محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغامدي : «الجزائية المتخصصة» تلتزم بحفظ حقوق المتهمين وتحقق مبدأ العدالة القضائية
نشر في الرياض يوم 11 - 12 - 2015

أشاد مدير التدريب والأبحاث والمشرف على نادي الابتكارات العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نايف بن سعد الغامدي، بالنظام القضائي السعودي وحرص ولاة الأمر في المملكة منذ توحيدها، على ترسيخ مبدأ استقلالية القضاء وهيمنته على جميع النزاعات والخصومات، وعدم السماح لكائن من كان أن يتدخل في سير الدعاوى، أو القضايا المنظورة في المحاكم الشرعية.
وذكر الباحث من خلال مشاركته في المؤتمر الدولي الذي نظمته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بفندق الانتركونتننتال بالأحساء بعنوان "أثر تطبيق الشريعة في تحقيق الأمن" أن المملكة قامت ولله الحمد والمنّة على مبادئ الشريعة الإسلامية، فأولت القضاء فائق عنايتها وجلَّ اهتمامها، منذ توحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز -يرحمه الله- وفق الكتاب والسنَّة، وما وافقهما من فهم سلف هذه الأمة، وعُني –رحمه الله- بتنظيم أحوال الدولة ومؤسساتها، وأولى الجانب القضائي جُل اهتمامه ورعايته، فأقامه على الشريعة الإسلامية في كافة أموره.
وتابع الغامدي: كان من أهم المبادئ التي التزمتها قرارات الملك عبدالعزيز -رحمه الله- مبدأ (مصلحة العموم)، وعدم الخروج عن كلام أهل العلم من أئمة الدعوة، وأن تكون الأحكام في جميع المحاكم منطبقة على المفتى به من مذهب الإمام أحمد بن حنبل –رحمه الله- مع إمكانية الرجوع إلى المذاهب الأخرى، وعدم التقييد بمذهب معين، متى ما وجد الدليل الأقوى الذي يسند القول في أي مذهب من المذاهب الأربعة، وسار على هذا النهج بكل رسوخ وبصيرة أبناؤه البررة من بعده، فسُنَّت الأنظمة القضائية، وشُكّلَت المحاكم الشرعية، وأُصدرت اللوائح الإجرائية والجزائية، وكُتبت القواعد التنظيمية.
وقال: إن المتتبع لمسار القضاء السعودي يجده قضاءً شرعيّاً متخصّصاً مستقلاًّ، يستمد أحكامه ومبادئه من الشريعة الإسلامية، ولا يعترف بوجود المحاكم الخاصة أو الاستثنائية، بل جميع قضاته يتمتعون بالاستقلال التام، وعندما ظهرت قضايا الإرهاب وكثرت الجرائم المستحدثة، مع تنوعها وتباين أشكالها ما بين تكفير وتفجير واختطاف وهجمات انتحارية، وبدأت تعاني منها الدول، وتتأذى من أفعال مرتكبيها أمنيّاً واقتصاديّاً وسياسيّاً، اشتدت الحاجة إلى وجود المحكمة الجزائية المتخصصة كنموذج للقضاء المتخصص للنظر في هذه القضايا والجرائم المرتبطة بها، والمساهمة في تخفيف العبء عن المحاكم العامة. وأكد مدير التدريب والأبحاث والمشرف على نادي الابتكارات العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن المحكمة الجزائية المتخصصة التزمت كغيرها من المحاكم في النظام القضائي السعودي بحفظ حقوق المتهمين، وتحقيق مبادئ العدالة القضائية كعلنية الجلسات، واستقلال المحكمة، وتسبيب الأحكام وبنائها على ما يثبت لدى القاضي من التهم الواردة في إقرارات المتهمين المصدّقة شرعاً، وقابلية أحكامها للاستئناف والطعن، وإعطاء المتهم المهلة الكافية لإعداد جوابه والرد على لائحة الدعوى، وحق الدفاع عن نفسه وتوكيل محامي، في مثال لتطبيق الشريعة وتوخي العدالة وحفظ الحقوق، والحرص على الإصلاح قبل العقاب، والاحتواء بدل الإقصاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.