أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خيول بوركينا» تفتتح «أفريقيا» بنقطة من «أسود الكاميرون»
تونس والسنغال.. بداية الطريق الصعب والجزائر.. الخوف من زيمبابوي

بوركينا فاسو فرضت التعادل على الكاميرون
انتزع منتخب بوركينا فاسو لكرة القدم تعادلا ثمينا ومستحقا 1-1 مع نظيره الكاميروني أمس السبت في بداية مسيرتهما ببطولة كأس الأمم الأفريقية ال31 المقامة حاليا بالجابون.
وقلب منتخب بوركينا فاسو تأخره 1-صفر في الشوط الأول إلى التعادل في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى في الدور الأول للبطولة لتتساوى المنتخبات الأربعة في هذه المجموعة في رصيد النقاط (نقطة واحدة لكل فريق) بعد تعادل الجابون وغينيا بيساو 1 - 1 في المباراة الافتتاحية للبطولة في.
وقدم المنتخبان أداء متكافئا على مدار الشوطين وسنحت لكل منهما العديد من الفرص على المرمى ولكن عدم التوفيق أحيانا وتألق حارسي المرمى حال دون تسجيل العديد من الأهداف.
واستغل المنتخب الكاميروني (الأسود غير المروضة) إحدى الفرص التي سنحت له في الشوط الأول وسجل منها بنيامين موكاندجو هدف التقدم في الدقيقة 35 .
وفي الشوط الثاني ، كثف المنتخب البوركيني (الخيول) من محاولاته الهجومية ليحرز يوسوفو دايو هدف التعادل لبوركينا فاسو في الدقيقة 75 .
وفي المباراة الأولى منح قلب الدفاع جواري التعادل لغينيا بيساو في الثواني الأخيرة من اللقاء ليواصل الفريق مسيرته الرائعة في الاونة الأخيرة بتعادله 1-1 مع الجابون، وبدا ان بيير ايمريك-أوباميانج قد منح منتخب الجابون بداية مظفرة لمسيرتها في البطولة في ظل حالة التوتر التي سيطرت على اداء مستضيف البطولة.
وسجل أوباميانج هدف التقدم في الدقيقة 52 الا ان الجابون تلقت الصدمة في الثواني الاخيرة اثر ركلة حرة اودعها جواري برأسه في الشباك.
وفاجأت غينيا بيساو الجميع بالتأهل للنهائيات ولم تحصل على فرصة للتأقلم مع اجواء البطولة الا انها اثبتت انها منتخب جريء على الرغم من الارهاق الذي بدا على لاعبيها في المراحل الاخيرة من اللقاء لتواصل الصمود امام منافسيها الاكثر خبرة.
واخترقت ركلة حرة مباشرة لعبها القائد زيزينيو دفاع الجابون في الوقت بدل الضائع للقاء وهو ما سمح للمدافع جواري الذي يلعب في البرتغال لايداع الكرة برأسه في الشباك.
بداية صعبة
بأصعب مواجهة ممكنة، يستهل المنتخب التونسي لكرة القدم مسيرته في بطولة كأس الأمم الأفريقية ال31 بالجابون عندما يلتقي اليوم الأحد نظيره السنغالي في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية في مواجهة مثيرة تصلح أن تكون نهائي للبطولة لاسيما وأن الفريقين من بين المنتخبات المرشحة للقب، وربما تتفوق ترشيحات السنغال بفضل نتائج الفريقين في الفترة الماضية خصوصا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية الحالية، وكذلك مدى اكتمال الصفوف في كليهما وقوة نجوم الفريقين، ولكن المنتخب التونسي يمتلك الخبرة الكافية لعبور أقوى وأصعب العقبات في مثل هذه البطولات.
وعلى عكس ما كان عليه الحال في مشاركات أخرى سابقة لا تضم صفوف المنتخب التونسي حاليا العديد من النجوم البارزين المحترفين بأوروبا.
ولكن الفريق يعتمد على مجموعة من الناشطين المتميزين بالدوري المحلي مع بعض العناصر المحترفة بأوروبا والأندية العربية وخبرة هؤلاء اللاعبين بقيادة أحمد العكايشي مهاجم اتحاد جدة السعودي وصابر خليفة نجم الأفريقي التونسي ويوسف المساكني لاعب وسط لخويا القطري وأيمن عبدالنور مدافع بلنسية الأسباني إضافة لخبرة حارس المرمى المخضرم أيمن المثلوثي الذي يمثل صمام أمان حقيقي للفريق.
وأظهرت استعدادات الفريق في الآونة الأخيرة والمباراة الودية أمام المنتخب المصري أهمية وتألق لاعبين آخرين مثل علي معلول ظهير أيسر الأهلي المصري.
مباراة اليوم ستكون هي الاختبار الحقيقي للمنتخب السنغالي أحد المرشحين بقوة للفوز باللقب الأفريقي والذي يعتمد بشكل كبير على خبرة لاعبيه المحترفين بأوروبا وفي مقدمتهم ساديو ماني نجم ليفربول الإنجليزي وخاليدو كوليبالي مدافع نابولي الإيطالي.
وفي المقابل يعتمد المنتخب التونسي بشكل كبير على قدرة مديره الفني البولندي هنري كاسبرجاك، الذي يقود الفريق للمرة الثانية في مسيرته التدريبية، على توظيف إمكانيات اللاعبين بالشكل الأمثل في مواجهة أسود التيرانجا.
كما يمتلك خبرة فائقة بالمنتخب السنغالي نفسه إذ تولى تدريب الفريق سابقا بين عامي 2006 و2008.
الترشيحات تقف مع الجزائر
لا يحظى منتخب زيمبابوي بالتاريخ الرائع الذي يتمتع به نظيره الجزائري على الساحتين الأفريقية والعالمية لذلك تصب معظم الترشيحات لصالح الأخير قبل مباراتهما اليوم ولكن المفاجآت تمثل عنصرا مهما دائما في بطولات كأس الأمم الأفريقية.
ولهذا يتطلع المنتخب الجزائري بحذر إلى تحقيق بداية ناجحة في افتتاح مباريات المجموعة الثانية.
ويضع صوب عينيه النقاط الثلاث للمباراة خاصة وأنه أحد المرشحين بقوة للفوز باللقب في النسخة الحالية لكنه يحتاج أولا إلى اجتياز واحدة من أصعب المجموعات التي تضم معه تونس والسنغال والأخير يحظى بترشيحات قوية للفوز باللقب فيما تتسم المواجهات العربية خصوصا بين الجارين التونسي والسنغالي بإثارة وندية بالغة.
وعلى الرغم من التاريخ الضئيل لمنتخب زيمبابوي في البطولة كان للفريق نتيجة مؤثرة ومثيرة للقلق في نفوس منافسه الجزائري إذ فجر منتخب زيمبابوي المفاجأة وتغلب على الجزائر 2-1 في الدور الأول لكأس أفريقيا 2004 بتونس، وكان هذا الفوز هو الوحيد لمنتخب زيمبابوي في تلك النسخة والأول له في تاريخ بطولات كأس الأمم الأفريقية.
ولهذا يدرك المنتخب الجزائري أن منافسه يجيد اللعب أمام الكبار كما يجيد تفجير المفاجآت في المباريات التي يحظى فيها بترشيحات ضعيفة وهو ما يسعى المنتخب الجزائري "الخضر" إلى تلافيه في المواجهة الثانية بينهما بتاريخ كأس الأمم الأفريقية.
وفيما يسعى المنتخب الجزائري إلى بداية قوية لتكون خطوة على طريق استعادة اللقب الأفريقي الذي توج به مرة واحدة سابقة في 1990، لن يكون لدى منتخب زيمبابوي ما يخسره وهو ما يمنحه قدرة على اللعب بأعصاب أكثر هدوءا من فريق الخضر.
وبعد مباراتهما سويا في كأس أفريقيا 2004 التقى منتخبا الجزائر وزيمبابوي في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم وتعادل الفريقان 1-1 ذهابا في زيمبابوي و2-2 إيابا بالجزائر مما يعني تفوق منتخب زيمبابوي أيضا في مجموع هاتين المباراتين.
ويخوض منتخب زيمبابوي البطولة بفريق مكتمل الصفوف لعدم غياب أي لاعب أساسي عن صفوف الفريق بسبب الإصابة، فيما عانى المنتخب الجزائري مؤخرا من لطمة قوية بإصابة سفير تايدر نجم وسط بولونيا الإيطالي في تدريبات الفريق بعد وصوله إلى الجابون وحل مكانه في قائمة الخضر اللاعب إسماعيل بن ناصر نجم وسط أرسنال.
وعلى الرغم هذه الغيابات، يمتلك المنتخب الجزائري مجموعة كبيرة من اللاعبين المحترفين والقادرين على بث الرعب في منافسيهم وفي مقدمتهم رياض محرز نجم ليستر سيتي حمل لقب الدوري الإنجليزي والفائز بلقب أفضل لاعب أفريقي في 2016 باستفتاء الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف).
ويتألق إلى جانبه المهاجم الخطير إسلام سليماني زميله في ليستر سيتي وياسين براهيمي نجم بورتو البرتغالي ونبيل بن طالب لاعب شالكه الألماني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.