السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكابرة النجوم ضد الاعتزال تغلبها قناعة المدرجات
نشر في الرياض يوم 29 - 11 - 2016


القحطاني خفتت نجوميته كثيراً
يعد قرار الاعتزال من أصعب القرارات في حياة نجوم الكرة، بعد سنوات طويلة من الشهرة وسطوع الأضواء حولهم، وهتافات المشجعين في المدرجات وخارج الملاعب، وفي عالم الكرة هناك محطة أخيرة وعمر افتراضي يقل بعده العطاء وتنحسر عنه الاهتمامات الجماهيرية والإعلامية، وإن قابل النجوم تلك الحالة بالمكابرة فهي بلا شك ستكلف اللاعب الكثير من خسارة جماهيره، التي اكتسبها من مواسم الركض داخل المستطيل الأخضر.
في الملاعب السعودية أسماء تتداول هنا وهناك، بدأت الأصوات إما علناً أو خجلاً تطالبهم بالرحيل، بعد أن توارت نجوميتهم وخفتت الأضواء من حولهم، وباتت دكة البدلاء شاهدة على تراجع مستوياتهم، وفي مقدمتهم قائد النصر حسين عبدالغني، وقائد الهلال ياسر القحطاني، ولاعب وسط الهلال محمد الشلهوب، ولاعب وسط الشباب سعود كريري، وهي أسماء بلا شك حفرت تاريخاً ذهبياً مع أنديتها، ومع المنتخبات الوطنية، وحققت إنجازات تذكر فتشكر، توجت بكل فخر عطاءاتهم التي كانت بالأمس القريب تتقد وتتوهج.
الشبابيون مازالوا يعولون الكثير على خبرة اللاعب سعود كريري في محطته الثالثة بعد الاتحاد والهلال، غير أن المنطق يفرض أن تكون المحطة الأخيرة أمام اللاعب، بعد تراجع عطاءاته الحالية، خصوصاً بعد اعتزاله الدولي، على الرغم من أنه يعيش ضغوطاً أقل مع الشباب مقارنة بالهلال وقبلهما الاتحاد، فيما يبرز في الهلال النجمان ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب، بتاريخهما العريض في الملاعب، ونجوميتهما اللافتة، التي وضعتهما من أهم اللاعبين في تاريخ الفريق العاصمي والمنتخبات الوطنية، إلا أن المواسم الثلاثة الأخيرة بصمت على قرب رحيلهما عن الملاعب، بعد ملازمتهما كثيراً لدكة البدلاء، مع بعض المطالبات الجماهيرية الخجولة، بضرورة اعتزالهما بنهاية هذا الموسم.
وفي النصر يبرز النموذج الأهم في هذا الصدد وهو القائد حسين عبدالغني، الذي ظل سنوات طويلة يركض في الملاعب بكل توهج وتميز، قبل أن يتراجع عطاؤه في الموسمين الأخيرين، وهذا الموسم على وجه التحديد، فعلت فيه أصوات الجماهير النصراوية، بأهمية ابتعاده عن الفريق، بعد هبوط حاد صاحب ظهوره في المباريات التي شارك من خلالها، وظهر بصورة باهتة لاترتقي لتاريخه ونجوميته السابقة، بعد أن بلغ ال40 من عمره، كأكبر اللاعبين في الملاعب السعودية، وهو بلاشك جانب يحسب للاعب باستمراره حتى هذه المحطة العمرية المتقدمة في الملاعب قبل أن يخفت عطاؤه، وأمامه الآن التفكير جدي في اتخاذ قرار الاعتزال، حفاظاً على تاريخه ونجوميته، قبل أن يخسر مابقي من جماهيرته ومكانته في قلوب محبيه.
من المهم أن يكون قرار الرحيل عن الملاعب نابعاً عن قناعة اللاعب أولاً قبل المطالبات الجماهيرية اللاحقة، التي ستجبره حتماً على هذه الخطوة المرة، ففي الملاعب الكثير من النجوم الذين قرروا الاعتزال في الوقت المناسب، وحافظوا بذلك على مكتسباتهم ومكانتهم الكبيرة في ذاكرة الجماهير، وتحولوا إلى خدمة أنديتهم في مواقع أخرى إدارية أو فنية، ومنحوا الفرصة لمواهب صاعدة تأخذ خطوتها الأولى في الملاعب، من حيث توقفت خطوات النجوم السابقين.
ولعل توجه الكثير من المدربين في دوري جميل خصوصاً في الاتحاد والنصر والشباب، بالاعتماد على المواهب الشابة في الفئات السنية، يمثل رسالة واضحة للاعبي الخبرة السابقين، الذين تراجعت مستوياتهم، بأن الوقت أزف وحان الوداع، حرصاً على تاريخهم، وعناية بالشكل الفني العام لمصلحة الفريق، التي تتقدم دوماً على مصلحة أي نجم مهما بلغت نجوميته، إذ إن شعار البقاء للأفضل هو الذي يسري في جميع عالم الكرة، مهما طال الزمن أو قصر، وفق قناعات إدارية وفنية، تتأثر في النهاية بتراجع المستويات والنتائج مهما صمدت في مجاملة اللاعبين الكبار، ليبقى حل التجديد وضخ الدماء الشابة هو الحل المنطقي والأمثل.
عبدالغني يعاني من هبوط فني حاد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.