المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساعي التهدئة مستمرة في الجنوب اللبناني واستعادة جثث شهداء المقاومة
مجلس الأمن يدعو الحكومة اللبنانية إلى احتكار استعمال القوة ويحمل «حزب الله» المسؤولية
نشر في الرياض يوم 25 - 11 - 2005

لم تتوقف مساعي التهدئة لاعادة الوضع في جنوب لبنان إلى هدوئه الذي كان عليه قبل مواجهات الاثنين الماضي، في حين تنشط حركة المفاوضات التي تتخذ من مقر قيادة الطوارئ الدولية في الناقورة من أجل استعادة جثامين .. المقاومة الثلاثة الذين سقطوا في مواجهات يوم الاثنين.
ويسود اعتقاد أن هذه المفاوضات ستتوصل إلى اتفاق يستعيد بموجبه «حزب الله» جثامين شهدائه، خصوصا وأن الاتصالات التي قادها رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة مع سفراء الدول الكبرى ولا سيما فرنسا والولايات المتحدة وأمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان في التعجيل في حل هذه المشكلة، في وقت ذهب فيه «حزب الله» إلى حد التهديد باسقاط وقف اطلاق النار غير المعلق في حال عدم تسليمه الجثامين الثلاثة.
وكانت قيادة «حزب الله» قد أبلغت الرئيس السنيورة ان الحزب ليس في وارد تفجير الوضع العسكري في الجنوب، وان على المجتمع الدولي الضغط على الدولة العبرية لوقف استفزازاتها العسكرية المتمادية والتوقف بالتالي عن مواصلة خروقاتها وانتهاكاتها للسيادة اللبنانية جواً وبحراً وبراً.
ولا تتوقع مصادر مطلعة أن تكون لدعوة مجلس الأمن الدولي الحكومة الدولية إلى تنفيذ كامل بنود القرار الدولي 1559 أية تداعيات سياسية مؤثرة على مجرى الأحداث الجارية، وذلك في ظل بروز التوافق اللبناني القائم على كواتيه الأساسية، وهي التي عبر عنها زعيم الأغلبية النيابية النائب سعد رفيق الحريري الذي كانت له تصريحات ملفتة أكد فيها على أن القرار 1559 غير قابل للتنفيذ الفوري بكامله، لأن ثمة أمورا في هذا القرار لا نوافق عليها ولا يمكن أن نطبقها من دون أن يكون هناك حوار وطني.
وقال النائب الحريري: «نحن لدينا القرار ولدينا سلاح المقاومة الذي حرر جزءا كبيرا من الأراضي اللبنانية المحتلة، ودعا إلى عدم الطلب منا، نزع هذا السلاح فنحن لنا كرامتنا الوطنية وسوف نتحاور فيما بيننا لنرى إلى أين يمكن أن نصل.
ورأى أن ثمة أولويات أخرى من بينها موضوع رئاسة الجمهورية .
ميدانيا باشرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مساعيها الحثيثة وعملها في موضوع استعادة جثث الشهداء الثلاثة الذين استشهدوا خلال المواجهات العنيفة التي جرت مساء الاثنين الماضي على محور مزارع شبعا المحتلة بين قوات الاحتلال الاسرائيلي و«حزب الله» وذلك بعد تلقيها طلبا رسميا من قبل الحكومة اللبنانية و«حزب الله».
وكشف المسؤول الإعلامي في اللجنة كريم المفتي
ان اللجنة فور تلقيها هذا الطلب باشرت اتصالاتها مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تل أبيب، مشيراً إلى أن عملية التنسيق قد بدأت بين اللجنة للوصول إلى الهدف المرجو وهو استعادة جثامين الشهداء.
وكان «حزب الله» قد ابلغ الجهات الدولية الإنسانية والعسكرية والأوساط الدبلوماسية المعنية بأنه سوف يحدد مهلة زمنية لأجل إعادة جثث الشهداء وإلا فهو سيكون في حل من الاتفاق على وقف إطلاق النار، الذي توصلت إليه قوات الطوارئ الدولية ليل الاثنين.
ولاحظ مصدر مسؤول في الحزب أن ما جرى في محيط ميس الجبل، حيث سقط المظلي الإسرائيلي أمس الأول. معزول عما جرى في مزارع شبعا ومحيطها، مستغرباً أن (إسرائيل) قالت إن المظلي الذي وقع في حقل ألغام على الحدود كان يقود طائرة شراعية، في ظل الوضع المتوتر وفي الوقت الذي التزم فيه المستوطنون منازلهم ومنعوا من التجول.
وأكد المصدر أن الأمور في الوقت الراهن تتجه نحو التهدئة، كاشفاً عن اتصالات بين الإسرائيليين وقوات الطوارئ من جهة وبين الطوارئ والحكومة اللبنانية وقيادة الحزب من جهة ثانية، إضافة إلى وجود اتصالات من قبل عدد من السفراء مع الحكومة اللبنانية بغية العمل على الحؤول دون تفاقم الوضع وتعقيده.
وقال إن قيادة الحزب ابلغت من يعنيهم الأمر أن (إسرائيل) يجب أن تلتزم بوقت قريب، بتسليم جثث الشهداء، وإلا سيكون للمقاومة كلام آخر، مبدياً اعتقاده بأن (إسرائيل) ستلتزم بوعدها لأنها تبلغت الرسالة بصورة جيدة.
تجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة ادان قبل مغادرته دولة قطر أمس الأول الانتهاكات الإسرائيلية، معتبراً أن المطلوب تسليم جثث المقاومين الذين سقطوا، مؤكداً أن هذا الأمر ضروري من أجل نزع فتيل التوتر على الحدود الدولية للبنان.
يذكر أن المواجهات كانت قد أسفرت عن مقتل أربعة من «حزب الله» وجرح 11 جندياً إسرائيلياً فيما حمل مجلس الأمن الدولي الليل الفائت وبالإجماع «حزب الله» مسؤولية المبادرة إلى التصعيد مع (إسرائيل) عبر الخط الأزرق، ودعا إلى احترام جميع الأطراف للخط الفاصل بين إسرائيل ولبنان وإلى ضبط النفس.
وعبَّر السفير الأميركي في الأمم المتحدة جون بولتون عن ارتياحه لتحميل مجلس الأمن المسؤولية لحزب الله في المواجهات التي تجددت أمس الأول بعد أن سقط مظلي في الأراضي اللبنانية قبل أن يتمكن من العودة إلى (إسرائيل).
وأعرب المجلس عن قلقه العميق إزاء الحوادث الأخيرة الخطيرة التي وقعت على امتداد الخط الأزرق، مبدياً أسفه للأحداث التي لحقت بالجانبين نتيجة للاشتباكات. وأهاب بجميع الأطراف أن تحترم الخط الأزرق بأكمله وأن تمارس أقصى درجات ضبط النفس وتمتنع عن أي عمل يمكن أن يزيد تصعيد الوضع.
وأكد المجلس دعوته حكومة لبنان إلى أن تبسط سلطتها وتمارس احتكارها لاستعمال القوة في جميع اراضيها وفقاً لقرارات مجلس الأمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.