الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غداة «الثلاثاء الأسود».. روسيا تواصل دعم النظام السوري عسكرياً
ضربات جديدة على خان شيخون رداً على التنديدات الدولية
نشر في الرياض يوم 09 - 07 - 1438

سارعت موسكو أمس للدفاع عن النظام السوري الذي اتهمته المعارضة وعواصم غربية بقصف مدينة خان شيخون جنوبي محافظة إدلب بالغازات السامة، ما أسفر عن وفاة 100 مدني بينهم أطفال، اختناقاً، وإصابة ما يقارب ال400.
كما أعلنت مواصلة عمليتها العسكرية لدعم النظام السوري غداة هجوم كيماوي، حيث ذكر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن روسيا وقواتها المسلحة تواصل عملياتها لدعم النظام.
وأثار الهجوم تنديداً دولياً وتحدثت الأمم المتحدة عن "جريمة حرب"، فيما أكدت موسكو أن طيران النظام قصف "مستودعاً ارهابياً" يحتوي "مواد سامة" في خان شيخون. وقال بيسكوف أمس إن روسيا ستقول في الأمم المتحدة إن ما يشتبه في أنه هجوم كيماوي ٍأسقط عشرات القتلى في سوريا كان في حقيقة الأمر تلوثاً ناجماً عن ذخيرة كيماوية تملكها المعارضة.
وفي رد على التنديدات الدولية، شنت طائرات حربية ضربات جديدة على خان شيخون غداة "الثلاثاء الأسود".
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بتنفيذ طائرات حربية صباح أمس خمس ضربات على مناطق في مدينة خان شيخون "غداة الثلاثاء الأسود" على حد قوله، ولم يحدد المرصد هوية الطائرات الحربية.
في غضون ذلك، شرع مجلس الأمن الدولي أمس في مناقشة المجزرة الجديدة للنظام السوري ومعاونوه ضد المدنيين في خان شيخون. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك ل"الرياض" إن الأمين العام أنطونيو غوتيريس أصابه قلق عميق من استخدام الأسلحة الكيماوية.
ودعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمس "إلى رد فعل من الأسرة الدولية يكون على مستوى جريمة الحرب هذه".
ووجه وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مجدداً، على هامش مشاركته في مؤتمر بروكسل حول سورية أمس، أصابع الاتهام للنظام السوري.
وقالت ألمانيا إن روسيا وإيران تتحملان بعضاً من المسؤولية عما يشتبه في أنه هجوم بأسلحة كيماوية نفذته قوات النظام.
وذكرت وزارة الخارجية التركية أن تركيا قدمت مذكرات للسفارتين الروسية والإيرانية في أنقرة بشأن الهجوم الكيماوي تذكرهما بمسؤولياتهما في منع انتهاك وقف إطلاق النار في سورية.
كما عد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أن "النظام السوري هو المسؤول الرئيسي عن الفظاعات، ومن يدعمونه يتقاسمون المسؤولية". وقدمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدين الهجوم ويطالب منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بإجراء تحقيق في أسرع وقت ممكن.
ورجحت منظمة الصحة العالمية أمس أن يكون الهجوم الذي تعرضت له خان شيخون "هجوماً كيميائيا"، مستندة في ذلك إلى الأعراض التي ذكرت التقارير أن المصابين يعانون منها. ووفقاً للمنظمة فإن بعض الحالات ظهرت عليها علامات تتفق مع التعرض لمواد كيميائية فسفورية عضوية، وهو نوع من المواد الكيميائية يشمل غاز الأعصاب. وندد الأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط أمس ب"جريمة كبرى وعمل بربري" في خان شيخون. ودانت الحكومة الأردنية "الجريمة المروعة".
ولدى وصوله إلى مؤتمر بروكسل، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس أن "هذه الأحداث المروعة تظهر للأسف أن جرائم حرب لا تزال (ترتكب) في سورية وأن القانون الإنساني الدولي ينتهك بشكل متكرر" في هذا البلد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.