أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إرث الأجداد.. وكنز الأحفاد
شيء للوطن


* اليوم هو اليوم الوطني..
* لماذا نحتفل بهذه الذكرى؟
* وكيف نحتفل بهذا اليوم الوطني؟
ماذا يعني اليوم الوطني في مفهوم الناشئة من أبناء الوطن وخاصة طلاب المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة؟ ماذا يجب أن تُقدم لهم معان وذكرى هذا اليوم الخالد في تاريخ الوطن؟!
تساؤلات كثيرة مؤكد أنها تتردد على ألسنة كثير من أبناء الوطن وخاصة من هم في المراحل التعليمية الأولى.. تساؤلات تفرض علينا أن نقدم لهم اجابة على جميع تلك التساؤلات.. اجابة مقنعة من كافه الجوانب.
ندرك اليوم أن احتفالنا بذكرى اليوم الوطني هو احتفال مختلف عن كل الأوطان لخصوصية هذا الوطن في كل شؤونه بداية من توحيده على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن (طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته) الذي أنجز مهمة توحيد أرجاء هذا الوطن بأصعب وأشق المراحل والمهام قياساً بطبيعة وظروف هذا الوطن الاجتماعية والجغرافية والاقتصادية والخارجية في ذلك الوقت الصعب.. لذلك فان من صعوبة تلك الظروف الشاقة كانت مهمة التوحيد والتأسيس لهذا الوطن مهمة مختلفة عن كل الأوطان..
من هناء جاءت خصوصية هذا الوطن الدينية والاجتماعية التي تميزه عن كل الدول وهي خصوصية مازال هذا الوطن بابنائه محافظاً على أسسها ومبادئها في كل مشروعات وخطط البناء والتطوير والنهضة في شتى المجالات وفي عموم أرجاء الوطن.
لماذا نحتفل.. وكيف نحتفل؟
تساؤلات تحمل مهام كبيرة ملقاة على عاتق الأجيال المعاصرة لاحتفال اليوم واحتفالات الأعوام القادمة إن شاء الله تعالى وهي مهام يجب أن تقدم لنا احتفالات مختلفة ومتطورة مع تطور الزمن المعاصر في ظل المحافظة على تلك الخصوصية.. ومع تلك الخصوصية وفي ظلها تبقى كل مظاهر الاحتفال بهذه الذكرى العطرة سهلة وميسرة جداً من خلال تقديم الكثير والكثير من برامج الاحتفالات التي يجب ان تجسد المعنى الحقيقي لحب الوطن وخدمة المصلحة العامة في المنزل وفي الشارع وفي العمل وحتى في خارج حدود الوطن.
اليوم نحتفل في عصر وفي زمن يجب أن يكون احتفالنا بهذه الذكرى مختلفا عن احتفالنا بها قبل خمس أو عشر أو عشرين سنة.. احتفال يحمل ابلغ معان التجسيد الحقيقي للاحتفالات بدءا من مسيرة التوحيد الجبارة وحتى رؤية 2030 وما بين تلك البداية.. وحتى هذه الرؤية هناك الكثير والكثير من صور ومجالات الاحتفالات التي يجب ان تزرع في ذهن الأجيال الشابة المعنى الحقيقي لهذه الذكرى الخالدة واحترامها احتراماً ذاتياً فهؤلاء الناشئة هم رجال المستقبل وهم من يستحقون فعلاً تجسيد ونقش هذه الذكرى الخالدة في عقولهم وفي أذهانهم من خلال خطط احتفالية معاصرة تتركز كل محاورها على أن هذا الوطن وطن مختلف عن كل الأوطان فهو (إرث الأجداد وكنز الأحفاد)..
نعم إرث عظيم وكنز عظيم لذلك يجب علينا نحن جيل اليوم أن نهيئ أجيالا قادمة تعي أهمية وحجم هذا الإرث العظيم الذي بناه الراحل الملك عبدالعزيز..
حفظ الله هذا الوطن وأدام عليه نعمة الأمن والاستقرار في ظل قيادته أدام الله مجدها في خدمة الإسلام والمسلمين.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.