محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    اختتام المسابقة الوطنية للألمبياد الخاص للقوة البدنية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    حتى لا نفقد درراً !    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم الوطني يكرس الانتماء والولاء ورمز لذكرى التوحيد
النهج الحكيم نقل المملكة إلى عوالم جديدة .. مسؤولون ورجال أعمال ومواطنون:
نشر في عكاظ يوم 26 - 09 - 2009

عبر عدد من المسؤولين، رجال الأعمال والمواطنين عن اعتزازهم بالمكانة التي تتبوأها المملكة بين دول العالم، وقالوا إن اليوم الوطني مناسبة لتجديد الانتماء والولاء للوطن والبيعة والطاعة للقيادة التي تضع في مقدمة أولوياتها راحة ورفاهية المواطن في بلد يفخر الجميع بالانتساب إليه. ولفتوا إلى أن النهج الحكيم الذي بدأه المؤسس الملك عبدالعزيز وسار عليه أبناؤه من بعده أرسى قيما عظيمة ونبيلة في الحكم والعلاقات بين أفراد المجتمع. ونقل المملكة إلى عوالم جديدة، حيث أصبحت في صدارة الدول الأكثر تأثيرا في الشؤون الإقليمة والدولية.
محبة خالصة
اليوم الوطني ذكرى عاطرة نجدد فيها حبنا الخالص وولاءنا الصادق للكيان العظيم الذي أسسه الملك عبدالعزيز. وما نؤكد عليه في هذه المناسبة هو غرس محبة الوطن، الانتماء إليه وتعزيز قيم المواطنة في نفوس أجيالنا.
* د. خالد عبدالرحمن الحمودي مدير جامعة القصيم.
تجربة وتضحيات
اليوم الوطني تاريخ موثق للبطولات والتضحيات، وتتويج لمعان شتى وتجربة عملاقة لبناء دولة شامخة تتميز بخصائص وسمات مستمدة من ميزان حضاري. فالملك عبدالعزيز حقق معجزة على أرض كانت تعيش حالة من الفوضى والجهل.
* د. عبدالله عبدالرحمن العثمان مدير جامعة الملك سعود.
الانتماء الحقيقي
حب الوطن هو الانتماء الحقيقي له، وعلينا في مناسبة اليوم الوطني الوقوف وقفة صادقة لتقديم كل ما يرفع من شأنه، والتلاحم مع القيادة والالتفاف حولها لصد مكائد الأعداء، والتصدي لكل من يريد النيل من أمننا وأماننا.
* حسن عبدالله الأسمري مدير إدارة شؤون الجلسات في مجلس الشورى.
منهج فريد
من نعم الله علينا أن منحنا قيادة حكيمة تتبع منهجا فريدا في المحافظة على مكتسبات الوطن مع التخطيط المتزن والتطوير المستمر لتحقيق تنمية شاملة مستندة على اقتصاد متين، ومن الشواهد على ذلك عدم تضرر اقتصادنا الوطني بالعاصفة المالية العالمية.
* د. محمد عطية الحارثي عميد معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية.
وطن شامخ
نتذكر في اليوم الوطني الملحمة البطولية التي قادها المؤسس الملك عبدالعزيز وتكللت بتوحيد الوطن الشامخ الذي نفخر جميعا بالانتماء إليه، ونبذل الغالي والرخيص في سبيل الذود عنه وحمايته من المكائد والشرور.
* العقيد حسين الحارثي مدير إدارة الوافدين في جوازات منطقة مكة المكرمة.
مكانة مرموقة
لا شك في أن اليوم الوطني مناسبة عظيمة نعتز بها، ونجدد فيها روح الانتماء للوطن الغالي والولاء لقيادتنا الرشيدة التي بفضل حكمتها أصبحت بلادنا في مكانة مرموقة بين دول العالم، ومثلا يحتذى في العدالة والحرص على رفاهية الشعب.
* المقدم حاسن الطلحي خبير الأدلة الجنائية في شرطة جدة.
نهضة شاملة
وحد الملك عبدالعزيز البلاد بعد أن كانت تعيش حالة من الفوضى والتناحر، ومنذ عهده شهدت المملكة نهضة شاملة في مختلف المجالات، وتوالى ازدهارها في عهود أبنائه البررة من بعده.
* سعد عايض الشهراني رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام في منطقة نجران.
عنوان للتقدم
نستشعر في اليوم الوطني حجم الجهد الكبير الذي بذله المؤسس الملك عبدالعزيز وتكلل بتوحيد هذا الكيان العظيم بعد شتات وتفرق، ليصبح عنوانا للتقدم والتحضر.
* عبدالعزيز مشرف عدنان محافظ العقيق.
بشرى خير
اليوم الوطني يوم مجيد في حياة كل المواطنين السعوديين، وفيه نحتفل لنجدد عهد الولاء والطاعة لولاة الأمر، وتزامنه هذا العام مع افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بشرى خير.
* علي السالمي شاعر.
رمز للتطوير
اليوم الوطني رمز لتطوير المجتمع السعودي، حيث قاد المؤسس الملك عبدالعزيز المسيرة ليبدل الخوف أمنا والجهل علما، واستمرت ملحمة البناء بعده بقيادة أبنائه البررة وصولا إلى عهد الملك عبدالله.
* اللواء حمد الحواس مدير شرطة منطقة تبوك.
تخطيط سليم
تحتفل المملكة باليوم الوطني وهي تشهد نهضة تنموية شاملة في جميع النواحي، ويدعمها تخطيط سليم وقيادة واعية مخلصة، إنها إنجازات لا تقاس بزمن منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز.
* د. منصور عوض القحطاني.
يوم في الوجدان
سيبقى موحد هذا الكيان العظيم خالدا في وجدان شعبه وضمير أمته، لأنه وضع لبنات النهضة التي نعيشها الآن، وتوج الملحمة بتفعيل دور الوطن على كافة الأصعدة الخارجية وسجل له التاريخ العديد من المواقف المشهودة.
* د. يحيى محمد آل شويل مدير الشؤون الصحية في منطقة نجران.
ثرى الوطن
اليوم الوطني عرس يحتفل به جميع من يعيش على ثرى المملكة وينعم بالأمن والأمان الذي تحقق بفضل بطولات الملك عبدالعزيز، ويفخر المواطن بانتمائه لهذه الأرض الطيبة.
* صالح التركي رئيس لجنة رجال الأعمال في محافظة حفر الباطن.
ملحمة بطولية
ما أجمل أن نحتفي بذكرى اليوم الوطني للمملكة، ونستذكر أعز صفحات تاريخ وطننا الغالي، حين انطلق الملك عبدالعزيز ليصنع من نفر رجاله المخلصين ملحمة كفاح بطولية من أجل توحيد الجزيرة العربية إذ كانت تفتقد إلى الأمن والاستقرار، وليصنع حلمه الكبير في بناء هذا الكيان الشامخ على أركان القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
* عبدالله بن عبدالعزيز الشقيحي رجل أعمال
ذكرى سعيدة
الاحتفال باليوم الوطني هو احتفاء بذكرى سعيدة على قلب كل مواطن، والفرحة تعم أرجاء الوطن الغالي ويعبر المواطنون من خلالها عن مدى حبهم وولائهم لقائد المسيرة.
* محمد حمود الشايع رئيس بلدية حفر الباطن.
محطات مهمة
اليوم الوطني مناسبة نسترجع فيها في أذهاننا محطات مهمة مرت بها المملكة في مسيرتها نحو الرقي والتقدم ، ورسمت انطلاقتها في آفاق التنمية منذ توحيدها على يد الملك عبدالعزيز.
* مقبول عبدالله الغامدي رجل أعمال.
توازن وشمولية
اتسمت المسيرة التنموية في المملكة منذ عهد الملك عبدالعزيز بالشمولية والتوازن بين متطلبات التطور الحضاري والمحافظة على المبادئ والقيم النبيلة التي أسس عليها الوطن، وحققت المملكة في وقت وجيز قفزات تنموية سريعة.
* يحيى مشبب عسيري رجل أعمال.
قاعدة متينة
حققت المملكة بفضل سياستها الحكيمة نجاحا كبيرا في مجال بناء قاعدة اقتصادية متينة وراسخة تميزت بتعزيز القدرات الإنتاجية، حيث أصبحت منتجاتنا الصناعية تسوق في العديد من الدول لتضيف عائدا كبير للدولة غير الصادرات البترولية.
* سعيد علي البسامي رجل أعمال.
مستقبل مبشر
مع إطلالة اليوم الوطني يحلو الحديث عن إنجاز الملك عبدالعزيز المتمثل في توحيد هذا الكيان الكبير ليصبح دولة قوية متماسكة لها دور كبير في قيادة العالم، والمستقبل الاقتصادي للمملكة واعد ومبشر بالازدهار لأنها تمتلك كل مقومات النجاح.
* أنس عبدالصمد القرشي رجل أعمال.
طفرة كبيرة
تكتسب مناسبة اليوم الوطني أهمية كبرى، حيث إنها تربط الماضي بالحاضر والتطلع للمستقبل الزاهر، وهي فرصة لمراجعة التاريخ والإنجازات التي تحققت بدءا من مرحلة التأسيس وحتي العهد الحاضر الذي تشهد فيه المسيرة طفرة كبيرة.
* د. عبدالعزيز العثمان عميد القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود.
اهتمام مشهود
ما نشاهده من تطور ونماء في جميع مناحي الحياة لاسيما ما تقدمه وزارة الشؤون البلدية والقروية في كافة المناطق والمحافظات أكبر شاهد ودليل على الاهتمام الذي توليه القيادة للمواطن.
* د. عبدالله عبدالرحمن الزهراني رئيس بلدية محافظة خميس مشيط.
مناسبة عامة
اليوم مناسبة عظيمة لا يحتفل بها السعوديون فحسب بل جميع العرب والمسلمين الذي تتبنى المملكة دعم قضاياهم في المحافل الدولية، وتقدم بسياستها الحكيمة نموذجا للدولة الرائدة.
* العقيد عبدالله عائض القرني الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير.
ذكرى عزيزة
اليوم الوطني ذكرى عزيزة على قلب كل مواطن يستشعر من خلالها المواقف البطولية التي سطرها الملك عبدالعزيز مؤسس هذا البناء الشامخ تحت راية التوحيد، والتي لا يزال أثرها ممتدا إلى يومنا هذا.
* اللواء محمد سعيد آل بريق مدير شرطة منطقة جازان بالنيابة.
حدث عالمي
يواكب احتفاؤنا باليوم الوطني هذا العام الاحتفال بحدث تعليمي بارز على المستوى العالمي، وهو انطلاقة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لتتواصل الإنجازات من أجل رفعة وطننا الغالي علينا جميعا.
* العميد حمود عبدالحميد الحساني مدير الدفاع المدني في منطقة جازان.
انتماء وولاء
يجسد الاحتفاء باليوم الوطني مظاهر الانتماء والولاء لهذا الكيان الكبير، وهو عرس للوطن يتكرر في كل عام ونتذكر فيه الإنجازات الكبيرة التي أثمرت أمنا ورخاء لوطننا الغالي في ظل قيادة تضع راحة ورفاهية المواطن في مقدمة أولوياتها.
* علي محمد الحويطي رئيس مجلس جمعية القرى الخيرية في منطقة تبوك.
نجاحات متتالية
يذكرنا اليوم الوطني بالدور العظيم للملك عبدالعزيز في توحيد واستقرار وطننا الغالي، وهو مناسبة نقف فيها مع أنفسنا لنستشعر النجاحات التي توالت على مدى 79 عاما ووضعت بلادنا في مصاف الدول المتقدمة.
* مطر أحمد رزق الله مدير تعليم البنين في منطقة الجوف.
انعكاسات إيجابية
اليوم الوطني مناسبة تتجاوز في أهميتها حدود الوطن، ذلك أن انعكاساتها الإيجابية لا تقتصر على المواطنين السعوديين فحسب، بل تمتد لتشمل أكثر من مليار مسلم، حيث أشاع توحيد المملكة الأمن والاستقرار في بلد الحرمين الشريفين.
* عبدالحكيم السعدي رجل أعمال.
مستقبل مشرف
اليوم الوطني من الأيام الخالدة التي تستدعي فيها ذاكرة التاريخ ما تحقق من بطولات وإنجازات، ونستلهم منه العبر والدروس للعبور إلى المستقبل المشرف وتجاوز التحديات أمام مسيرة العطاء والنماء.
* عبدالمنعم محمود الراشد أمين منطقة الحدود الشمالية.
إنجاز أمة
في ذكرى اليوم الوطني يسجل لتاريخ أمتنا السعودية لما كان ويكون وسيكون ويتوقف الإنسان مفكرا ومتأملا لصفحات ذلك التاريخ المفعم بالأحداث التي لا يجوز أن توصف إلا بالمعجزات وكل حدث هو سيرة أمة، وشخصية أمة بما تحمله من خصائص وقيم.
* عبداللطيف العبداللطيف الغزالي رجل أعمال
رسالة نبيلة
احتفل الوطن في يومه الخالد بإنجاز عظيم يحمل رسالة نبيلة وواضحة للعالم وهو جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. فلا شيء يعبر عن الحب والإخلاص والولاء كالعمل والإنجاز تلو الإنجاز في وطن أصبح مضرب المثل بين الدول.
* د. علي الناقور رجل أعمال.
تجسيد للوحدة
الاحتفاء باليوم الوطني تجسيد للوحدة الوطنية، وفيه نتذكر ما حققه الملك عبدالعزيز من لم شتات البلاد بعد الفرقة والتناحر بين مختلف القبائل ليعم الأمن والاستقرار بقاع الوطن وينعكس رخاء على الجميع.
* د. عبدالله السلمان وكيل جامعة الملك سعود للشؤون التعليمية والأكاديمية.
تحول تاريخي
احتفالنا باليوم الوطني هو احتفاء بتحول تاريخي وصرح وحد أرض الجزيرة العربية وانتقل بها من ظلمات الشتات والتفرق الى التآخي في مجتمع تتعدد فيه الأطياف والأفكار، ليمثل ذلك التعدد إحدى أبرز الطاقات الكامنة للوطن.
* د. علي سعيد الغامدي وكيل جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي.
ذكرى لا تنسى
اليوم الوطني ذكرى لا تنسى ليوم العز الذي كلل ملحمة التوحيد بإنجاز نتفيأ الآن ظلاله الورافة أمنا ورخاء في دولة تتبوأ موقعا رياديا بين الدول، وأصبحت مضرب المثل في الاهتمام بالمواطن.
* بندر حمود العنزي مدير مكتب الضمان الاجتماعي في محافظة رفحاء.
حب سامٍ
حب الوطن أسمى من أن ترتقي إليه شبهة شك، والحفاظ على المكتسبات الوطنية مسؤولية الجميع في بلد ذي ماض أصيل وحاضر زاهر تتوالى فيه الإنجازات العظيمة يوما بعد يوم.
* علي حسين رضا رجل أعمال.
راية التوحيد
اليوم الوطني ذكرى عزيزة تؤكد عاما بعد عام إصرار أبناء الوطن المعطاء على مواصلة العمل وبذل الغالي والنفيس من أجل البناء والعطاء لتظل راية المملكة خفاقة دائما وأبدا رمزا للعزة والشموخ.
* العميد سعد عوض العمري قائد كتيبة المشاة 112 في الحرس الوطني.
رمز للانطلاقة
اليوم الوطني رمز لانطلاقة النهضة المباركة على يد الملك عبدالعزيز الذي وحد شتات الوطن تحت راية التوحيد ووضع الأسس المتينة لبناء الوطن ليعم النماء والرخاء الجميع ويزدادوا حبا وانتماء للوطن الغالي.
* بدر عبدالعزيز الهزاع وكيل محافظة رفحاء.
أهداف عظيمة
نستشعر في اليوم الوطني الأهداف العظيمة التي دفعت الملك عبدالعزيز لقيادة الملحمة التي أثمرت عن توحيد الوطن وتأسيس دولة عصرية ليضع حدا للشتات والصراعات بين القبائل المتناحرة.
* سعود الرباح القويعي مدير تعليم البنين في محافظة القويعية.
بطولة المؤسس
في ذكرى يومنا الوطني نستحضر الأعمال البطولية للملك عبدالعزيز والتي أرسى من خلالها قواعد البناء الراسخ الذي تأسست عليه نهضتنا في شتى المجالات، وأصبحنا نعيش في بلد يتطلع للمستقبل بثقة وتفاؤل.
* د. عبدالحميد سفر الغامدي مدير الشؤون الصحية في منطقة الباحة.
تفاعل داخلي
على مدى ال79 عاما الماضية شكلت المملكة واقعها بناء على خطاب سياسي مبني على تفاعل داخلي ذاتي لا يستند علي أية تجارب أخرى غير التجربة السعودية.
* د. حمد آل الشيخ وكيل جامعة الملك سعود للتطوير والجودة.
مظاهر وشواهد
اليوم الوطني فرصة للتأمل في ما كان عليه الآباء والأجداد من خوف وصراعات وما أصبحنا فيه اليوم من رغد ورفاهية. والمتتبع للمسيرة التنموية للمملكة لا يمكن أن يختصرها في عدة جمل لكن تبقى مظاهر وشواهد شامخة يراها العالم بأسره.
* د. أحمد عبد العزيز التميمي أمين مجلس عمداء جامعة الملك سعود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.