زلزال بقوة 5.5 درجة يضرب تشيلي    قوات الأمن العراقية تحبط محاولة لتفجير أحد أبراج الكهرباء في كركوك    مصرع 4 أشخاص جراء فيضان شمال غربي الصين    البرنامج السعودي لإعمار اليمن يوقع عقد تشغيل مستشفى عدن بقيمة 330 مليون ريال    رياح مثيرة للأتربة على معظم مناطق المملكة    "المركز الوطني للأرصاد" : رياح نشطة وسحب رعدية على منطقة المدينة المنورة    ولي العهد السعودي يهنئ ملك الاردن وولي عهد الأردن بمناسبة خطوبته    وزير "الاقتصاد" يطلق الندوة الوطنية الأولى لبيانات أهداف التنمية المستدامة    نزال البحر الأحمر.. "جوشوا" يسعى لرد الاعتبار في مواجهة ثأرية على أرض المملكة    الصحف السعودية    بالفيديو والصور.. ولي العهد يستقبل الرئيس الأوزبكي في قصر السلام بجدة.. ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    طرح 5 فرص استثمارية لمواقع تجارية في مدينة الرياض لمدة 25 عامًا    نائب وزير الخارجية يستقبل زعيم تيار الحكمة بجمهورية العراق    اكتشاف بقايا 17 فهدا في دحل شمال المملكة    11 ألف مساحة مفتوحة للأنشطة الثقافية في المملكة    الجزائر.. وفاة 26 شخصاً وإصابة العشرات بسبب الحرائق    ولي العهد يهنئ الحسين بن عبدالله بمناسبة خطوبته    مصر تعرب عن تعازيها للجزائر فى ضحايا حرائق الغابات    الخريجي يستعرض التعاون مع الأمم المتحدة    إحباط تهريب 2.2 مليون قرص إمفيتامين مخدر وضبط مستقبلها    آل سنان يحتفون بقران عبدالعزيز    اكرابوفيتش يحدد حاجات «الفرسان» للموسم الجديد    الشباب يحصل على الكفاءة المالية    4 فنانات لسن خليجيات يغنين في «مونديال قطر»    «إثنينية الأمير جلوي».. هل تعيد المثقف للساحة؟    مجمع الملك سلمان العالمي يطلق مسار المجلات العلمية المحكمة    الحكم بحضانة أمٍّ لابنتيها لسوء معاملة    المرأة والتمكين    70.2 % نسبة الالتزام بأدوية «الرعاية التلطيفية»    «البند» يوقف إصلاح أجهزة المسالك في «تخصصي الطائف» !    صحة بروح إنسانية    وزير الطاقة بالإنابة يُشيد بعمق ومتانة العلاقات التي تربط المملكة بجمهورية أوزبكستان    عاملة منزلية بمهر عروس !        مصر: مصرع وإصابة 20 من أسرة واحدة في حادث مروع        القوات العراقية تلقي القبض على عنصرين من تنظيم داعش الإرهابي                                            أمير تبوك يطلع على تقرير عن برامج جامعة فهد بن سلطان    زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين جنوبي قطاع غزة    أمير الشرقية يستقبل المدير التنفيذي لنادي الإبل    ورشة تدريبية عن انماط الحياة الصحية في تأهيل الملز بالرياض    مخرج عالمي يزور مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني    أمير الرياض بالنيابة يطلع على مشروعات النقل    رئيس جمهورية أوزبكستان يصل جدة    وكالة الشؤون النسائية بالمسجد الحرام توزع المظلات على قاصدات المسجد الحرام    ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة        أوقاف الراجحي تنهي برنامج توزيع التمور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فريق سعودي يجري أخطر عملية فصل «رأس» لسيامي سوري.. غداً
تستغرق 12 ساعة في تخصصي الملك عبد الله بالحرس الوطني
نشر في الرياض يوم 13 - 02 - 2016

يخوض جراحون سعوديين في تخصص المخ وأعصاب غداً الأحد أخطر عملية فصل توأم سيامي بمنطقة الرأس وذلك في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض, في عملية هي الثالثة من نوعها ضمن قطار عمليات فصل التوأم السيامية.
وأكمل الفريق الطبي والجراحي كافة الاستعدادات لفصل السيامي السوري "تقى ويقين", وأظهرت فحوصات الدم أمس خلوها من الالتهابات, كما اجتمع أعضاء فريق جراحة المخ والأعصاب ووضعوا اللمسات الأخيرة للعملية. واستعان الفريق بالنماذج البلاستيكية المعمولة للتوأم ومقارنتها بالأشعة المغناطيسية الأخيرة.
وقال ل "الرياض" الدكتور أحمد الفريان استشاري جراحة المخ والأعصاب ورئيس الفريق الطبي في العملية: " تم خلال الاجتماع وضع الخطة الكاملة ومراحلها بدقه عاليه, وسيشارك العديد من التخصصات في العملية, ابتداء من أطباء التخدير برئاسة الدكتور نزار الزغيبي والدكتور عدنان الكومي والدكتور محمد جمعه أبو الدراهم, وجراحين المخ والأعصاب, د.احمد العريدي, ود.معتصم الزعبي, ود.سرمد الكروي, ود.علي بن سلمه, ود.محمود يماني, ود.جيمس قودرتش, وكذلك جراحين التجميل د.مناف العزاوي, ود.ناصر الهديب, ويدعم هؤلاء عدد من الفنيين والتمريض".
الفريان: التصاق الأوردة والشرايين الدماغ تجعل نسبة النجاح 60%
وحول خطوة العملية أكد "الفريان" أنها تكمن في التصاق الأوردة والشرايين وكذلك دماغي الطفلتين, ونسبة النجاح بإذن الله تصل إلى 60%".
وزاد:" أصعب مرحله هي المرحلة الثالثة عند فصل الالتصاقات في الأوعية الدموية وكذلك الدماغ, والله نسأل أن يوفق الجميع وان يمن عليهن بالصحة والسلامة".
الزغيبي: مرحله التخدير ساعتين النزيف وارتفاع ضغط الرأس ابرز التحديات
من جانبه, أوضح الدكتور نزار الزغيبي رئيس فريق التخدير أن مرحله التخدير المتوقع لها ساعتين تشمل تخدير الأطفال ووضع أنبوبه التنفس ووضع القساطر الوريدية والشريانية المستخمدة للمراقبة طوال العملية وإعطاء الأدوية والسوائل والدم, وتتم تخدير الطفلتين مرات عده ومعرفه أطباء التخدير بهما كبيره .
واضاف "الزغيبي" : التحديات المتوقعة أثناء العملية والفصل النزيف وارتفاع ضغط الرأس بعد فصل الأوردة.
الجدير بالذكر أن العملية متوقع لها أن تستغرق نحو 12 ساعة, ويعتبر هذا النوع من الالتصاق من أصعبها وأكثرها تعقيداً.
السيامي السوري تقى ويقين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.