن الكتابة المسرحية ليست بالأمر اليسير مثلما يظن البعض إذ يصنع شخصيات تملأ الفراغ المسرحى يثرثرون حواراتهم ويرقصون ويغنون تحت ألوان زاهية من الإضاءة وهم لا يعلمون أن ذلك سيسبب لهم كما كبيرا من العناء والألم جراء أحساسهم بالفشل من أول ليلة عرض مسرحي فقد عبر رايس عن ذلك بقوله: " إن الكتابة المسرحية تحتاج الى ساعات طويلة من الوحدة التى ينفقها الكاتب في عمل متواصل كمضغ الزلط " .
لقد وجد (موس هارت) نفسه: أنه عمل بالغ الصعوبة حتى أنه رجع الى التاريخ يستقي منه ويستخلص منه العبر مقارنا الكتابة بالأعمال التى كانت تقوم بها محاكم التفتيش الأسبانية ، بل أفتك ضررا وخطرا من أحلك الساعات التى مرت بها الإنسانية خلال الحرب العالمية الأولى هكذا قال..إن العلم يحدثنا فيقول إن في أشد الجارب التي تكابدها الإنسانية إيلاما وأجلبها وجيعة تجربة الولادة وقد أرسل الكاتب المسرحي "نشانج بوللوك " تشبيها أدبيا حين قال :" إن صيرورة الإنسان مؤلفا لا تختلف كثيرا عن صيرورة أماً .فلابد أن يكون هناك حمل أو فترة للحمل ،ثم المخاض ،وآلام يجلبها المخاض ، ولابد تشابه هذه الأعراض فى كلتا هاتين العمليتين "
ويقول سومرست موم : "إن لكل تلك الملايين من الناس الحق كل الحق فى أن يصبحوا كتابا مؤلفين فالكتابة عمل لطيف مسل وثمرته يمكن أن تكون عظيمة مجزية مخطئون بالطبع حينما يظنون أن الكتابة عمل خيالى انطلاقي مجنح بل عليهم الا ينسوا أبدا أنه عمل يجشم صاحبه ما لا يطيق ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.