منشآت تنظم أسبوع التمويل بالشراكة مع البنوك السعودية في 4 مناطق    تشيلسي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي للسيدات للمرة الخامسة على التوالي    بايرن ينهي موسمه المخيب في المركز الثالث بعد الخسارة من هوفنهايم    القبض على 3 مقيمين بالمدينة المنورة لترويجهم «الشبو» المخدر    إطلاق الهوية البصرية للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم    تشافي يستبعد قرب الإطاحة به من تدريب برشلونة    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة المشارك في المنتدى العالمي ال 10 للمياه بإندونيسيا    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن إطلاق استطلاعات الرأي لجودة التعليم الجامعي وبرامجه.    تشخيص حالة فيكو الصحية «إيجابي» ووضع منفذ الاعتداء قيد التوقيف الاحتياطي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في آيسف 2024    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    التأثير العميق للسينما: تنوير العقول وتشكيل المجتمعات    ورشة عمل لبحث أخلاقيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مع عدة جهات حكومية    افترقوا بحب معشر العشاق    إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    ترحيل 15566 مخالفا للأنظمة    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    قائد فذٌ و وطن عظيم    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    التخصصي : الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيلم الأعلى «إيراداً» في تاريخ السينما المصرية.. مفكك وضعيف وساذج!
نشر في الرياض يوم 27 - 07 - 2017

منذ بداية عيد الفطر المبارك ودور السينما المصرية تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً لفيلم «هروب اضطراري» الذي حقق حتى اللحظة أكثر من 45 مليون جنيه وهو الرقم الأعلى في تاريخ السينما المصرية، بعد أن كانت الصدارة لفيلم «لف ودوران» للفنان أحمد حلمي. الفيلم يجمع باقة من ألمع النجوم الشباب في مقدمتهم أحمد السقا، غادة عادل، فتحي عبد الوهاب، أمير كرارة، مصطفى خاطر وغيرهم العديد من ضيوف الشرف الشباب والمخضرمين. وبرغم الأرقام الكبيرة التي حققها الفيلم على شباك التذاكر وكسره لكافة الحواجز ربحياً إلا أنه أخفق نقدياً وبشكل كبير، وقد يكون أحد أكثر أفلام أحمد السقا تعرضاً للنقد بسبب ضعف الحبكة، وغياب المنطقية في الربط بين الأحداث، وهشاشة الأسس التي بُنيت عليها مفاصل الفيلم، والارتجال في صياغة غالبية المشاهد بما في ذلك النهاية!.
الفيلم يقوم على «الأكشن» فقط، ليست هناك نقطة بداية أو نهاية. أربعة هاربين من العدالة لا يعرفون بعضهم إطلاقاً، تتم مطاردتهم في الشوارع على دراجات نارية وسيارات مصفحة، يكسرون ويخربون ويدمرون.. كله فداءً لحرياتهم التي ينوي مجرم ما سلبهم إياها مقابل حريته الشخصية، بعد ارتكابه لجريمة قتل في إحدى ناطحات السحاب التي لابد أن يستعرض أحمد السقا عضلاته في تسلقها دون «دوبلير»، حتى تأتي النهاية حاملة لهم البراءة. دون أن تفهم «كيف وأين ولماذا» خلال الساعتين التي تشاهد خلالها الفيلم.
الإعلامي المصري محمد فاروق يرى أن النجاح الكبير للفيلم رغم كل نقاط الضعف يعود للتوقيت الذي عُرض به العمل وهو عيد الفطر، حيث يبحث المشاهد عن عمل يرى به إثارة وأكشن دون قصة ترهق تفكيره خاصةً بعد موسم رمضاني درامي دسم وطويل، وهذا بالفعل ما قدمه الفيلم لجمهور عيد الفطر.
كما يرى محمد فاروق أن إصرار أحمد السقا على الاستعانة بنجوم شباب آخرين يشاركونه البطولة يُعد اعترافاً ضمنياً منه بضعف أدواته التمثيلية مقابل أدواته الحركية التي يحبها الجمهور فيقدمها لهم عبر أعماله بينما يترك لزملائه النجوم الشباب مهمة التمثيل، وهو ما جعله يستعين بأسماء قوية جماهيرياً كغادة وأمير كرارة وفتحي عبدالوهاب الذين ساعد تواجدهم معه على رفع أسهم العمل وتحقيقه لكل هذه الأرباح، بالإضافة لاسمه أولاً.
في حين يرى الناقد طارق الشناوي أن أحد أهم أسباب نجاح الفيلم في تحقيق هذه الأرقام رغم ضعف السيناريو، هو تغلب المخرج أحمد خالد موسى على مشكلة السيناريو، حيث استطاع من وجهة نظر الشناوي أن يخلق شريطا سينمائيا جاذبا للجمهور، وعلى نفس موجته، مثل الأفلام الهندية، فهناك جمهور يحب هذه النوعية من الأفلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.