نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د.فهده العقيلي ل «الرياض»: مرض بهجت يصيب 20 لكل مئة ألف شخص
جمعية الروماتيزم بحثت المستجدات الحديثة
نشر في الرياض يوم 17 - 12 - 2015

كشف مؤتمر طبي نظمته الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم بالرياض عن أن النسبة المعلنة لمرض بهجت بالمملكة هي 20 شخص لكل مئة ألف شخص, ولكن قد تكون أكثر من النسبة فيما لو ازداد الوعي بوجوده بالذات من قبل العاملين في المراكز الطبية الصغيرة.
وقالت ل "الرياض" الدكتورة فهده العقيلي استشاريه أمراض الروماتيزم, ونائب مدير المستشفى للشئون الأكاديمية للتدريب والابتعاث بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض, رئيسة المؤتمران أسباب مرض بهجت هي جينية وراثية, ويصيب المرضى صغار السن من عمر 20 إلى 40 عام ويصيب الذكور أكثر من الإناث بدرجة بسيطة , ويعمل التهاب بالعين وتقرحات في الفم ومناطق متفرقة من الجسم, والتهاب بالشرايين.
وطالبت "العقيلي" بضرورة توعية أطباء الباطنية والعامة بأعراض التهاب الشرايين في خطوة تهدف الى سرعة تحويل المريض إلى الطبيب المختص بوقت مبكر.
وبحثت الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم في مؤتمرها آخر مستجدات مرض التهاب الأوعية الدموية واستضاف فيه نخبة من الأطباء المحليين والعالميين.
ولفتت "العقيلي" إلى أن أمراض الأوعية الدموية خطيرة جدا وغير معروفة لدى كثير من المرضى, ويصيب أعضاءه الداخلية نتيجة اختلال بالشرايين, داعية إلى عدم التهاون عند ظهور الأعراض التي أبرزها ظهور طفح جلدي أو إرهاق وتقرحات بالفم والتهاب بالعيون وتزرق برؤس الأصابع, إضافة إلى التهاب في المفاصل والجيوب الأنفية.
من ناحيتها, ذكرت الدكتورة سهام الرشيدي استشارية أمراض الروماتيزم بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض أن مرض الأوعية الدموية نادر و يختلط مع أمراض أخرى مثل الأمراض المعدية و يكون هناك صعوبة في بداية التشخيص.
ولفتت "الرشيدي" إلى أن المريض يحتاج إلى تحويله للاخصائين في حاله الاشتباه به, وانه مع التقدم الحديث في الطب يوجد فحصوات سهلت نوعا ما في التشخيص السريع و كذلك هناك تطورات كبيره في علاجه في السنوات القريبة مثل الأدوية البيولوجية.
المؤتمر استضاف نخبة من الأطباء المحليين والعالميين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.