سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشركات الخاسرة.. بين معوقات التصحيح وشبح التصفية
نشر في الرياض يوم 27 - 08 - 1438

اعتمدت هيئة السوق المالية التعديل الجديد في 22 أبريل الماضي، تطبيق الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها، والصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية، وتأتي هذه الإجراءات والتعليمات متماشية مع ما ورد في المادة 150 من نظام الشركات والذي بدأ تطبيقه منذ مطلع مايو 2016.
وتضمنت المادة (150) من نظام الشركات الجديد، الإجراءات التي يجب القيام بها من قبل الشركات التي بلغت خسائرها المتراكمة 50% فأكثر من رأس مالها المدفوع في أي وقت خلال السنة المالية، وإذا لم يتم أي إجراء من قبل إدارة الشركة يتم تصفيتها بقوة النظام، وقامت هيئة السوق المالية خلال الأيام الماضية بإلغاء إدراج 3 شركات هي المعجل وسند للتأمين وأخيراً شركة بيشة، في هذا التحليل نحاول تسليط الضوء على الشركات الخاسرة أكثر من 20% من رؤوس أموالها وماهي قدرة الشركة لتصحيح أوضاعها المالية خلال الفترة القادمة، وماهي الصعوبات والتحديات التي سوف تواجهها مالياً وإدارياً وتسويقاً ومدى قدرتها على الاستمرار في السوق.
شركة نما للكيماويات
خفضت شركة نما رأس مالها بنسبة 81% لتغطية خسائرها المتراكمة، ومع ذلك تبقى خسائرها تعادل 21% من رأس مالها ولازالت الشركة تعاني من ضعف شديد حيث تجاوزت مطلوباتها المتداولة حوالي 600 مليون ريال عن موجوداتها المتداولة، ولذا أشك في قدرة الشركة على الاستمرار بهذه الأوضاع المالية الصعبة.
صناعة الورق
كانت الشركة حتى عام 2015 لديها أرباح جيدة ولكنها حققت خسائر عام 2016 واستمرت في الخسائر خلال الربع الأول من عام 2017 ومما فاقم خسائرها المتراكمة هو تطبيق معايير المحاسبة الدولية التي خفضت قيمة الأصول بحوالي 100 مليون ريال، أضيفت إلى بند الخسائر المتراكمة وفي اعتقادي بأن الشركة قادرة على العودة لتحقيق الأرباح لو تم إعادة الهيكلة المالية والإدارية وخفض الإنفاق.
شركة الكابلات
تعتبر منتجات الشركة الأفضل في السوق المحلي بل تنافس المنتج الخارجي، ولدى الشركة توسع إقليمي ودولي من خلال شركات زميلة وقد تكون أسباب الخسائر ناتجة عن أخطاء إدارية ومالية ذكر جزء منها المدقق الخارجي في آخر تقرير صدر منه في 30 سبتمبر 2016 وقد نجحت الشركة مؤخراً في إعادة جدولة قروض بقيمة 789 مليون ريال حتى عام 2022 قد تساهم في التخفيف من الضغط على الشركة خلال الفترة القادمة، وقد ظهر أثره في أرقام الشركة خلال شهر مارس حيث حققت أرباحا 11 مليون، وشهر أبريل 63 مليون ريال، وفي اعتقادي بأن إجراء إصلاحات إدارية ومالية قد تعيد الشركة إلى وضعها الطبيعي وتنتظر الإدارة التصويت من الجمعية العمومية على قرار خفض رأس المال إلى حوالي 400 مليون ريال لإطفاء جزء من خسائرها المتراكمة لضمان استمرارية الشركة.
شركة مسك
استطاعت الشركة تخفيض الخسائر المتراكمة من 254 مليونا إلى حوالي 172 مليون ريال بنهاية الربع الثالث، بعد أن حققت أرباحا عن عام 2016 والربع الأول من عام 2017 وفي اعتقادي بأن الشركة قادرة على شطب جميع خسائرها خلال الفترة القادمة.
مجموعة السريع
عادت الشركة إلى الربحية خلال الربع الأول من العام الحالي، بعد تحقيق خسائر خلال الثلاث سنوات الماضية بسبب ضعف الطلب على منتجات الشركة، وتعثر المدينين في سداد المستحقات وارتفاع المخزون الذي أضطر الشركة لعمل تخفيضات للتقليل منه، وأثر بشكل سلبي على الأرباح، وأعتقد أن الشركة قد تكون تجاوزت الأزمة وربما تعود إلى وضعها الطبيعي خلال الفترة القادمة.
شركة الأسماك
بالرغم من خفض رأس المال وإطفاء جزء من الخسائر المتراكمة، إلا أن خسائر الشركة متواصلة بعد مراجعة القوائم المالية للشركة، وجدنا أن المطلوبات المتداولة أعلى من الموجودات المتداولة، وهذا يشكل عبئا إضافيا على الشركة مع الخسائر المستمرة، ولذا فإن الشركة قد تواجه صعوبة كبيرة جداً في إيقاف الخسائر.
شركة متلايف للتأمين
على أن الشركة امتداد لشركة التأمين الأميركية العريقة AIG، إلا أن الشركة لم تحقق النجاح المطلوب في السوق المحلي بالرغم من رفع رأسمال الشركة بداية العام السابق ورغم ارتفاع أرباح شركات التأمين خلال عام 2016 ، إلا أن الشركة ظلت في نطاق الخسائر، وقد تستمر الشركة في الخسائر إذا لم يتم إعادة هيكلة الشركة.
ملاذ للتأمين
استطاعت الشركة تحقيق أول أرباح خلال الربع الأول من العام الحالي، بعد سلسلة من الخسائر التي ساهمت في خفض رأسمال الشركة إلى 120 مليونا لإطفاء خسائرها المتراكمة، وقد تكون للشركة القدرة على الاستمرار في أعمالها وتحقيق أرباح مستقبلية، ولو أن الدمج مع شركات أخرى ربما يحقق الفائدة المرجوة من خفض تكاليف وزيادة القدرة التسويقية.
ميد غلف
تأرجحت نتائج الشركة خلال السنوات الماضية بين أرباح وخسائر، إلا أن الخسائر التي تحققت خلال الربع الأول من العام الحالي كانت كبيرة وتجاوزت 92 مليون ريال بسبب ديون مشكوك في تحصيلها، ومع ذلك نتوقع عودة الشركة إلى الربحية وخفض الخسائر المتراكمة.
وفا للتأمين
نجحت الشركة في خفض الخسائر المتراكمة من 138 مليونا المدرجة في قوائمها المالية 2015 إلى 80 مليونا بنهاية الربع الأول من العام الحالي، في ظل تحقيق أرباح عام 2016 والربع الأول، إلا أن الشركة قد تتراجع أرباحها بسبب إيقاف ساما لها عن إصدار وثائق تأمين المركبات.
اتحاد الخليج
أيضاً نجحت شركة اتحاد الخليج في خفض خسائرها المتراكمة التي بلغت 104 ملايين عام 2014 إلى 68 مليونا في نهاية الربع الأول، بفضل تحسن ربحية الشركة خلال العامين الماضيين، وإذا استمرت الشركة بهذا الأداء الجيد قد تشطب الخسائر المتراكمة خلال عامين.
الأهلية للتأمين
خفضت الشركة رأس مالها من 320 مليونا إلى 160 مليون ريال، لتغطية جزء من خسائرها المتراكمة، ولاتزال الخسائر المتراكمة تمثل 36% من رأس المال، ولا أعتقد بأن الشركة لديها القدرة على الاستمرار إلا في ظل اندماجات مع شركات تأمين أخرى.
أسيج للتأمين
كانت الخسائر المتراكمة للشركة عام 2012 حوالي 110 ملايين ريال، إلا أنها انخفضت بنهاية الربع الأول 2017 إلى 68 مليونا، وقد استطاعت الشركة منذ عام 2013 تحقيق أرباح مستمرة، وأرى أن الشركة تستطيع تغطية ما تبقى من خسائر خلال السنتين القادمة.
وقاية للتأمين
على عكس شركات التأمين الأخرى تقدمت الشركة بطلب زيادة رأس مالها بمبلغ 600 مليون ريال، حيث إن خسائرها المتراكمة تجاوزت 149% وفي حالة موافقة الجهات المختصة، فإن الشركة أمام تحدٍ كبير في قبول المساهمين في ضخ أموال جديدة في شركة أثبتت بأنها غير آمنة للاستثمار فيها، وأعتقد أن الشركة سوف تواجه مصير الشركات التي ألغي إدراجها.
زين للاتصالات
عانت الشركة منذ إدراجها في السوق من تبعات التكلفة الباهظة للرخصة، ولكن مع تمديدها إلى 15 سنة انخفضت تكلفة الإطفاء بمبلغ 433 مليونا سنوياً وهو ما انعكس على نتائج الشركة في الربع الأول وحققت أول أرباح منذ الإدراج ونتوقع أن تستمر الشركة في الأداء الجيد وخفض الخسائر المتراكمة.
عذيب للاتصالات
بالرغم من خفض خسائر الشركة المتراكمة إلى 46% من رأس المال بعد تخفيض رأس مالها، إلا أننا نتوقع أن تتجاوز الخسائر المتراكمة خلال الفترة القادمة 50% مما يجعلها أمام تحدٍ جديد إما زيادة رأس المال أو خفضه مجدداً، ومع ذلك لا أظن أن الشركة قادرة على الاستمرار استناداً إلى البيانات المالية إلا بحدوث إجراء غير اعتيادي.
* محلل مالي
حسين بن حمد الرقيب*


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.